آخر الأخبار
المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة.. 13 فيلما تتنافس في المسابقة الخاصة بالأفلام الروائية الطويلة

المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة.. 13 فيلما تتنافس في المسابقة الخاصة بالأفلام الروائية الطويلة

الجمعة, 20 مايو, 2022 - 12:57

الرباط – تعرف الدورة الثانية والعشرون للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة التي تقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من 28 ماي الجاري إلى 4 يونيو المقبل، مشاركة 13 فيلما من 12 دولة إفريقية ضمن المسابقة الخاصة بالأفلام الروائية الطويلة، من بينها فيلمان مغربيان.

وذكر بلاغ لمؤسسة المهرجان الدولي للسينما الإفريقية خريبكة أن المغرب ممثل في هذه المسابقة بفيلم (أوليفر بلاك) للمخرج توفيق بابا، وفيلم خريف التفاح) للمخرج محمد مفتكر.

وأضاف المصدر أن باقي الأفلام المشاركة في هذه المسابقة هي (باندسكينز) لنرسيس واندجي من الكاميرون، و(لانغي، الراوبط المقدسة)، لمحمد صلاح هارون، من تشاد، و(ماسودي) لايمانويل روتوبام مبايدي من بوركينافاسو، و(أرغو، حلم) لعمر بلقاسمي من الجزائر، و(أ تيست أوف أور لاند) لأمولي يوهي من رواندا، و(الخط الأبيض) لديزيري كاهيكوبو من ناميبيا، و(مامي واتا) لكريستيان ثيام من السنغال.

كما يتعلق الأمر بأفلام (ماريا كريستو) لبول .س. ويلو من زامبيا، و(ليلة الملوك) لفيليب لاكوت من كوت ديفوار، و(طلعت حرب 2) لمجدي أحمد علي من مصر.

وحسب البلاغ، ستعمل على منح جوائز هذه المسابقة لجنة تحكيم يترأسها المخرج المغربي سعد الشرايبي، وتضم في عضويتها كلا من حمادي كيروم (المغرب)، وكانتاراما غاهيجيري (رواندا)، وماغيي كاسي (السينغال)، وخالد الحجر (مصر).

من جهة أخرى، أشار البلاغ إلى أن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية برسم هذه الدورة تضم كلا من ليا مال تيري (الكاميرون)، وخلود البطيوي (المغرب)، وأيمن الجليلي (تونس).

وتتبارى على جائزتي المسابقة ثمانية أفلام تمثل سبع دول إفريقية ضمنها فيلمان مغربيان هما “في البيت” لكريمة السعيدي، و(مرايا منكسرة) لعثمان السعدوني.

وتتمثل باقي الأفلام المشاركة في هذه المسابقة (The letter) لميا ليكو من كيينا، و(Garderie nocturne) لماموني سانو من بوركينا فاسو، و(Marcher sur l’eau) لعيسى مايغا من النيجر، و(When a farm goes aflame) لجيد توم اكينليمينو، من نيجيريا، و( From Meir,to Meir)، لماغي مرجان من مصر، و(Zabou) لعبدولاي أسكوفاري من مالي.

 

 

اقرأ أيضا

الملتقى الدولي للطالب بالدار البيضاء: حوالي 250 مشاركا من أجل خدمة توجيه متكاملة

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:56

انطلقت، اليوم الخميس بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، فعاليات الدورة ال32 للملتقى الدولي للطالب، بمشاركة 250 عارضا يمثلون العديد من الجامعات والمدارس العليا والمعاهد ومؤسسات التكوين العمومية والخصوصية.

ركوب الأمواج .. المغربي رمزي بوخيام يواصل التألق بتأهله للجولات الأخيرة للعصبة الدولية 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:50

حقق راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام، الذي يواصل تألقه هذه السنة في مختلف المسابقات، إنجازا جديدا بتأهله للجولات الأخيرة لدوري العصبة الدولية لركوب الأمواج لسنة 2024، التي تجمع نخبة من المحترفين العالميين.

الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة يؤكد الحاجة إلى نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:39

أكد الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) هانس هوغيفين ، اليوم الخميس بالرباط ، على ضرورة خلق نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا، حيث سيكون استخدام الاستثمارات في العلوم والتكنولوجيا من أجل تعزيز التنافسية الفلاحية وضمان الأمن الغذائي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية