آخر الأخبار
النتائج الإيجابية التي حققها مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل تجسيد لنظرة جلالة الملك المستشرفة للآفاق المستقبلية (السيد بن الشيخ)

النتائج الإيجابية التي حققها مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل تجسيد لنظرة جلالة الملك المستشرفة للآفاق المستقبلية (السيد بن الشيخ)

السبت, 14 سبتمبر, 2013 - 17:31

الدار البيضاء- أكد المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل السيد العربي بن الشيخ أن النتائج الإيجابية التي تحققت في مجال التكوين المهني خلال السنوات الأخيرة تعد تجسيدا لنظرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس،نصره الله ، المستشرفة للآفاق المستقبلية.
وقال السيد بن الشيخ ، في كلمة ألقاها بين يدي جلالة الملك حفل تسليم الشواهد لخريجي هذا التكوين الذي أقيم يوم السبت بالقصر الملكي بالدار البيضاء قدم فيها حصيلة إجمالية لأنشطة وأعمال المكتب خلال السنوات العشر الأخيرة وبعض التطلعات والتوقعات المستقبلية، إن “ما تحقق من نتائج بفضل فتح أبواب عشرات المؤسسات التكوينية بالمدن والقرى والتي حرصتم شخصيا على وضع حجر أساسها وتفضلتم بتدشينها في إطار حرص جلالتكم على تكوين الأجيال الشابة” يشكل “ثمرة توجيهاتكم السامية ورعايتكم الدائمة لقطاع التكوين، وهو تجسيد على أرض الواقع لنظرة جلالتهم المستشرقة للآفاق المستقبلية” التي تضع في الحسبان “ضرورة مواكبة نمو الاقتصاد الوطني بما يلزم من مجهود حثيث ومتواصل لتمكينه من الموارد البشرية الضرورية المتسلحة بسلاح التكوين المتين”.
وأضاف السيد بن الشيخ أن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل أصبح يتوفر على 327 مركزا للتكوين مقابل 184 مركزا سنة 2002 ، تغطي مختلف جهات المملكة، موضحا أن مؤسسات المكتب ستستقبل هذه السنة 60 ألف من الوافدين الجدد كما ستوفر 175 ألف مقعد بيداغوجي للمنقطعين عن الدراسة.
وأشار إلى أن عرض التكوين عرف تطورا ملحوظا بالنسبة لجميع المستويات، مما جعل ما يزيد على 30 بالمائة من الحاصلين على الباكلوريا يتوافدون على المؤسسات التابعة للمكتب، إضافة إلى أن ولوج هذه المؤسسات يشكل فرصة فريدة لغير الحاصلين على الباكلوريا للحصول على تكوينات تساعدهم على صقل مواهبهم.
وأبرز السيد بن الشيخ أن المكتب أصبح يوفر تكوينات في 278 مهنة تغطي جميع القطاعات وأن عرض التكوين تضاعف خمس مرات ما بين 2002 و2012 ،مما مكن من تكوين ما يقارب 930 ألف خريج .
وقال إن المكتب عمل على مواكبة المشاريع المهيكلة التي أعطى انطلاقتها جلالة الملك، حيث عرف التكوين تطورا ملحوظا تراوحت نسبته ما بين 187 بالمائة و4545 بالمائة ،حسب القطاعات المعنية، والتي تهم تكنولوجيا الإعلام والاتصال، والصناعة الغذائية والفلاحية، والبناء والأشغال العمومية، والنسيج والملابس الجاهزة، والأوفشورينغ، والنقل واللوجيستيك، والخدمات.

اقرأ أيضا

خريبكة .. افتتاح فعاليات المهرجان الدولي للسينما الإفريقية في نسخته الـ24

الأحد, 12 مايو, 2024 في 11:20

انطلقت، أمس السبت بخريبكة، فعاليات المهرجان الدولي للسينما الإفريقية في نسخته الـ24 التي تتواصل إلى غاية 18 ماي الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

المعرض الدولي للكتاب 2024.. ورشة رسم حول أبطال “ستار وارز” بمبادرة من مبدعي “مارفل” و”دي سي”

السبت, 11 مايو, 2024 في 21:31

نظم مبدعو القصص المصورة “مارفل” و”دي سي”، اليوم السبت بالرباط، ورشة رسم مخصصة لأبطال “ستار وارز”، وذلك في إطار مشاركتهم في الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

بطولة أنطاليا لكرة المضرب (W15).. المغربية آية العوني تتأهل إلى المباراة النهائية

السبت, 11 مايو, 2024 في 20:47

تمكنت اللاعبة المغربية، آية العوني، المحتلة للمركز 788 في تصنيف رابطة محترفات كرة المضرب (WTA)، اليوم السبت، من بلوغ المباراة النهائية لبطولة أنطاليا لكرة المضرب (W15) بتركيا.