اليوم العالمي للتمريض .. الممرضون دعامة أساسية للمنظومة الصحية الوطنية

اليوم العالمي للتمريض .. الممرضون دعامة أساسية للمنظومة الصحية الوطنية

الإثنين, 11 مايو, 2015 - 13:50

الرباط – يخلد المغرب، غدا الثلاثاء، على غرار بقية دول العالم، اليوم العالمي للتمريض، الذي يمثل، على الصعيد الوطني، مناسبة سنوية للوقوف على واقع وإكراهات ظروف عمل أصحاب الوزرات البيضاء، الذين يعدون من الدعامات الأساسية للمنظومة الصحية الوطنية، حيث يبذلون قصارى جهودهم لتقديم خدمات صحية شاملة وذات جودة عالية.

ويأتي الاحتفال هذه السنة بهذا اليوم تحت شعار “الممرضات والممرضون قوة للتغيير، رعاية فعالة وذات مردودية”، من أجل نشر الوعي الصحي حول بعض الأمراض المزمنة، وتثمين ما تسديه هذه الفئة من خدمات جليلة على مدار السنة، رغم الصعاب والعقبات التي تواجهها، في سبيل توفير العناية والرعاية الصحية المنشودة من طرف مرتفقي مؤسسات القطاعين العام والخاص.
ويهدف اليوم العالمي للتمريض إلى تزويد الممرضين بالمعارف والتجارب التي تسهم في تنمية مهاراتهم المهنية وتحسين صورة التمريض في المجتمع وإبراز دور الممرضين في الخدمات التمريضية الآمنة.
ومن أجل الارتقاء بأداء وجودة خدمات صحية تكون في مستوى انتظارات المواطنين، تؤكد وزارة الصحة أنها ستواصل جهودها من أجل تحقيق المطالب المشروعة لهذه الفئة، التي تضطر في كثير من الأحيان إلى الاشتغال في ظروف صعبة، ويكون عليها أن تبذل يوميا قصارى الجهود لمساعدة المرضى والتخفيف من آلامهم بكافة السبل الممكنة.
وفي هذا السياق، أكد وزير الصحة السيد الحسين الوردي، في كلمة بمناسبة توقيع وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر اليوم الاثنين، بالرباط، على اتفاقية إطار لدعم التكوين بالمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة وبالمدرسة الوطنية للصحة العمومية، أن الرفع من مستوى الخدمات الصحية وتحسين جودة التكفل بصحة المواطنين يبقى إلى حد كبير رهينا بتكوين جيد وقيادة وتنظيم مهني رفيعي المستوى وشراكة فعالة بين مختلف المتدخلين والفرقاء الاجتماعيين والجمعيات المهنية.
وأبرز أن الاتفاقية، الموقعة على هامش اليوم العالمي، تروم بالأساس تحديد الإطار العام للتعاون بين الوزارتين من أجل تعزيز التعاون بين الجامعات، من جهة، والمعاهد التابعة لوزارة الصحة من جهة ثانية، وذلك من أجل تنسيق الجهود والإجراءات الرامية إلى تعزيز التكوين والبحث العلمي في مجال العلوم الصحية.
كما تهدف الاتفاقية إلى تنظيم دورات تكوينية مشتركة، لاسيما في مجال التكوين المستمر وتسهيل الممرات بين الأسلاك والمسالك والوحدات وتطوير أنشطة البحث المشتركة وتشجيع الباحثين، علاوة على تنظيم مشترك للأنشطة العلمية المتصلة بالمجالات ذات الاهتمام المتبادل.
وأشار إلى أن فئة الممرضين، التي تمثل أكثر من نصف العاملين بوزارة الصحة (52.6 في المائة)، أضحت تقدم خدمات صحية شاملة وذات جودة عالية، وأنها حظيت باهتمام خاص من طرف الوزارة الوصية تجسد، بالخصوص، في الرفع من الطاقة الاستيعابية للتكوين الأساسي ليصل عدد الخريجين إلى 3000 خريج سنة 2014، بعدما كان في حدود 860 في سنة 1997، فضلا عن تحسين جودة تكوينهم موازاة مع العمل على مراجعة وإخراج القوانين المنظمة لمزاولة مهنة التمريض والقبالة وإعادة التأهيل والعمل على التسريع بإحداث هيئة وطنية للتمريض.
وأبرز أن نظام تكوين الممرضين والقابلات والمختصين في تقنيات الصحة عرف تطورا ملحوظا، خصوصا بعد إحداث معاهد تكوين الأطر في الميدان الصحي بسلكيه الأول والثاني للدراسات شبه الطبية بمقتضى مرسوم صدر في أكتوبر 1993.
كما عرفت منظومة التكوين، يضيف الوزير، تغييرا جذريا تمثل في المصادقة، سنة 2013، على مرسوم يقضي بإحداث المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، وهي المعاهد التي أضحت مصنفة في إطار مؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات في ضوء إرساء نظام “الإجازة-الماستر-الدكتوراه”.
بالمقابل، يشدد العديد من المتبعين للشأن الصحي في شقه التمريضي، على أن فئة الممرضين تستحق اعترافا متواصلا بتضحياتها في خدمة الآخرين، وليس فقط تكريما سنويا “مناسباتيا”، وذلك على أساس أنها تشكل العمود الفقري للمنظومة الصحية وأن تحسين الخدمات الصحية يستوجب بالضرورة تحسين ظروف عملها ومعالجة مطالبها الاجتماعية والمادية والإدارية.
يذكر أن تاريخ تخليد اليوم العالمي للممرض يعود إلى سنة 1965 من قبل المجلس الدولي للممرضين، وبالضبط في 12 مايو الذي يصادف تاريخ ميلاد الممرضة فلورانس نايتنجيل، التي تعد أول من وضع القواعد المهنية للتمريض الحديث.
وكانت فلورانس نايتنجيل، الملقبة ب “السيدة صاحبة المصباح” التي ازدادت سنة 1820 بإنجلترا، تؤمن بأهمية وضرورة وضع برامج لتعليم التمريض وأخرى لتدريس أخلاقيات المهنة، وتراهن على انخراط النساء بقوة في هذا المجال.

 

اقرأ أيضا

الرباط .. افتتاح أشغال المنتدى السنوي “المغرب الدبلوماسي-الصحراء” في نسخته الثالثة

الجمعة, 10 مايو, 2024 في 11:49

افتتحت اليوم الجمعة بالرباط، أشغال النسخة الثالثة للمنتدى السنوي “المغرب الدبلوماسي-الصحراء”، حول موضوع “الواجهة الأطلسية 2030: رؤية ملكية لعصر التواصل والازدهار العابر للقارات”.

المدارس الإيكولوجية: تتويج 24 مؤسسة تعليمية ورفع اللواء الأخضر بثلاثة مدارس بإقليم سيدي بنور برسم 2022-2023

الجمعة, 10 مايو, 2024 في 11:42

جرى، أمس الخميس بجماعة سانية ركيك التابعة لإقليم سيدي بنور، تتويج 24 مؤسسة تعليمية ورفع اللواء الأخضر بثلاثة مدارس، وذلك في إطار برنامج المدارس الإيكولوجية، الذي تشرف عليه وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تشارك في المعرض الدولي للنشر والكتاب بأنشطة تعليمية وتفاعلية

الجمعة, 10 مايو, 2024 في 11:07

تشارك مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة في الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي ينظم من 9 إلى 19 ماي الجاري بالرباط، بمجموعة من الأنشطة التعليمية والتفاعلية من أجل تسليط الضوء على انخراطها الفعلي تجاه قضايا البيئة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية