آخر الأخبار
انطلاق “ماراطون ” الدراما الرمضانية في مصر

انطلاق “ماراطون ” الدراما الرمضانية في مصر

الثلاثاء, 7 يونيو, 2016 - 11:41

         ( إعداد : نورالدين الزويني )

 القاهرة – انطلق أمس الاثنين ، فاتح رمضان لهذا العام في مصر ، “ماراطون ” المسلسلات الرمضانية على المحطات الأرضية والقنوات الفضائية المصرية ، حيث يتبارى نجوم الدراما من أجل الفوز بإعجاب ومتابعة المشاهدين في مصر والوطن العربي سعيا لاعتلاء عرش الموسم الرمضاني .

وتجري المنافسة هذا العام بين حوالي 30 مسلسلا، وهو عدد يقل عما كان عليه الأمر في السابق ، مع تسجيل حضور قوي لنجوم الصف الأول، فضلا عن ظواهر جديدة مثل البطولة المشتركة ، واستعمال أغان بأصوات الأبطال ونجوم الطرب للترويج للمسلسلات ، وارتفاع أجور الممثلين.

ويعود التراجع المسجل هذا العام في عدد المسلسلات الرمضانية إلى تحديات واجهت منتجي الدراما في ظل استمرار الأزمات المادية للقنوات الفضائية، وتراجع ميزانيات الشركات المعلنة للدعاية لمنتجاتها خاصة مع ارتفاع أجور النجوم، مما تسبب في أزمة للمنتجين ، وأثر على توزيع الأعمال، وأدى إلى تقلص حجم الإنتاج الرمضانى هذا العام بحولي 50 في المائة.

وفضلا عن العوامل الداخلية لتقلص الانتاج ، هناك عامل آخر يتمثل في منافسة الدراما الخليجية واللبنانية والسورية في الوطن العربى، وتراجع التوزيع الخارجى بنسبة 15 في المائة تقريبا.

وشكل ارتفاع أجور النجوم أحد السمات المميزة للانتاح الدرامي لهذه السنة في مصر، حيث كتبت صحيفة( أخبار اليوم ) المصرية في هذا الصدد أن ” +مليونيرات الدراما + هو الوصف الأقرب لعدد من النجوم والنجمات الذين يتقاضون الملايين نظير بطولاتهم التلفزيونية ، وأصبحت نجومية الفنان تقاس بالأجر الذي يحصل عليه”.

وأكدت أن أجور النجوم ارتفعت هذا العام بشكل مبالغ فيه لدرجة أنها يمكن أن تستحوذ على أكثر من 60 في المائة من ميزانية العمل الدرامي.

وأفادت أرقام تضمنها تحقيق للصحيفة بأن أجر الممثل محمود عبد العزيز بلغ هذا العام ٢٨ مليون جنيه مصري / الدولار الواحد يعادل حوالي تسعة جنيهات مصرية / عن دوره في مسلسل “رأس الغول” الذي يحكي قصة شخص بارع في النصب والاحتيال، مطارد من قبل الأمن ، ويضطر للتنكر بتسع شخصيات طوال الأحداث.

وأضافت أن الممثل يحيي الفخراني حصل على أجر بلغ 28 مليون جنيه عن بطولة مسلسل “ونوس” من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج شادي الفخراني.

 أما الممثل محمد رمضان الذي يقدم شخصيتين في مسلسله “الاسطورة” من تأليف محمد عبد المعطي، وإخراج محمد سامي فبلغ أجره 22 مليون جنيه.

وحصلت النجمة غادة عبد الرازق من جهتها على مبلغ 22 مليون جنيه عن مسلسل”الخانكة” من تأليف محمود دسوقي وإخراج محمد جمعة ، بينما بلغ أجر الممثلة يسرا في مسلسل “فوق مستوى الشبهات” ،من تأليف عبد الله حسن وأمين جمال، وإخراج هاني خليفة ، 15 مليون جنيه.

 وحصلت الفنانة مني زكي على أجر بلغ 14 مليون جنيه عن بطولتها في مسلسل “أفراح القبة” ، كما تقاضت النجمة نيللي كريم نفس المبلغ عن بطولتها في مسلسل “سقوط حر” .

وتقاضت الممثلة ليلي علوي التي تلعب دور محامية في مسلسل “هي ودافنشي”  سبعة ملايين جنيه ،وحصلت النجمة الهام شاهين على سبعة ملايين جنيه كذلك عن دورها في الجزء السادس من مسلسل “ليالي الحلمية ” الذي عاد للشاشة بعد 19 عاما ، بينما أخذت ميرفت أمين 4 ملايين جنيه لمشاركتها في بطولة مسلسل “رأس الغول” أمام الممثل محمود عبدالعزيز.

  وتصدر الممثل عادل إمام قائمة النجوم الأعلى أجرا في سوق الدراما المصرية بأجر يقال أنه بلغ هذا العام 35 مليون جنيه عن مسلسل “مأمون وشركاؤه”  الذي يقدم فيه شخصية “مأمون” البخيل الذي يهرب أولاده من بخله الشديد ويتفرقون بعيدا عنه، حتى أن زوجته تطلب الطلاق، إلى أن  يكتشف الجميع في النهاية، أنه يمتلك أموالا طائلة، لتبدأ مفارقات البحث عن مكان اختباء هذه الأموال.

  ومن جهة أخرى شكلت ظاهرة البطولة المشتركة عوض النجم الأوحد إحدى المظاهر التي طبعت مجموعة من المسلسلات الرمضانية هذا العام .

   ومن أبرز حالات البطولة المشتركة حالة ليلى علوى التى تشارك خالد الصاوى في مسلسل “هي ودافنشي” للمخرج عبدالعزيز حشاد، ومنى زكي في مسلسل “أفراح القبة” الى جانب جمال سليمان، وإياد نصار ورانيا يوسف، ليجتمعوا فى بطولة مشتركة تحت قيادة المخرج محمد ياسين.

    كما يتشارك الممثل محمود عبدالعزيز البطولة في مسلسل “راس الغول” للمخرج أحمد سمير فرج، مع كل من فاروق الفيشاوى وميرفت أمين.

   وشكلت “الأغنية الدعائية” أحدث أساليب الترويج لدراما رمضان هذه السنة ، حيث عمد عدد من منتجى المسلسلات إلى وسيلة جذب ودعاية جديدة لأعمالهم الدرامية، بتقديم أغنية للترويج للمسلسل، وهي أغنيات بعيدة عن المقاطع الغنائية التي ترافق بداية ونهاية المسلسل، وتتضمن مشاهد ولقطات من مختلف حلقات المسلسل.

  كما تشهد دراما رمضان هذا العام عودة عدد من النجوم للشاشة الصغيرة بعد فترة غياب , وعلى رأسهم محمد منير من خلال بطولة مسلسل ” المغني ” للمخرج شريف صبري ، والذي يجسد فيه شخصيته الحقيقية كمغني ، مع تناول للأحداث في مصر.

  وعادت النجمة فردوس عبد الحميد لجمهورها في مسلسل بعنوان ” الأسطورة ” بعد غيابها عن الشاشة لفترة طويلة التي قدمت فيها أعمالا خالدة وناجحة رسمت بها صورة لها في أذهان المشاهدين ومنعتها من الموافقة على العديد من العروض التي قدمت لها .  كما عاد الفنان كمال أبورية بعد اختفائه عن الدراما التلفزيونية التي صنعت نجاحه من خلال مسلسل بعنوان ” مأمون وشركاؤه ، وآخر بعنوان ” السلطان والشاه ” .

 

 

اقرأ أيضا

المكتب الوطني المغربي للسياحة يربط غران كاناريا بورزازات مع شركة بينتر للطيران

السبت, 4 مايو, 2024 في 19:44

ستضع شركة بينتر كانارياس للطيران بشراكة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة، ابتداء من شهر يوليوز القادم، خطا جويا جديدا يربط غران كاناريا بورزازات خلال موسم الصيف 2024.

الرباط.. مشاركون في مؤتمر إقليمي يبرزون دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:33

أبرز مشاركون في مؤتمر إقليمي، اليوم الجمعة بالرباط، أهمية دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ من أجل النهوض بقضايا البيئة، وإقناع المواطن بدوره وواجباته تجاه التنمية المستدامة، وتأثير الكوارث والحوادث البيئية والتغيرات المناخية على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

طنجة : تسليط الضوء على جهود المملكة المغربية في مكافحة جرائم غسل الأموال

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:27

جرى اليوم الجمعة بمدينة طنجة استعراض جهود المملكة المغربية، القانونية والإجرائية، في مكافحة مختلف أشكال جرائم غسل الأموال، إلى جانب رصد التحديات واستشراف الرهانات التي تضعها هذه الجريمة العابرة للحدود أمام الاقتصادات الوطنية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية