انطلاق المؤتمر الوزاري العربي التركي للاقتصاد والتجارة والاستثمارات بمدينة مرسين التركية

انطلاق المؤتمر الوزاري العربي التركي للاقتصاد والتجارة والاستثمارات بمدينة مرسين التركية

الأربعاء, 25 سبتمبر, 2013 - 15:57

مرسين- انطلقت، يوم الأربعاء بمدينة مرسين الواقعة جنوب تركيا، الدورة الأولى للمؤتمر الوزاري العربي التركي للاقتصاد والتجارة والاستثمارات، وذلك بمشاركة المغرب الذي يتولى رئاسة الدورة ال 92 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية ممثلا في وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة السيد عبد القادر عمارة.

ويهدف هذا المؤتمر، الذي يروم أيضا تنفيذ قرار الاجتماع الأخير للمنتدى العربي التركي المنعقد في نونبر 2011 بالرباط، تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول العربية وتركيا.

ويتمحور هذا المؤتمر، الذي يترأسه بشكل مشترك كل السيد عبد القادر عمارة ومساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية المكلف بالشؤون الاقتصادية محمد التويجري ووزير الاقتصاد التركي زافر كاغليان، حول موضوعين رئيسيين يتعلقان بسبل تسهيل المبادلات التجارية العربية التركية وتعزيز الاستثمارات بين الجانبين.

ويندرج هذا اللقاء الوزاري في إطار تنفيذ “استراتيجية ومخطط عمل المنتدى 2012-2015″ و”مبادرة الرباط لتعاون عربي تركي شامل ومستديم”.

وقال السيد عمارة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، إن “الهدف الرئيسي للمؤتمر يتمثل في التقليص أو القضاء على مختلف العقبات المتعلقة بالتعريفات الجمركية بين الدول العربية وتركيا”، مضيفا أن الجانبين يرميان الى التوصل الى تدفق أكثر أهمية في المبادلات التجارية بينهما.

اقرأ أيضا

البحث والتطوير.. شركة (أوراكل) تعزز استثماراتها في المغرب

الجمعة, 10 مايو, 2024 في 12:01

عززت مجموعة (أوراكل) الأمريكية للتكنولوجيا التزامها في مجال البحث والتطوير، من خلال توسيع أنشطتها في المغرب، حيث سيرتفع عدد موظفيها إلى ألف من المواهب الشابة ذات التأهيل العالي، والمتخصصة في تكنولوجيا المعلومات.

الرباط .. افتتاح أشغال المنتدى السنوي “المغرب الدبلوماسي-الصحراء” في نسخته الثالثة

الجمعة, 10 مايو, 2024 في 11:49

افتتحت اليوم الجمعة بالرباط، أشغال النسخة الثالثة للمنتدى السنوي “المغرب الدبلوماسي-الصحراء”، حول موضوع “الواجهة الأطلسية 2030: رؤية ملكية لعصر التواصل والازدهار العابر للقارات”.

المدارس الإيكولوجية: تتويج 24 مؤسسة تعليمية ورفع اللواء الأخضر بثلاثة مدارس بإقليم سيدي بنور برسم 2022-2023

الجمعة, 10 مايو, 2024 في 11:42

جرى، أمس الخميس بجماعة سانية ركيك التابعة لإقليم سيدي بنور، تتويج 24 مؤسسة تعليمية ورفع اللواء الأخضر بثلاثة مدارس، وذلك في إطار برنامج المدارس الإيكولوجية، الذي تشرف عليه وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.