ايطاليا .. انتخاب مرشحة من “حركة النجوم الخمس” رئيسة لبلدية تورينو

ايطاليا .. انتخاب مرشحة من “حركة النجوم الخمس” رئيسة لبلدية تورينو

الإثنين, 20 يونيو, 2016 - 10:30

روما/20 يونيو 2016/ومع/ انتخبت كيارا أبيندينو مرشحة “حركة النجوم الخمس”، أمس الأحد، رئيسة لبلدية تورينو (شمال غرب ايطاليا)، في ثاني ضربة يتلقاها حزب رئيس الوزراء ماتيو رينزي، بعدما خسر بلدية العاصمة روما أمام قيادية اخرى من الحركة الشعبوية.

وبعد الانجاز التاريخي الذي حققته فرجينيا راغي (37 عاما) بفوزها برئاسة بلدية العاصمة روما لتصبح بذلك اول امرأة تتبوأ هذا المنصب، تمكنت أبيندينو (31 عاما)، النجمة الصاعدة الاخرى في حركة “النجوم الخمس”، من وضع حد لأكثر من عقدين من الزمن من احتكار يسار الوسط لبلدية تورينو بفوزها باكثرية 54 في المائة من الاصوات على بيار فاسينو مرشح الحزب الديموقراطي (وسط-يسار) بزعامة رينزي.

واستفادت ابيندينو في هذه الدورة الثانية من الانتخابات من الدعوة التي أطلقتها أحزاب المعارضة اليمينية لقطع الطريق على مرشح الحكومة.

وتنحدر أبيندينو  من احدى أكبر العائلات البورجوازية في تورينو،  وهي مجازة في الاقتصاد الدولي والادارة من جامعة بوكوني العريقة في ميلانو وتتقن أربع لغات هي الايطالية والانجليزية والفرنسية والالمانية وانتخبت في 2011 عضوا في مجلس بلدية تورينو.

   وفي مقابل خسارته روما وتورينو، فاز حزب رئيس الحكومة برئاسة بلدية العاصمة الاقتصادية للبلاد ميلانو (شمال) بعدما تمكن مرشحه جوسيبي سالا من الحصول على 51,7 في المائة من الأصوات.

وتأسست حركة “النجوم الخمس” عام 2009 وأصبحت ثاني أكبر حزب في البلاد بحصولها على 25 بالمئة من الاصوات في الانتخابات التشريعية عام 2013.

   و/

اقرأ أيضا

الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة خلال الأسابيع المقبلة (وزير)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:45

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأنه سيتم الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

محور المغرب-إسبانيا-البرتغال يضطلع “بدور حاسم” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية (خبير إسباني)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:38

أكد الخبير الإسباني، غييرمو طابوادا، أن المحور الذي يشكله المغرب وإسبانيا والبرتغال يلعب “دورا حاسما” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية ويضمن أمن وازدهار منطقة البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وشمال إفريقيا.

افتتاح خط جوي مباشر جديد بين تطوان وأمستردام

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:10

حطت، زوال اليوم الثلاثاء بمطار تطوان-سانية الدولي، طائرة تابعة لشركة “العربية للطيران”، قادمة من مطار أمستردام بهولندا، في أول رحلة جوية مباشرة بين المدينتين.