الوزير الأول الإيفواري يبرز أهمية العلاقات المتميزة بين المغرب وكوت ديفوار

الوزير الأول الإيفواري يبرز أهمية العلاقات المتميزة بين المغرب وكوت ديفوار

الثلاثاء, 6 يونيو, 2023 - 13:54

أبيدجان – أبرز الوزير الأول الإيفواري باتريك أتشي، خلال مباحثات أجراها، أمس الإثنين في أبيدجان، مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش ، أهمية العلاقات المتميزة القائمة بين بلاده والمملكة المغربية.

وقال أتشي عقب هذه المباحثات التي جرت على هامش قمة منتدى الرؤساء التنفيذيين في إفريقيا التي تنعقد يومي 5 و 6 يونيو ، إن كوت ديفوار والمغرب تجمعهما علاقات عريقة أرساها أب الامة المؤسس الراحل فيليكس هوفويت بوانيي ، وجلالة المغفور له الحسن الثاني ، وتعززت في عهد جلالة الملك محمد السادس والرئيس الحسن واتارا.

وأكد أن هذه العلاقات ما فتئت تزدهر خاصة وأن العلاقة بين القطاع الخاص بالبلدين تطورت في الوقت الحالي بشكل أفضل وأنه يتم القيام بالمزيد من الاستثمارات.

وقال “نعتبر ، السيد أخنوش وأنا ، أن الإمكانات التي يتوفر عليها البلدان ستسمح للشركات الإيفوارية والمغربية ليس فقط بتنفيذ مشاريع مربحة للبلدين ، ولكن ستمكنهما أيضا من استكشاف أسواق في أماكن أخرى من إفريقيا أو آسيا أو في أوروبا أو في الغرب بشكل عام “.

ووفقا للسيد أتشي، فقد شكل هذا الاجتماع فرصة لاستعراض أوجه العلاقات التي يمكن للبلدين تطويرها على المستويين الاقتصادي والاجتماعي.

كما تم خلال هذه المباحثات التطرق الى عدد من المشاريع من ضمنها مشروع خليج كوكودي الذي بتم تنفيذه بشراكة مع المغرب.

وأعرب السيد أتشي في الوقت ذاته عن رغبته في الاستفادة من تجربة مخطط “المغرب الأخضر” الذي وصفه بـ “المعجزة” ، حتى تتمكن كوت ديفوار أيضا من تنفيذ مشاريع حاملة للنمو والثروة ومناصب الشغل لسكان كوت ديفوار .

حضر هذا اللقاء على الخصوص، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية محسن الجزولي ، وسفير المغرب في أبيدجان .

وتعقد دورة 2023 من منتدى الرؤساء التنفيذيين في افريقيا حول موضوع ” تحقيق النجاح رغم الازمات ..من 300 الى 3000 : كيف يتم تسريع بروز جيل من الابطال الافارقة“.

ويشارك المغرب في هذا المنتدى بوفد هام يقوده رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، ويضم على الخصوص الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية ، محسن الجزولي، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب ، شكيب لعلج، ورئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف ،مهدي قطبي.

اقرأ أيضا

سبل تعزيز التعاون الفلاحي محور مباحثات بين السيد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 20:33

شكلت سبل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات، التي جرت اليوم الجمعة بالرباط، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو، فاتوماتا دجاو بالدي.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية