الوكالة الوطنية للموانئ بطانطان رصدت أزيد من 53 مليون درهم لإنجاز مشاريع بميناء الإقليم في إطار برنامجها الاستثماري للفترة 2014-2018 (مدير الوكالة)

الوكالة الوطنية للموانئ بطانطان رصدت أزيد من 53 مليون درهم لإنجاز مشاريع بميناء الإقليم في إطار برنامجها الاستثماري للفترة 2014-2018 (مدير الوكالة)

الجمعة, 13 يونيو, 2014 - 13:53

– أجرى الحديث: عزالعرب مومني –

طانطان – قال مدير الوكالة الوطنية للموانئ بطانطان ، مصطفى بنعلي، إن الوكالة رصدت غلافا ماليا قدره 6ر53 مليون درهم لإنجاز مشاريع بميناء الإقليم في إطار برنامجها الاستثماري للفترة 2014-2018.
وأضاف السيد بنعلي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن المشاريع المبرمجة تهم بالأساس تهيئة الشبكات بالميناء بكلفة 8 ملايين درهم، وأشغال إعادة تأهيل وتجديد الأرصفة بكلفة 2 مليون درهم، وأشغال التبليط والترميم بكلفة 3ر2 مليون درهم، وأشغال إنجاز الخبرة وإعادة تأهيل منشآت الحماية التي ستكلف نحو 5ر1 مليون درهم.
وأشار إلى أنه تم خلال الثلاث سنوات الماضية استثمار ما يناهز 50 مليون درهم في ما يخص الطرق والصرف الصحي وبناء مقر للوقاية المدنية واقتناء معدات الأمن والسلامة وتجديد شبكات الماء والكهرباء والإنارة العمومية بالميناء.
وبالموازاة مع هذه الاستثمارات، يضيف السيد بنعلي، تقوم الوكالة الوطنية للموانئ حاليا بإنجاز دراسة حول استراتيجية تنمية ميناء طانطان وذلك قصد تحديد آفاقه المستقبلية بالأخذ بعين الاعتبار مؤهلات الميناء وانتظارات المتدخلين المينائيين، مبرزا أنه تم عقد مجموعة من الاجتماعات شارك فيها المهنيون والمتدخلون في الميناء والمنتخبون والجمعيات المهنية بالميناء والسلطات المحلية.
وذكر بأن الوكالة قامت بتعبئة جميع الوسائل بهدف الإسراع بحل مشاكل الولوج لميناء طانطان رغم الظروف المناخية الصعبة التي تعرفها المنطقة والتي حدت من نجاعة تدخل الجرافة التي كانت موجودة بالميناء منذ دجنبر 2013 والتي تبلغ طاقتها الاستيعابية 750 متر مكعب.
وأوضح أنه ، أمام هذا الوضع، عمدت الوكالة الوطنية للموانئ إلى استخدام جرافة ثانية منذ أواخر مارس من العام الجاري، تبلغ طاقتها الاستيعابية 750 متر مكعب وذلك بغية تسريع وتيرة أشغال جرف الرمال قصد تأمين سلامة البواخر التجارية ومراكب الصيد البحري.
وفي معرض حديثه عن ظاهرة الترمل التي يعرفها ميناء طانطان، ذكر المسؤول بأن الوكالة تقوم بجرف ما معدله 400 ألف متر مكعب سنويا من ميناء طانطان، كما قامت بالإعلان عن طلب عروض من أجل التحضير لأعمال الجرف الهائل في المنطقة المجاورة للميناء الذي ستنطلق أشغاله خلال النصف الثاني من هذه السنة.
وأشار إلى أنه ينتظر أن تكون لأشغال الجرف الهائل الأثر الكبير في تحسين ظروف الملاحة بمدخل الميناء وحوضه، موضحا أن الشركة التي سترسو عليها الصفقة التي ستكلف ما يفوق 80 مليون درهم ستشتغل على مدى 6 أشهر وستقوم بجرف ما يفوق 3 ملايين ونصف مليون متر مكعب من الرمال.
وبخصوص رواج الصيد البحري بميناء طانطان، أوضح المسؤول أن الرواج عرف خلال الفترة الممتدة من بداية السنة إلى أواخر شهر أبريل الماضي ارتفاعا ملموسا بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، رغم الظروف المناخية الصعبة، حيث بلغت قيمة السمك الأبيض حوالي 65 مليون درهم، وقيمة السمك السطحي 70 مليون درهم، فيما تجاوزت قيمة الصيد في أعالي البحار 200 مليون درهم

 

اقرأ أيضا

إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” تنفي مزاعم بخصوص تعرض سجين لـ “محاولة التصفية الجسدية” (بيان توضيحي)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:45

نفت إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” بالدار البيضاء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية بخصوص تعرض السجين (ع.ك) لـ “محاولة التصفية الجسدية على يد جهات من خارج المؤسسة”، و”الضرب أمام أنظار الإدارة والموظفين”، و”منعه من العلاج والإخراج إلى المستشفى”، وكذا “استعداده للدخول في إضراب عن الطعام”.

بانجول.. حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار خلال الفترة 2019-2024 (تقرير)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:10

أبرز تقرير للجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، والتي يترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، تم توزيعه على المشاركين في الدورة الـ 15 لمؤتمر القمة الإسلامي، التي انعقدت ببانجول، عاصمة غامبيا، أن حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة، في المدينة المقدسة فاقت 13,8 مليون دولار أمريكي بين دورتي القمة (2019-2024).

بانجول.. قمة منظمة التعاون الإسلامي تؤكد الأهمية الإستراتيجية لمبادرة جلالة الملك لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:01

أكد مؤتمر القمة الإسلامي في دورته الـ 15 على الأهمية الإستراتيجية التي تكتسيها مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية