الموسم الفلاحي 2023-2024: تعديل وتعزيز برنامج الزراعات الربيعية بجهة الرباط سلا القنيطرة (مديرية)

الموسم الفلاحي 2023-2024: تعديل وتعزيز برنامج الزراعات الربيعية بجهة الرباط سلا القنيطرة (مديرية)

الخميس, 4 أبريل, 2024 - 23:49

الرباط – بعد نجاح برامج الزراعات الخريفية والشتوية، تمت مراجعة وتعزيز برنامج الزراعات الربيعية بجهة الرباط سلا القنيطرة، للموسم الفلاحي 2023/2024، مع إدخال تعديلات عليه للاستجابة للاحتياجات والفرص المحددة.

وذكر بلاغ للمديرية الجهوية للفلاحة، أنه تمت مراجعة وتعزيز برنامج الزراعات الربيعية، مع توقعات بمساحات مزروعة كبيرة، ويتعلق الأمر بـ 1.600 هكتار للحبوب الربيعية، بما في ذلك حبوب الذرة، و 19.580 هكتارا للقطاني، و 19.300 هكتار للزراعات الكلئية، لا سيما الذرة العلفية، و 22.250 هكتار لزراعات البذور الزيتية المخصصة لإنتاج الزيوت النباتية، و 11.000 هكتار لزراعة الخضر الربيعية، والتي تتكون بشكل رئيسي من البصل والطماطم واليقطين، والقرع.

وأضاف البلاغ أنه بمنطقة الغرب الخصبة يتم بذل جهود كبير لزراعة الخضروات الربيعية على مساحة 11.000 هكتار، مؤكدا أن زراعة هذه الخضروات الربيعية يهدف إلى تلبية الاحتياجات المحلية من المنتجات الطازجة، مع المساهمة في تزويد السوق الوطنية خلال فترة الصيف، الأمر الذي سيوفر فرصة مضاعفة للفلاحين والمستهلكين.

ورغم التحديات المعلن عنها في بداية الموسم، والتي كانت مقيدة بتأخر هطول الأمطار، فإن جهود الفلاحين، مرفوقة بالدعم والمواكبة والتنسيق الوثيق بين مختلف مصالح قطاع الفلاحة على مستوى الجهة، مكنت من تنفيذ برامج الزراعات الخريفية والشتوية بنجاح.

وسجل المصدر ذاته، أن التساقطات المهمة خلال شهر مارس الماضي، والتي بلغ متوسطها التراكمي حوالي 154 ملم، كانت مبعث ارتياح طال انتظاره، متيحة آفاق مواتية للزراعات الربيعية، والغطاء النباتي للمراعي، فضلا عن ملء السدود، إلى غير ذلك من الإيجابيات، ومعلنة عن آفاق إيجابية للفلاحين بالجهة للموسم المقبل.

ويتضمن برنامج الزراعات الربيعية على مستوى الجهة، كذلك، توفير مساحة تتجاوز 73.700 من مختلف الزراعات، مع التركيز بشكل خاص على المحاصيل الرئيسية مثل الذرة، والحمص، وعباد الشمس، والفاصوليا الجافة، شريطة استمرار هذه الظروف الجوية الملائمة.

وأشار البلاغ إلى أن هذا الموسم الفلاحي، التي يبدو واعدا، يؤكد على التزام وصمود الفلاحين بجهة الرباط سلا القنيطرة في مواجهة التحديات المناخية والاقتصادية.

وأكد أن التساقطات المطرية المسجلة خلال الموسم الفلاحي الحالي، ساهمت في تحسين حالة الزراعات الكلئية بالمنطقتين السقوية والبورية. كما ستساهم الموارد الكلئية المتوفرة، لاسيما، الذرة، والبرسيم والفصة، في ضمان الجودة في إنتاج الحليب واللحوم الحمراء.

وفي ما يتعلق بالحالة الصحية للقطيع، أكد البلاغ أن الوضع مرضي، مشيرا إلى أن حملات التطعيم التي تم إجراؤها خلال الموسم الفلاحي 2023-2024، شملت تطعيم 379.759 رأسا من الماشية ضد مرض الحمى القلاعية (أي 84 بالمائة من الهدف)، و1.809.011 رأسا من الأغنام (أي 90 بالمائة من الهدف) و 159.618 رأس من الماعز (أي 80 بالمائة)، بالإضافة إلى توزيع 150.000 ألف جرعة لتطعيم خلايا النحل ضد “الفارواز” لما يقارب 200.000 خلية نحل.
الكاتب

اقرأ أيضا

الصحراء.. تسليط الضوء بالبرلمان البريطاني على أهمية المخطط المغربي للحكم الذاتي

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 20:41

تم تسليط الضوء على أهمية مخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب وضرورة دعم المملكة المتحدة لهذه المبادرة، وذلك خلال مائدة مستديرة حول الصحراء المغربية، عقدت اليوم الأربعاء بالبرلمان البريطاني، وعرفت حضور عدد من النواب.

واشنطن.. الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 19:28

تم اليوم الأربعاء بواشنطن، الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي والشراكة متعددة الأبعاد بين المغرب والولايات المتحدة، بمناسبة الإعلان عن إدراج المفوضية الأمريكية بطنجة ضمن القائمة السنوية للصندوق الوطني للحفاظ على التاريخ (ناشونال تراست فور هيستوريك بريزيرفيشن) للمواقع التاريخية الأمريكية الـ11 المعرضة للخطر.

الطبقة الشغيلة بالدار البيضاء تحتفل بعيد الشغل

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 16:01

نظمت المركزيات النقابية الوطنية اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، مجموعة من التجمعات والمسيرات للاحتفاء بعيد الشغل، الذي يأتي هذه السنة غداة التوقيع على اتفاق مع الحكومة في إطار الحوار الإجتماعي.