آخر الأخبار
باتريسيا إيسكيفياس دعوة للجمهور نحو رحلة على خطى النحات والرسام ألبيرطو سانشيز

باتريسيا إيسكيفياس دعوة للجمهور نحو رحلة على خطى النحات والرسام ألبيرطو سانشيز

الجمعة, 13 فبراير, 2015 - 16:48

(بقلم: ركان الغساسي)

الرباط – دعت الفنانة الفنزويلية باتريسيا إيسكيفياس، أمس الخميس، الجمهور من خلال معرض لأعمالها بفضاء “الشقة 22” بالرباط، إلى القيام برحلة على خطى النحات والرسام ألبيرطو سانشيز، الذي يحمل ذكرى الحروب الاستعمارية التي تتبع مسارها طيلة فترة خدمته العسكرية بمنطقة الريف (1917-1919) التي كانت آنذاك تحت سيطرة الاستعمار الإسباني.

ومن خلال لقاءين حول معرض الإقامات بالريف عبرت الفنانة الفنزويلية التي رأت النور في كاراكاس والتي تعمل وتعيش في المكسيك ومدريد عن الحياة في العديد من المدن التي عاش فيها النحات على غرار منطقة الريف.

ومن خلال هذا المنطلق التاريخي قامت الفنانة باتريسيا إيسكيفياس بتطوير حكي متخيل يدمج جغرافيا وبلدان متنوعة، تعطي اهتماما كبيرا للهندسة والنحت، دون إغفال تفاصيل الزخرفة الهندسية التي تبني هيكل بحثها حول عمل النحات سانشيز.

وقالت المكلفة بمشروع في “الشقة 22” بالرباط السيدة هوسيس مود في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب هذا المعرض، أن “نقطة انطلاق المعرض وأعمال الفنانة باتريسيا تبدأ من إقامة في الريف ببني بوفراح بالمغرب (جهة تازة -الحسيمة)، حيث مكثت أسبوعا في أبريل 2014 “.

وأبرزت أن بحث باتريسيا يركز على أعمال النحات ألبيرطو سانشيز التي تعود إلى سنوات الثلاثينيات من القرن الماضي، وهو فنان طليعي ومعاصر منعت الرقابة بعض أعماله في 1967 لأنها كانت تلمح بالخصوص إلى الشيوعية.

واتخذت الأعمال الفنية شكلها مجددا من خلال كتاب مصور ينقل الأجواء الفنية لرحلة باتريسيا. وتنقل الأعمال الجدارية الزخارف التي تزين البيوت الريفية والتي استطاع الفنان وضع رابط بينها من خلال اللجوء إلى لغة جمالية.

هذه الأشكال الصغيرة التي استطاعت الفنانة باتريسيا إخراجها من سياقها الجغرافي لكي تعطي للجمهور هذه الفرصة لكي تظهرها، تهيمن على امتداد جدار للمعرض، لا يمكن للزائر أن يتجاهله. ويسود اللون الأصفر على تلك الأعمال الأمر الذي يعطيها المزيد من الإشعاع.

ومن خلال هذا البحث تنسج الفنانة باتريسيا بالاعتماد على التاريخ روابط أخرى ولكن من خلال أشياء تتصل بالمعيش اليومي. كما تبرع الفنانة الفنيزويلية في استعمال الأدوات والأشياء في أعمالها الفنية من أخلال توظيفيها بشكل منسجم.

وخلال بحثها المتواصل تسعى باتريسيا إلى الاكتشاف المتجدد لهذا النحات نفسه الذي قام بخدمته العسكرية في الفترة ما بين 1917 و1919 في منطقة الريف. وتقول السيدة هوسيس مود “إننا نتوفر على عناصر فنية تمكننا من معرفة سبب عودة باتريسيا بعد مرور قرن من الزمن لتقفي آثار هذا النحات الذي يحمل في الوقت ذاته ذكرى الحروب الاستعمارية والهاجس الفني.

وتغادر الفنانة مدينة مليلية لتتوجه إلى بني بوفراح، حيث يطرأ تغيير على الديكور والمشهد الطبيعي والجغرافيا المتسمة بهندسة معمارية خاصة جدا بمنطقة الريف طبعتها ملامح الهجرة.

ولعل ما أبهر باتريسيا هو هذه الهندسة المعمارية الخاصة جدا بالمهاجرين الذين يعودون إلى بلدهم ويرغبون في بناء بيت يناسب أحلامهم وتصورهم ويمزج بين أدوات قديمة وأخرى حديثة لكي تلتقي تفاصيل متباينة تحيل على تصور محلي يشكل في نهاية المطاف هندسة من نوع خاص تنتشر على واجهة المنازل وتتميز بلونها الأصفر.

ولعل ما يميز هذه الهندسة المعمارية هي تلك النقوش التي تحيل على الفطائر المغربية “البغرير”، وهي زخارف خاصة بهذه المنطقة ولا توجد في أي مكان آخر بالمغرب، وانطلاقا من مختلف العناصر التي اكتشفتها طيلة مقامها بالريف تمضي باتريسيا نحو إبداع متجدد لأعمالها.

فضاء “الشقة 22” الذي أحدثه الناقد عبد الله كروم بالرباط في عام 2002، يعتبر مجالا للفن المغربي المستقل يقوم على سلسلة من اللقاءات والرحلات عبر أنحاء العالم ابتداء من عام 2000. وتعتمد على إبراز سياق القطع الفنية المعروضة ضمن حوار مع المشهد والسكان.

وتعد فكرة إقامات الريف بمثابة حافز من خلال الاحتفاظ بفكرة الحوار بين الوقائع التاريخية والاجتماعية وتركز عملها على منطقة جغرافية معينة لتتخذها كنموذج. كما تحيل الأعمال المعروضة على الرحلات بما في ذلك رحلات الحملات الاستعمارية وتحديدا في منطقة الريف.

الفنانون الذي شاركوا في هذا النوع من الحملات عبر العالم وفي إقامات الريف، على وعي بهذه الرهانات يقترحون إنتاجات جديدة تسائل التاريخ والذاكرة ودور الفنان في المجتمع.

اقرأ أيضا

تسليط الضوء على الفرص الهائلة التي توفرها مدينة الصويرة للرحالة الرقميين

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 23:46

تم اليوم الثلاثاء خلال قمة دولية انطلقت أشغالها بالفضاء الاجتماعي والثقافي “دار الصويري” بالصويرة، تسليط الضوء على الفرص الهائلة التي توفرها مدينة الرياح للرحالة الرقميين (العمل عن بعد والعيش خارج أماكن العمل التقليدية).

وزير الثقافة المالي يشيد بجهود جلالة الملك الداعمة لإشعاع الثقافة الإفريقية

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 23:31

أشاد وزير الصناعة التقليدية والثقافة والصناعة الفندقية والسياحة المالي، أندوجولي جيندو، اليوم الثلاثاء بالرباط، بالجهود الموصولة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الداعمة لإشعاع الثقافة الإفريقية.

دالاس.. افتتاح الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية بمشاركة المغرب

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 20:26

انطلقت اليوم الثلاثاء بمدينة دالاس في ولاية تكساس (جنوب الولايات المتحدة)، أشغال الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية، بمشاركة المغرب ممثلا بوفد رفيع المستوى يرأسه الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي.