آخر الأخبار
باريس.. السيد اليزمي يؤكد على “الدور متعدد الأوجه” للجاليات المغربية بالخارج

باريس.. السيد اليزمي يؤكد على “الدور متعدد الأوجه” للجاليات المغربية بالخارج

الإثنين, 18 مارس, 2024 - 17:20

باريس – أكد رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، إدريس اليزمي، اليوم الاثنين بباريس، على “الدور متعدد الأوجه” الذي تضطلع به الجاليات المغربية بالخارج في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمملكة، والديناميات الحالية للرفع من هذه المساهمة، على ضوء التوجيهات السامية المتضمنة في خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتاريخ 20 غشت 2022.

وأشار السيد اليزمي، خلال مداخلته في ندوة نظمتها بلدية باريس حول موضوع “الجاليات، دبلوماسية المدينة: التحديات والفرص” بمسرح المدينة، إلى الإطار الدستوري الذي تندرج فيه هذه السياسات، خاصة الفصل 16 الذي يشجع مساهمة المغاربة عبر العالم “على تمتين أواصر الصداقة والتعاون مع حكومات ومجتمعات البلدان المقيمين بها أو التي يعتبرون من مواطنيها”، وفقا لما ذكره بلاغ لمجلس الجالية المغربية بالخارج.

وسلط رئيس المجلس، الذي شارك في مائدة مستديرة تحت عنوان “الجاليات كقوة دافعة للاقتصاد”، الضوء على التغيرات العميقة التي تعيشها الجاليات المغربية بالخارج.

كما شدد على الدور الأساسي للسلطات المحلية في أي سياسة لتعبئة الجاليات، مشيرا في هذا السياق إلى الندوة المهمة التي نظمتها بشكل مشترك “جمعية جهات المغرب” ومجلس الجالية المغربية بالخارج في مارس 2023، وكذا مذكرة التفاهم الموقعة بين المؤسستين.

وشهدت هذه المائدة المستديرة مشاركة الوزيرة المنتدبة السابقة، إليزابيث مورينو، ونائبي عمدة باريس، آن هيدالغو، ونائبة رئيس المجلس التمثيلي للجمعيات الآسيوية في فرنسا، فاليري فونج، والمدير التنفيذي لـ (Impact Diaspora)، سمير بوزيدي، ورئيس نادي (Club Efficience)، إيلي نكامجو.

وتناولت الموائد المستديرة الأخرى مواضيع “الجاليات في قلب حوار الثقافات والذكريات”، و”التعاون اللامركزي: شبكات المدن والجاليات”، و”كيف تفتح الجاليات صفحة جديدة في الدبلوماسية”.

اقرأ أيضا

الدراجات الجبلية .. 32 متسابقا يدافعون عن الألوان الوطنية في البطولة الإفريقية الـ 16 ببوسكورة

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 13:39

سيدافع 32 دراجا، 13 منهم من العنصر النسوي، عن الألوان الوطنية خلال الدورة الـ 16 من البطولة الإفريقية للدراجات الجبلية، التي تنظمها الجامعة الملكية المغربية للدراجات بشراكة مع الكونفدرالية الإفريقية للعبة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس يومي 11 و 12 ماي الجاري بغابة بوسكورة، تحت شعار ” المغرب وإفريقيا كيان واحد”.

الدار البيضاء.. المدير العام لمنظمة العمل الدولية يشيد بجهود الاتحاد العام لمقاولات المغرب في دعم بروز طبقة وسطى أكبر حجما

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 13:25

أشاد المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جلبير فوسون هونغبو، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، بالجهود الإضافية التي يبذلها الاتحاد العام لمقاولات المغرب لدعم بروز طبقة وسطى أكبر حجما، وكذا لتعزيز ريادة الأعمال.

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب: انعقاد ندوة للاتحاد العربي للكهرباء بالدار البيضاء

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 13:17

نظم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والاتحاد العربي للكهرباء، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، ندوة حول “تنمية الموارد البشرية والاستدامة”، ترأسها عبد الرحيم الحافظي المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ورئيس الاتحاد العربي للكهرباء.