آخر الأخبار
انعكاسات إيجابية للتساقطات المطرية الأخيرة بمنطقة الغرب على الزراعات الخريفية (تقرير)

انعكاسات إيجابية للتساقطات المطرية الأخيرة بمنطقة الغرب على الزراعات الخريفية (تقرير)

الإثنين, 3 فبراير, 2014 - 22:05

القنيطرة – أكد المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للغرب أنه بالرغم من نقص الأمطار الذي شهدته منطقة الغرب بداية الموسم الفلاحي الحالي والذي أدى إلى تأخر عملية البذر ونمو الزراعات، فإن التساقطات المطرية الهامة التي شهدتها المنطقة خلال شهر يناير الماضي ساهمت في تحسين وضعية معظم الزراعات خصوصا الخريفية.

وأوضح المكتب، في تقرير له، أن التساقطات المطرية الهامة المسجلة خلال شهر يناير فاقت في بعض المناطق 90 ملم، مبرزا أن مجموع الأمطار المسجلة منذ انطلاق الموسم الفلاحي، والتي بلغت ما يقارب 230 ملم، سيكون لها وقع إيجابي على حقينات السدود الرئيسية بالجهة.

غير أن المكتب رصد تراجعا ملموسا على مستوى الموارد المائية، إذ عرفت حقينات السدود بمنطقة الغرب تراجعا مهما. فقدد بلغ حجم المياه المعبأة، إلى غاية 28 يناير الماضي، بسد الوحدة نحو مليارين و41 مليون متر مكعب، أي ما يعادل نسبة ملء تبلغ 55 بالمائة، في مقابل 66 بالمائة خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.

وبلغت حقينة سد إدريس الأول 715 مليون متر مكعب، وهو ما يعادل نسبة ملء تقدر ب63 بالمائة، مقابل نسبة 85 بالمائة في 28 يناير 2013، فيما وصل مخزون سد القنصرة إلى 166 مليون متر مكعب (75 بالمائة من نسبة الملء)، مقابل 97 بالمائة قبل سنة.

ومن جهة أخرى، أشار التقرير إلى الجهود التي بذلها المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للغرب من أجل إنجاح الموسم الفلاحي الحالي، ولاسيما على مستوى تحسيس الفلاحين بالتدابير المتخذة من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري.

وأشار في هذا السياق إلى تنظيم عدة لقاءات تواصلية بالجهة لحث الفلاحين على استعمال البذور المختارة للحبوب الخريفية المدعمة من طرف الدولة لضمان موسم فلاحي جيد، وتنظيم تسع دورات تحسيسية للتشجيع على الانخراط في التأمين الفلاحي ضد المخاطر المناخية، وتنظيم قافلة التسميد للمكتب الشريف للفوسفاط بشراكة مع وزارة الفلاحة، وعقد يوم دراسي لفائدة 300 فلاح لتحسيسهم بأهمية تحاليل التربة وترشيد استعمال الأسمدة.

كما شملت هذه التدابير اتخاذ عدة إجراءات تحفيزية للنهوض بالزراعات السكرية والحد من عزوف الفلاحين عليها، من قبيل الزيادة في ثمن المنتوج وإحداث إعانة لدعم الغرس الجديد للقصب، فضلا عن تنظيم دورات تكوينية لصالح الفلاحين حول التقنيات الزراعية للزراعات الخريفية، وذلك من أجل إنجاح عمليات الزرع والصيانة والعمل من أجل تحسين خدمة ماء السقي وانطلاق موسم السقي في ظروف جيدة.

وأكد المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للغرب أن هذه الإجراءات مكنت من تنفيذ برنامج الزراعات الخريفية بالجهة، إذ بلغ 359 ألف هكتار موزعة ما بين الحبوب الخريفية (273 ألف هكتار)، والقطاني (13 ألف و 700 هكتار) والزراعات الكلئية (45 ألف هكتار) والزراعات السكرية (12 ألف هكتار من الشمندر و 2150 هكتار من القصب الجديد)، والخضروات (13 ألف هكتار).

اقرأ أيضا

وكالة بيت مال القدس الشريف تنظم بمدينة القدس الملتقى السنوي الثالث للأشخاص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 أبريل, 2024 في 14:19

تنظم وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، يوم السبت المقبل في القدس ،الملتقى السنوي الثالث للأشخاص في وضعية إعاقة تحت شعار: “تحسين جودة الحياة، مسؤولية جماعية”.

إطلاق مبادرة المهارات الرقمية لفائدة مكوني برامج محاربة الأمية بالمغرب

الأربعاء, 24 أبريل, 2024 في 12:21

أطلقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، اليوم الثلاثاء خلال ورشة تنظم بالرباط، مبادرة لتعزيز المهارات الرقمية لدى مكوني برامج محاربة الأمية بالمغرب وذلك بالتعاون مع الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الأربعاء, 24 أبريل, 2024 في 10:58

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,39 في المائة ليستقر عند 13.298,75 نقطة.