انطلاق فقرات الدورة الثامنة لمهرجان فنون الشارع بالفضاءات العمومية “أوال ناغ 2014” بمراكش

انطلاق فقرات الدورة الثامنة لمهرجان فنون الشارع بالفضاءات العمومية “أوال ناغ 2014” بمراكش

الجمعة, 28 مارس, 2014 - 12:44

مراكش – تم يوم الخميس بمراكش رفع الستار على فقرات الدورة الثامنة لفنون الشارع بالفضاءات العمومية “أوال ناغ 2014” بتقديم عمل فني يحمل عنوان “غابة 3”.
وأنجز هذا العمل الفني، الذي يعد ثمرة تعاون بين الفنان الكندي فيليب ألارد والمغربي امبارك بوهشيشي، بواسطة 650 لوحة خشبية أعيد استعمالها.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال الفنان المغربي امبارك بوهشيشي، إن العمل الفني “غابة 3″ يثمن الوظيفة الأساسية لهذه اللوحات الخشبية والمتمثلة في تحمل ونقل أشياء متعددة بكمية كبيرة.
وأشار بوهشيشي إلى أن هذا العمل الفني أنجز من أجل تمثيل فضاء للوساطة المائلة التي تفسح المجال للتفكير في عنصر وشكل البناء بالخشب باعتباره مرجعا وإرثا.
وأوضح أن اختيار الفضاء أمام محطة القطار بالمدينة الحمراء لعرض هذا العمل الفني، الذي يتواصل إلى غاية ال30 من مارس الجاري، لم يكن اعتباطيا، مبرزا أن الهدف من ذلك هو دفع المسافرين والمارة إلى مساءلة الحداثة والبناءات الإسفلتية.
ويعد مهرجان”أوال ناغ” (كلامنا باللغة الأمازيغية)، الذي تنظمه المجموعة الفنية “ومضات القمر” بدعم من وزارة الثقافة وسفارة فرنسا والمعهد الفرنسي بباريس والمنظمة العالمية للفرنكوفونية وبينالي مراكش، تظاهرة فريدة من نوعها في المغرب يحتفي بالفنانين وفنون الشارع التي تستأثر باهتمام خاص من قبل المغاربة.
وتعرف دورة هذه السنة، التي تتواصل إلى غاية 20 أبريل المقبل بهدف الانفتاح على الفنون العالمية وخلق الفرص لتمكين الفنانين من مختلف الجنسيات من التلاقي وتثمين التنوع والتمازج الفني بين الثقافات، مشاركة ممثلين ومجموعات فنية تعنى بفنون الشارع بالفضاءات العمومية .
ويشارك في هذه التظاهرة فنانون مغاربة وكنديون وفرنسيون، من ضمنهم ساندرين دول وفيليب ألارد وامبارك بوهشيشي، يلتقون في إطار فضاء الإبداع “صناعة الفنون بالفضاءات العمومية” من أجل وضع مجسمات حضرية.
ويتمثل جديد هذه الدورة، التي تشارك فيها فرق فنية ذات صيت عالمي من قبيل “سيستيم ك إيتيد إي موزيغ إفيمير” و”فربويز أوريجينال” و”يي فن” و”جيلوت” و”فولستوب”، في كونها تشمل مدنا أخرى من قبيل أكادير والدار البيضاء ومكناس وذلك بهدف الانفتاح على جمهور واسع.

اقرأ أيضا

إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” تنفي مزاعم بخصوص تعرض سجين لـ “محاولة التصفية الجسدية” (بيان توضيحي)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:45

نفت إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” بالدار البيضاء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية بخصوص تعرض السجين (ع.ك) لـ “محاولة التصفية الجسدية على يد جهات من خارج المؤسسة”، و”الضرب أمام أنظار الإدارة والموظفين”، و”منعه من العلاج والإخراج إلى المستشفى”، وكذا “استعداده للدخول في إضراب عن الطعام”.

بانجول.. حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار خلال الفترة 2019-2024 (تقرير)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:10

أبرز تقرير للجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، والتي يترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، تم توزيعه على المشاركين في الدورة الـ 15 لمؤتمر القمة الإسلامي، التي انعقدت ببانجول، عاصمة غامبيا، أن حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة، في المدينة المقدسة فاقت 13,8 مليون دولار أمريكي بين دورتي القمة (2019-2024).

بانجول.. قمة منظمة التعاون الإسلامي تؤكد الأهمية الإستراتيجية لمبادرة جلالة الملك لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:01

أكد مؤتمر القمة الإسلامي في دورته الـ 15 على الأهمية الإستراتيجية التي تكتسيها مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية