آخر الأخبار
بنك المغرب يصدر النسخة السابعة من “الرسالة البحثية”

بنك المغرب يصدر النسخة السابعة من “الرسالة البحثية”

الأربعاء, 7 يونيو, 2023 - 13:30

الرباط – أصدر بنك المغرب، مؤخرا، النسخة السابعة من “الرسالة البحثية” التي تقدم حصيلة موجزة لأنشطة البحث المنجزة داخل المؤسسة المالية خلال السنة الفارطة وتعرض الإجراءات الرئيسية المرتقبة خلال سنة 2023.

ويتضمن هذا المنشور، على الخصوص، حوارات مع مؤلفي الوثائق البحثية التي نشرها بنك المغرب برسم سنة 2022، بالإضافة إلى عروض تقديمية حول الفعاليات العلمية التي شارك فيها باحثو المؤسسة خلال نفس السنة.

وجاء في مقدمة العدد السابع أن هذه السنة عرفت نشر أربع أوراق بحثية همت “محددات جهود التعافي والانتعاش الاقتصادي في مواجهة أزمة كورونا” و”مساهمات العوامل المحلية والخارجية في تعزيز دينامية التضخم بالمغرب” و”الدورة المالية والدورة الحقيقية وانتقال السياسة النقدية في المغرب” و”نموذج التوازن العام العشوائي الدينامي من أجل سياسة احترازية كلية في المغرب”.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه السنة شهدت أيضا انعقاد ندوة المجلة الاقتصادية لصندوق النقد الدولي (IMFER 2022)، التي نظمها بنك المغرب بشراكة مع صندوق النقد الدولي، تحت شعار “انتعاش تحولي: اغتنام الفرص التي تتيحها الأزمة”، مشيرا إلى أن هذا الحدث تميز بمشاركة خبراء اقتصاد بارزين، من بينهم المحاضر الرئيسي السير كريستوفر بيساريدس، الحائز على جائزة نوبل للاقتصاد برسم سنة 2010.

وعلاوة على ذلك، وفي إطار برنامج “الباحثون الزوار”، استضاف بنك المغرب العديد من الباحثين الزوار لتعميق المناقشات حول القضايا المهمة التي تتخلل السياق الحالي، ونظم ندوات بحثية لفائدة خبراء الاقتصاد بالبنك، غطت مواضيع تشمل، بالأساس، الاكتناز ومدخرات الأسر والتمويل التشاركي واستدامة الديون والنمذجة الماكرو-اقتصادية.

وأضاف أن البنك أطلق، تماشيا مع سياساته الرامية إلى دعم البحوث والمسؤولية المجتمعية للمؤسسة، الدورة الأولى من “جائزة بنك المغرب للبحث الاقتصادي والمالي”، موضحا أن هذه المبادرة تهدف إلى دعم أعمال البحث في الميادين المرتبطة بمهام بنك المغرب وتعزيز التعاون مع الوسط الأكاديمي والمساهمة في تطوير منظومة البحث على الصعيد الوطني.

وبخصوص سنة 2023، يعتزم الباحثون التابعون لبنك المغرب مواصلة المساهمة في بلورة الدراسات حول أثر العملة الرقمية للبنك المركزي على السياسة النقدية والاستقرار المالي.

بالإضافة إلى ذلك، أفاد المصدر ذاته بأنه من المقرر تنظيم العديد من التظاهرات، من بينها مؤتمر رفيع المستوى حول العملات الرقمية للبنك المركزي، إلى جانب الدورة الثالثة من المؤتمر السنوي لشبكة أبحاث البنوك المركزية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، اللذين سينظمان، على التوالي، يوم 19 يونيو ويومي 14 و15 شتنبر، على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي المقرر انعقادها بمدينة مراكش في أكتوبر المقبل.

اقرأ أيضا

ماراطون الرمال.. المغربية عزيزة العمراني تحرز لقب الدورة ال 38

السبت, 20 أبريل, 2024 في 12:29

أحرزت العداءة المغربية عزيزة العمراني لقب الدورة ال38 لماراطون الرمال في أعقاب المرحلة السادسة والأخيرة، التي ربطت اليوم السبت بين منطقتي “بومخلوف” و”بوديب” على مسافة 21,1 كلم.

سبل تعزيز التعاون الفلاحي محور مباحثات بين السيد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 20:33

شكلت سبل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات، التي جرت اليوم الجمعة بالرباط، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو، فاتوماتا دجاو بالدي.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية