آخر الأخبار
بروز المغرب كقوة اقتصادية ضمانة لتنمية غرب افريقيا (وزير سنغالي)

بروز المغرب كقوة اقتصادية ضمانة لتنمية غرب افريقيا (وزير سنغالي)

الأربعاء, 8 يناير, 2014 - 10:51

دكار- أكد وزير الثقافة والتراث السنغالي عبد العزيز مباي، يوم الثلاثاء بدكار، أن بروز المغرب كقوة اقتصادية لا يمكن إلا أن يصب بشكل مباشر في (مصلحة) غرب افريقيا بما سيشكله من ضمانة أكيدة لتنمية هذا الجزء من القارة.

وذكر مباي، في لقاء مع الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية السيد إدريس بنهيمة بعيد التوقيع على اتفاقية شراكة بين الخطوط الملكية وتظاهرة (داك آرت) للفن المعاصر، بأن السنغال والمغرب يتمتعان بقرب جغرافي وثقافي شكلا على دوام دعامة لتعزيز علاقاتهما القوية جدا والعميقة والنموذجية.

وأضاف أن السنغال والمغرب يتقاسمان العديد من الأشياء وتجمعهما الثقافة والتاريخ والجغرافيا وإرادة المضي قدما وسويا نحو تقدم وإزدهار القارة، مبرزا أنه بالنظر للروابط العريقة والوثيقة جدا التي تجمع بين الشعبين الشقيقين والصديقين، حرصت السنغال على الدوام على إقامة علاقات خاصة مع المغرب.

وقال إنه مع تظافر جهود الجميع، وفي إطار روح الانفتاح ، للمضي قدما في الشراكة التي تجمع البلدين، داعيا الى تعزيز التعاون في المجالات المتعلقة بالثقافة.

وعبر في هذا السياق عن أمله في أن تتعزز الشراكة بين الخطوط الملكية المغربية و(داك آرت) بشكل أكبر، داعيا الخطوط الملكية المغربية ، كمجموعة ذات حضور افريقي قوي، الى العمل ك”مبرز لهذا الغنى والتنوع الثقافي الذي يصنع فخر السنغال”.

ومن جهته، رحب السيد بنهيمة، الذي كان مرفوقا على الخصوص بسفير المغرب بدكار السيد طالب برادة، باختيار (داك آرت) للخطوط الملكية المغربية كناقل جوي رسمي للتظاهرة ، مبرزا أن السنغال تتمتع باهتمام خاص من لدن المملكة.

وقال إن “دكار تشكل جزءا من هوية الخطوط الملكية المغربية”، مبرزا ان هذه أول مرة تشارك فيها المجموعة في حدث ثقافي كبير خارج التراب الوطني لانه “يوجد حاليا اعتقاد راسخ مفاده ان الثقافة ليست ترفا وإنما اداة وسلاح لا محيد عنه للتنمية”.

 

اقرأ أيضا

برونو لومير يحاضر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حول الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:16

ألقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الخميس بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، محاضرة حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

طنجة تحتضن ندوة حول إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:13

انعقدت، اليوم الخميس بطنجة، ندوة تحت عنوان “إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي عبر مضيق جبل طارق”، بحضور ثلة من الفاعلين الوطنيين والدوليين من القطاعين العام والخاص، لاسيما في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية والتجارة الخارجية.

تعزيز رأس المال البشري حجر الزاوية لصناعة سياحة قوية ومستدامة (السيدة عمور)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:07

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الخميس بالرباط، أن تعزيز رأس المال البشري يشكل حجر الزاوية لصناعة سياحية قوية ومستدامة ومرنة، بهدف تحسين جودة الخدمات التي تتيحها وجهة المغرب.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية