بنك المغرب يحدث خانة جديدة للإحصائيات على بوابته على الإنترنت

بنك المغرب يحدث خانة جديدة للإحصائيات على بوابته على الإنترنت

الإثنين, 5 ديسمبر, 2022 - 15:29

الرباط – أحدث بنك المغرب، في إطار التحسين المستمر للوصول إلى بياناته وإحصائياته، خانة جديدة مخصصة للإحصائيات على موقعه الإلكتروني “www.bkam.ma”.

وأوضح بلاغ لبنك المغرب أن البيانات التي ينشرها البنك أضحت اليوم متاحة بسهولة بالنسبة لمعظمها، وعلى أشكال تتيح لمختلف المستخدمين استغلالا أفضل.

ويندرج هذا التحديث في إطار تنفيذ استراتيجية البيانات والإحصائيات الخاصة ببنك المغرب وتشكل خطوة أولى ضمن عمليات تهدف إلى التوفر على منصة “للبيانات المفتوحة”، بما يتماشى وأفضل المعايير.

وتضم خانة “الإحصائيات” الجديدة 12 قسما فرعيا، ويتعلق الأمر (1) باستراتيجية البيانات والإحصائيات، (2) الأرقام الرئيسية للاقتصاد الوطني (وينقسم بدوره إلى ثلاث مجموعات “المؤشرات الأسبوعية” و”لقروض البنكية والودائع” و”النشرات ربع السنوية”)، (3) الإحصائيات النقدية (المؤشرات الرئيسية، أبرز الإﺤﺼﺎﺌﻴﺎﺕ النقدية، المؤشرات الرئيسية للإﺤﺼﺎﺌﻴﺎﺕ النقدية، السلاسل الإحصائية النقدية، الإحصائيات بحسب المعيار الخاص بنشر البيانات (NSDD)، (4) السوق النقدية وسوق الصرف (السوق النقدية، سوق السندات، سوق الصرف).

ويتعلق الأمر أيضا (5) بقسم تدخلات بنك المغرب في السوق النقدية، (6) الأصول الرسمية والاحتياطيات (المؤشرات الرئيسية)، (7) أسعار الفائدة (سعر الفائدة على الإقراض، سعر الفائدة على الودائع بأجل، أسعار الفائدة المتغيرة، السعر الأقصى لأسعار الفائدة التعاقدية، أسعار الفائدة على الحسابات على الدفتر)، (8) إﺤﺼﺎﺌﻴﺎﺕ القطاع البنكي (بيئة النظام البنكي، شبكة البنوك، الحصيلة المجمعة، لوحة قيادة النظام البنكي، إﺤﺼﺎﺌﻴﺎﺕ الحسابات البنكية، التقسيم الجهوي، مؤشرات البنوك والنوافذ التشاركية ؛ مؤشرات الائتمان “انطلاقة”، مؤشرات الائتمان “أكسجين” و”إقلاع”).

وتتمثل الأقسام الفرعية الأربعة المتبقية في كل من (9) استقصاءات (الاستقصاء الشهري حول الظرفية الصناعية، الاستقصاء الفصلي حول الظرفية، نتائج استقصاء بنك المغرب حول أسعار الفائدة على القروض)، (10) الأسعار (التضخم والتضخم الأساسي، مؤشر أسعار الأصول العقارية)، (11) المنهجية (الوثائق المنهجية والمرجعية)، (12) الجدول الزمني (الإحصائيات النقدية، القروض والودائع البنكية، إحصائيات الحسابات البنكية، الاستقصاء الشهري حول الظرفية الصناعية، الاستقصاء حول أسعار الفائدة على الإقراض، مؤشر أسعار الأصول العقارية، النشرة ربع السنوية).

 

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.