آخر الأخبار
الندوة البرلمانية الإفريقية بمجلس النواب فرصة لمناقشة التحديات المشتركة واستلهام تجربة المغرب في مجال الأمن الغذائي (مشاركون)

الندوة البرلمانية الإفريقية بمجلس النواب فرصة لمناقشة التحديات المشتركة واستلهام تجربة المغرب في مجال الأمن الغذائي (مشاركون)

الجمعة, 7 يوليو, 2023 - 17:42

الرباط- أكد عدد من البرلمانيين الأفارقة المشاركين في ندوة رؤساء لجان الخارجية بالبرلمانات الإفريقية التي اختتمت أشغالها اليوم الجمعة بمقر مجلس النواب، أن هذا اللقاء شكل فرصة مواتية لمناقشة التحديات المتشعبة (الأمنية والسياسية والاقتصادية…) التي تواجهها القارة ومساءلة دور البرلمانيين في البحث عن سبل للتصدي لها وكسب الرهانات التي تطرحها.

كما ثمن هؤلاء البرلمانيون في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء مبادرة مجلس النواب بتنظيم هذا اللقاء الذي سلط الضوء على تجربة المغرب الرائدة في المجال الفلاحي وتحقيق السيادة الغذائية.

وفي هذا الصدد، أكدت نائبة رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون في الجمعية الوطنية للنيجر نانا هديزا نوما، أن القارة الإفريقية تواجه تحديات عديدة يتعين مواجهتها، لا سيما أزمة الغذاء والقضايا الأمنية في منطقة الساحل، مشددة على أن هذا اللقاء يشكل فرصة لاقتراح حلول لحل هذه القضايا.

من جهته، أشاد النائب التنزاني فيتا راشد كاواوا، بريادة المغرب في مجال الأمن الغذائي بإفريقيا، مؤكدا أنه “فاعل رئيسي” في هذا المجال على الصعيد القاري.

وأوضح النائب التنزاني في تصريح مماثل أن المغرب عمل دائما على تعزيز الأمن الغذائي سواء على المستوى الوطني أو على صعيد إفريقيا، مضيفا أن المملكة تتوفر على سوق كبير على المستوى الإفريقي لبيع منتجاتها الفلاحية والأسمدة ومُخصّباتها عالية الجودة.

وبدوره، أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية والسنغاليين بالخارج في الجمعية الوطنية السنغالية على أهمية هذه الندوة بالنسبة للدبلوماسية البرلمانية “إذ تشكل فرصة لطرح همومنا المشتركة وتعزيز التعاون القائم أساسا”، من خلال إبرام اتفاقات التعاون بين الدول الإفريقية والبحث عن حلول للمشاكل التي تعصف بالقارة.

ويندرج تنظيم هذه الندوة في إطار الدبلوماسية البرلمانية، وحرص المملكة المغربية تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على تعزيز التعاون والتضامن على صعيد القارة الإفريقية.

وعرفت هذه الندوة مشاركة رؤساء لجان الخارجية بالبرلمانات الإفريقية، و برلمانيين، وخبراء وباحثين، تناولوا ثلاثة مواضيع رئيسية تتعلق ب “المساهمة البرلمانية في تعزيز السلم والأمن في إفريقيا” و”تحديات الأمن الغذائي في القارة الإفريقية” و”دور لجان الخارجية في دعم التعاون الأفريقي المشترك.

اقرأ أيضا

زخات رعدية محليا قوية ومصحوبة بالبرَد مرتقبة اليوم السبت بعدد من مناطق المملكة (نشرة إنذارية)

السبت, 11 مايو, 2024 في 13:04

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن زخات رعدية محليا قوية (من 20 إلى 40 ملم) ومصحوبة بالبرَد مرتقبة، اليوم السبت، بعمالات وأقاليم إفران وخنيفرة وبولمان و صفرو وميدلت.

انطلاق الأعمال التحضيرية للقمة العربية في دورتها ال 33 بالمنامة بمشاركة المغرب

السبت, 11 مايو, 2024 في 13:01

انطلقت اليوم السبت بالمنامة، بمملكة البحرين، الأعمال التحضيرية للقمة العربية الثالثة والثلاثين المقررة يوم الخميس المقبل، وذلك بانعقاد المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين.

تعميق العلاقات الثنائية في صلب مباحثات رئيسة لجنة الخارجية بمجلس المستشارين مع برلماني من جمهورية البيرو

السبت, 11 مايو, 2024 في 11:29

أجرت رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس المستشارين، نائلة مية التازي، مباحثات مع السيد إدواردو إنيريكي كاستيلو ريفاس برلماني عن مقاطعة بيورا بالبيرو، تم التأكيد خلالها على ضرورة تعميق العلاقات الثنائية في ظل الدينامية التي تشهدها المملكة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية