آخر الأخبار
انطلاق أشغال المنتدى الوطني السادس حول الإعاقة

انطلاق أشغال المنتدى الوطني السادس حول الإعاقة

الثلاثاء, 1 أبريل, 2014 - 17:22

سلا الجديدة – انطلقت يوم الثلاثاء بسلا الجديدة أشغال المنتدى الوطني السادس حول الإعاقة الذي ينظمه المركز الوطني محمد السادس للمعاقين حول موضوع “التكوين المهني للأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية : نحو استراتيجية متعددة القطاعات وملائمة للنهوض بقابلية تشغيل المعاقين ذهنيا”.
وتميز الحفل الافتتاحي للمنتدى الذي حضرته السيدة زليخة نصري مستشارة جلالة الملك، وعدد من أعضاء الحكومة وفعاليات المجتمع المدني ومنظمات دولية، بتنظيم يوم علمي حول الحقوق والسياسات، واقع حال تطوير الدمج السوسيو مهني للأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية.
ويروم المنتدى الذي ينظمه المركز، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس في إطار تخليد اليوم الوطني للأشخاص المعاقين، (30 مارس من كل سنة)، تطوير الدمج السوسيو مهني للأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية في إطار استراتيجية وطنية للإعاقة متعددة القطاعات دامجة ومبنية على الحق، وكذا العمل من أجل تكوين مهني لفائدة هذه الفئة يكون مهيكلا وذا جودة.
كما يسعى المنتدى الذي ينظم إلى غاية خامس أبريل الجاري، إلى الترافع من أجل تحسين ولوج الأشخاص في وضعية إعاقة إلى الشغل، وتعبئة مختلف الفاعلين في مجال الإعاقة من أجل تشغيل ملائم لهذه الشريحة من المجتمع.
وأوضح مدير المركز الوطني محمد السادس للمعاقين السيد خالد بنحسن في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن من بين أهداف المنتدى السادس، خلق أرضية ملائمة تتجاوب مع متطلبات الأشخاص في وضعية إعاقة في مجال التكوين المهني والإدماج السوسيو مهني وذلك بتعاون وتنسيق مع جميع المتدخلين من جمعيات مجتمع مدني وقطاعات حكومية تهتم بالإعاقة ومنظمات دولية.
وأضاف أن المنتدى يشكل مناسبة لتبادل التجارب ووضع إطار متفق عليه لمأسسة التكوين المهني بالنسبة للاشخاص في وضعية إعاقة ذهنية وتمكينهم من الاندماج في الوسط السوسيو مهني، مبرزا أن اختيار المنتدى محور التكوين المهني للأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية ، يأتي بعد مرور أربع سنوات على افتتاح قطب للتكوين المهني داخل المركز وتخرج الفوج الاول مما أصبح التفكير في الإدماج السوسيو مهني للاشخاص في وضعية إعاقة ذهنية وتمكينهم من ولوج سوق الشغل كأفراد مساهمين في تنمية البلاد أمرا ضروريا وملحا.
يشار إلى أن برنامج هذا المنتدى يتضمن لقاءات علمية وطبية وثقافية وفنية ورياضية وترفيهية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة وأسرهم وكذا مجموع الفاعلين المعنيين.
وسينكب المشاركون (حوالي 200) متخصص وباحث وأعضاء منظمات غير حكومية وممثلي بعض القطاعات الحكومية وأسر المعاقين على مناقشة مجموعة من المحاور تهم على الخصوص الحقوق والسياسات والتي تتضمن واقع تطوير الدمج السوسيو مهني وتحدياته لدى الأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية، واستراتيجية مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل في مجال الدمج السوسيو مهني للأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية، والممارسات الجيدة للدمج السوسيو مهني، وحواجز الولوج وأثر الولوجيات على الدمج السوسيو مهني.
وستشكل هذا الأنشطة العلمية أيضا مناسبة للحث على إقامة شراكات بغية تحسين فرص إدماج الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بمشاركتهم الاجتماعية.
وسيعرف المنتدى أيضا تنظيم أول لقاء وطني حول مسرح وموسيقى المعاق لضمان انفتاح الأطفال المعاقين وعائلاتهم، وحفل فني بمشاركة فنانين مغاربة، وستختتم فعاليات المنتدى بتنظيم اقصائيات في كرة السلة والكرة الطائرة والقدم المصغرة والسباحة والملاكمة وتنس الطاولة ستتوج بحفل توزيع الجوائز والميداليات بحضور وجوه رياضية وطنية معروفة.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 10:31

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” تقدما بنسبة 0,19% ليستقر عند 13.306,17 نقطة.

منتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات : السيدة عمور تبرز إنجازات قطاع السياحة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:19

أبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الأربعاء بالرباط، الإنجازات التي أحرزها قطاع السياحة، وذلك خلال الدورة الـ 14 لمنتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات (سيتو).

إقليم ميدلت : قافلة طبية جراحية لتقريب العلاجات من المواطنين

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:08

تم بمستشفى القرب الريش (إقليم ميدلت) حاليا تنظيم قافلة طبية جراحية مخصصة لجراحة الأطفال والجراحة العامة.