آخر الأخبار
بني ملال: تسليم مشاريع مدرة للدخل لفائدة نزلاء سابقين مستفيدين من برنامج “مصالحة”

بني ملال: تسليم مشاريع مدرة للدخل لفائدة نزلاء سابقين مستفيدين من برنامج “مصالحة”

الجمعة, 16 يونيو, 2023 - 11:29

بني ملال – نظمت مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، اليوم الخميس ببني ملال، حفل تسليم مشاريع مدرة للدخل لفائدة 29 شخصا من النزلاء السابقين من مختلف جهات المملكة ممن استفادوا من برنامج “مصالحة”.

وقد تم انتقاء بعناية هذه المشاريع التي رصد لها غلاف مالي يفوق 1.8 مليون درهم خصصت لهذه الفئة من المستفيدين، مع الأخذ بعين الاعتبار مؤهلات وقدرات كل مستفيد واحتياجات منظومة المشروع والتي تغطي مختلف القطاعات المهنية لاسيما الخدمات والتجارة والبناء والمطعمة والصناعة التقليدية والفلاحة.

ويتم تفعيل برنامج “مصالحة” من طرف المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، بشراكة مع الرابطة المحمدية للعلماء، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، وكذا بتعاون مع خبراء مختصين في المجال.

كما يتبنى البرنامج مقاربة متفردة على الصعيدين الوطني والدولي، وذلك من خلال الإدماج بين التصالح مع الذات والمجتمع والنص الديني في إطار مقاربة تشاركية تعزز السلامة الوقائية وتتوج بالإدماج السوسيو-مهني للمعنيين مما يساعدهم على الانتقال من التبعية إلى الاستقلالية.

وجرى حفل توزيع هذه المشاريع المدرة للدخل بحضور والي جهة بني ملال-خنيفرة، والمنسق الوطني لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، وسفراء وفاعلين اقتصاديين من شركاء المؤسسة.

وهكذا، فإن مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء ونزلاء مراكز حماية الطفولة، والمحدثة من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 15 يناير 2002، تدعو المجتمع ككل إلى اتخاذ خطوات وتعبئة الوسائل الكفيلة بضمان إعادة إدماج فعال لصالح نزلاء الفضاءات السجنية والأطفال نزلاء مراكز حماية الطفولة.

وحسب المؤسسة، فإن التجربة المغربية تعد نموذجا فريدا في المنطقة والعالم العربي في مجال إعادة إدماج نزيلات ونزلاء المؤسسات السجنية وكذا مواكبة وإعادة تأهيل الأطفال المقيمين بنزلاء مراكز حماية الطفولة.

ومن ثم فإن تنزيل برامج تحسين ظروف العيش في المؤسسات السجنية وإعادة تأهيل النزلاء من أجل تسهيل مواكبتهم بعد الإفراج عنهم قصد إدماجهم في النسيج الاجتماعي والمهني، يندرج في إطار تعزيز وترسيخ دولة الحق والقانون والمؤسسات.

اقرأ أيضا

الضريبة على الدخل برسم الأرباح العقارية: إمكانية طلب الرأي المسبق للمديرية العامة للضرائب

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 16:57

أعلنت المديرية العامة للضرائب، اليوم الاثنين، أنه بات ممكنا، بالنسبة للملزمين الذين يودون الشروع في تفويت ممتلكات عقارية أو حقوق عينية مرتبطة بها، أن يطلبوا من المديرية رأيا مسبقا يتعلق بالضريبة على الدخل برسم الأرباح العقارية.

رئيسة مجلس الشركات المعني بإفريقيا تبرز مؤهلات المغرب الهامة في مجال التجارة والاستثمار

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 16:30

أبرزت رئيسة مجلس الشركات المعني بإفريقيا، فلوريزيل ليزر، المؤهلات القوية التي يزخر بها المغرب في مجال التجارة والاستثمار، وذلك بمناسبة انعقاد الدورة الـ16 لقمة الأعمال الولايات المتحدة-إفريقيا، التي تنعقد ابتداء من اليوم الاثنين بمدينة دالاس (ولاية تكساس).

فاس تُطْلِقُ برنامجا ضخما لترميم المساجد الزوايا التاريخية

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 15:45

تتهيأ مدينة فاس لإطلاق برنامج ضخم لترميم مساجدها – زواياها التاريخية الواقعة بالمدينة العتيقة.