انطلاق مبادرة “أنا هنا” في الرباط بعرض فيلمين قصيرين مغربيين

انطلاق مبادرة “أنا هنا” في الرباط بعرض فيلمين قصيرين مغربيين

الخميس, 21 نوفمبر, 2013 - 9:13

الرباط  – أعطيت يوم الأربعاء بالمكتبة الوطنية بالرباط انطلاقة مبادرة “أنا هنا” التي تروم تعزيز صورة المرأة العاملة، بعرض فيلمين قصيرين مغربيين، (الراية البيضاء) و (ليلتهم).
وستتميز مبادرة “أنا هنا”، التي تندرج ضمن برنامج إقليمي لتمكين المرأة وتعزيز دورها الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط  وشمال إفريقيا (إيكونو وين)، بعرض أفلام (تسعة أفلام أنجزت برسم 2012 /2013  خصيصا للمبادرة من قبل منتجين بالمنطقة) بهدف تحفيز الرجال والنساء في كل من مصر والأردن وتونس والمغرب للتصدي لأوجه عدم المساواة في الاقتصاد، خاصة في شقها المرتبط بمشاركة النساء.
ومن خلال عرض هذه الأفلام في إطار أحداث عامة وورشات العمل و موائد مستديرة وندوات، والتي يتميز أغلبها بمشاركة واسعة للرجال، فإن مبادرة “أنا هنا” تتغيى بذلك تشجيع مشاركة النساء في اقتصاد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فضلا عن إطلاق نقاش عام حول التحديات والإنجازات وإبراز قيمة المرأة العاملة.
ويهدف عرض فيلمي (الراية البيضاء) و (ليلتهم) إلى رصد وتصوير حياة نساء أصررن على تحديد مصيرهن من خلال خروجهن للعمل بدافع الحاجة إلى كسب لقمة العيش لأنفسهن والرغبة في أن يصبحن مستقلات اقتصاديا.
وهكذا، يسلط فيلم “الراية البيضاء”، الذي لا تتعدى مدته 22 دقيقة من تأليف نادية المهيدي وإخراج ليلي تريكي، الضوء على التغيير الذي هم حياة عاملات يشتغلن في ظروف شاقة بمصنع لتعليب السمك بأسفي، بعدما انتفضت إحداهن في وجه النظام القمعي السائد في هذا المصنع.
أما بالنسبة لفيلم “ليلتهم” (22 دقيقة من تأليف وإخراج ناريمان يامنة الفقير) فإنه يأخذ المشاهد إلى الغوص في عالم امرأة مغربية اضطرت للعمل ليلا كحارسة بموقف للسيارات، وذلك من أجل الاستجابة لحاجيات أسرتها.
وبحسب المنظمين،  فإن الحملة الإقليمية التحسيسية “أنا هنا” تساهم في دينامية متنامية للقبول الاجتماعي  للنساء العاملات وفي رؤية أوضح لمساهمتهن في الاقتصاد الوطني.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 10:31

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” تقدما بنسبة 0,19% ليستقر عند 13.306,17 نقطة.

منتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات : السيدة عمور تبرز إنجازات قطاع السياحة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:19

أبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الأربعاء بالرباط، الإنجازات التي أحرزها قطاع السياحة، وذلك خلال الدورة الـ 14 لمنتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات (سيتو).

إقليم ميدلت : قافلة طبية جراحية لتقريب العلاجات من المواطنين

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:08

تم بمستشفى القرب الريش (إقليم ميدلت) حاليا تنظيم قافلة طبية جراحية مخصصة لجراحة الأطفال والجراحة العامة.