آخر الأخبار
برنامج الدعم الاجتماعي المباشر “منعطف هام” في الحياة الاجتماعية المغربية (عميد كلية)

برنامج الدعم الاجتماعي المباشر “منعطف هام” في الحياة الاجتماعية المغربية (عميد كلية)

الجمعة, 3 نوفمبر, 2023 - 14:21

فاس – أكد عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس بالنيابة التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله، محمد بوزلافة، اليوم الجمعة بفاس، أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر الذي سيتم إطلاق العمل به نهاية السنة الجارية بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشكل “منعطفا هاما” في الحياة الاجتماعية المغربية.

وأوضح السيد بوزلافة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “الأمر يتعلق بإصلاح اجتماعي طموح يعكس مرة أخرى الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والاهتمام الكبير الذي يوليه جلالته لتحسين ظروف عيش المغاربة وصيانة كرامتهم وتحصين الفئات الهشة”.

وأضاف أن هذا الدعم الاجتماعي المباشر سيسهم، بفضل آثاره المباشرة على الأسر المستهدفة، في الرفع من مستوى عيشهم وفي محاربة الفقر والهشاشة وتحسين مؤشرات التنمية الاجتماعية والبشرية.

وبالنسبة لعميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس بالنيابة، فإن إطلاق هذا البرنامج “المتين والواقعي” الذي يستهدف تعميم الحماية الاجتماعية بقطاعات الصحة والتعليم والتشغيل والتمويل، يشكل “رافعة أساسية لنموذج مجتمعي وتنموي للمملكة، يضع المغرب في مصاف الدول المتقدمة في مجال العمل الاجتماعي والتضامن”.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أكد، في خطابه السامي بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، على الشروع في تفعيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر مع نهاية السنة الجارية.

وتبلغ الميزانية الإجمالية لهذا البرنامج 25 مليار درهم في ‏‏2024، و29 مليار درهم في 2026. تنضاف إليها ال10 ملايير درهم التي تخصصها الدولة سنويا لتعميم التغطية الصحية الإجبارية على الأسر الفقيرة والهشة.

اقرأ أيضا

جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء: اعتراف بالجهود الدولية في مجال الحفاظ على الموارد المائية

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 8:20

منذ احداثها سنة 2002، ما فتئت جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء تتوج الجهود الدولية الرامية للحفاظ على الموارد المائية وتثمينها.

أندونيسيا: افتتاح المنتدى العالمي العاشر للماء ببالي بمشاركة المغرب

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 8:05

افتتحت اليوم الاثنين ببالي بأندونيسيا أشغال الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء، بمشاركة حوالي 30 ألف ضيف يمثلون 172 بلدا، من بينهم وفد مغربي رفيع المستوى يترأسه رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش.

الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة : تتويج الفيلم الرواندي الطويل “العروس” بالجائزة الكبرى

الأحد, 19 مايو, 2024 في 20:06

أسدل الستار مساء أمس السبت، على الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، بتتويج الفيلم الرواندي “العروس” لمخرجته مريم بيرارا ، بالجائزة الكبرى في صنف الأفلام الطويلة، “أوسمان صامبين” .

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية