آخر الأخبار
براغ.. حفل موسيقي بهيج بمناسبة الذكرى الـ 65 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والتشيك

براغ.. حفل موسيقي بهيج بمناسبة الذكرى الـ 65 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والتشيك

الجمعة, 10 مايو, 2024 - 19:49

براغ –  نظمت سفارة المملكة المغربية ببراغ، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل وتعاون مع أكاديمية الفنون الجميلة في براغ، مؤخرا، حفلا بهيجا للموسيقى المغربية، وذلك في إطار الاحتفال بالذكرى الخامسة والستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية وجمهورية التشيك.

وذكر بلاغ للسفارة أن هذا الحفل تم إحياؤه من طرف الفنان المغربي نعمان لحلو وفرقته الموسيقية برئاسة الأستاذ منتصر احمالا، حيث تخلله شرح أكاديمي معمق لتاريخ وأشكال الموسيقى المغربية بدءا بالطرب الأندلسي الذي يعكس روحا راقية وبعدا فنيا عميقا ثم الملحون، الذي يعد من أبرز أنماط الموسيقى المغربية.

وبحسب البلاغ، “قدم الفنان نعمان لحلو عدة مقاطع موسيقية من ألحانه، والتي تعكس شغفه وتفرده الفني، والتي نالت إعجاب الحضور بروعتها، حيث نجح في إبراز جمال وتنوع المدن المغربية”، معبرا بذلك عن الروح الفنية الغنية والتراث الثقافي العميق للمملكة المغربية.

وفي كلمة لها في مستهل هذه التظاهرة الفنية، عبرت سفيرة المملكة المغربية لدى جمهورية التشيك، حنان السعدي، عن شكرها وتقديرها لمسؤولي أكاديمية الفنون الجميلة، وعلى رأسهم البروفيسور إيفان كلانسكي، عميد كلية الموسيقى التابعة لأكاديمية الفنون الجميلة، وكذا الفنان نعمان لحلو والفرقة المرافقة له.

وأكدت السفيرة أن العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية وجمهورية التشيك شهدت تطورا ملحوظا على جميع المستويات، من خلال تبادل الزيارات الرسمية لكبار مسؤولي البلدين، والتي أسفرت عن تطور ملموس في موقف هذا البلد الوسط أوروبي من القضية الوطنية، حيث تم التأكيد مؤخرا على دعمه لمخطط الحكم الذاتي المقدم للمملكة بشأن النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وبحسب السيدة السعدي، فقد أسفرت هذه الدينامية التي تعرفها العلاقات بين البلدين عن تطور ملموس للتعاون في المجال الاقتصادي، جعل من المغرب الشريك التجاري الثاني لجمهورية التشيك في القارة الإفريقية خلال السنوات الأخيرة، معربة عن تطلعها لمزيد من التعاون الثقافي والفني بين البلدين، لما له من أهمية في دعم الإشعاع الثقافي لبلادنا وكذا تعزيز الصداقة والتعاون بين شعبي البلدين.

وقد لاقى الأداء الموسيقي الذي تخلل هذا الحفل، الذي حضرته ثلة من الشخصيات البارزة من مسؤولين حزبيين وبرلمانيين وشخصيات وازنة في مجال الثقافة والصحافة والمجتمع المدني، بالإضافة إلى عدد من السفراء الأجانب المعتمدين في براغ، استحسانا وتقديرا كبيرين من قبل الحاضرين، الذين عبروا عن إعجابهم بالأداء الذي قدمه الفنان نعمان لحلو والفرقة المرافقة له وتميزهم في تقديم مختلف أنماط التراث الموسيقي المغربي.

يذكر أن أكاديمية الفنون الجميلة في براغ تتمتع بسمعة عالمية باعتبارها واحدة من أبرز وأكثر الأكاديميات الفنية الرائدة في أوروبا، حيث تضم مجموعة من الأساتذة والفنانين المرموقين في المجالات الفنية، وتقدم برامج دراسية متنوعة وشاملة تشمل تخصصات متعددة في فنون الموسيقى والرقص والدراما والسينما والتلفزيون.

اقرأ أيضا

المغرب/ فنلندا.. بحث سبل تعزيز التعاون بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 18:28

أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الاثنين بالرباط، مباحثات مع رئيس برلمان فنلندا، يوسي آلا آهو، همّت سبل تعزيز التعاون بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين.

62 في المائة من المغاربة يُفضلون المنتوج الوطني (وزير)

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 18:18

أفاد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، اليوم الاثنين خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، بأن 62 في المائة من المستهلكين المغاربة يُفضلون المنتوج الوطني على المنتوج الأجنبي.

السيد صديقي: الوزارة تعمل على تحيين الترسانة القانونية المنظمة للملك الغابوي

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 17:47

أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الاثنين بمجلس النواب، بأن الوزارة تعمل حاليا على تحيين الترسانة القانونية المنظمة للملك الغابوي.