تدشين معرض بمقر الأمم المتحدة يبرز مساهمة القوات المسلحة الملكية في البعثات الإنسانية عبر العالم

تدشين معرض بمقر الأمم المتحدة يبرز مساهمة القوات المسلحة الملكية في البعثات الإنسانية عبر العالم

الأربعاء, 6 نوفمبر, 2013 - 17:25

نيويورك (الأمم المتحدة) – تم مساء الثلاثاء بمقر الأمم المتحدة بنيويورك تدشين معرض للصور الفوتوغرافية يبرز مساهمة القوات المسلحة الملكية في تعزيز العمل الإنساني عبر العالم تحت إشراف الأمم المتحدة، وفي إطار التعاون الثنائي.

وجرى حفل تدشين هذه التظاهرة الهامة بحضور يان إيلياسون، نائب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الذي يوجد حاليا في جولة بمنطقة الساحل، ونائب الأمين العام المكلف بعمليات حفظ السلام، دميتري تيتوف، ونائبة الأمين العام للأمم المتحدة المكلفة بالشؤون الإنسانية، كينوغ-وها كانغ، والمستشار الأممي في شؤون الإبادة آدم دينغ، إضافة إلى السفراء المعتمدين لدى الأمم المتحدة.

كما حضر هذه التظاهرة، التي نظمتها تمثيلية المغرب تحت شعار “العمل الإنساني الدولي في المغرب”، وفد عن قيادة الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية ودبلوماسيون وملحقون عسكريون وموظفون سامون بالمنظمة العالمية ومنظمات تعمل في المجال والإنساني، بالإضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام.

وبهذه المناسبة، أكد نائب الأمين العام للأمم المتحدة، أن هذه التظاهرة تعكس “التزام المغرب في المجال الإنساني منذ عدة عقود”.

ونوه، في هذا الصدد، بصاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعبئة ومساهمة المملكة في هذه القضية النبيلة، مشيدا ب” الالتزام المتواصل للمغرب الذي يتجاوز عمليات حفظ السلام للانخراط في القضايا الإنسانية الكبرى وأجندات الأمم المتحدة “.

ويبرز المعرض، الذي سيتواصل إلى غاية 15 نونبر الجاري، مساهمة التشكيلات المغربية، تحت إشراف الأمم المتحدة، في خدمة قيم السلام والأمن، وتضحياتها في سبيل القضايا الإنسانية بمختلف مناطق النزاع سواء في إفريقيا أو آسيا أو أوروبا وأمريكا أيضا، كالكونغو والصومال وأنغولا وكوت ديفوار والكامبودج وكوسوفو والبوسنة وهايتي.

وفي هذ الإطار، أكد سفير المغرب بالأمم المتحدة، محمد لوليشكي، أن طبيبعة وحمولة مساهمة المملكة في جهود الأمم المتحدة الرامية لحفظ وتعزيز السلام والأمن تتماشى مع تطور دور عمليات حفظ السلام للأمم المتحدة، التي تم تحديد أدوراها الجديدة منذ سنة 1999.

وأضاف أن المغرب، من خلال مشاركته في البعثات الإنسانية للأمم المتحدة التي تهدف إلى حماية المدنيين، خصوصا النساء والأطفال، يؤكد التزامه الدائم بالانخراط في تسوية المشاكل المطروحة، خاصة في إفريقيا.

وأوضح الدبلوماسي المغربي أنه “كلما دعت الضرورة، أقدم صاحب الجلالة على إرسال مساعدات فورية، لاسيما عبر إقامة مستشفيات ميدانية، كما هو الحال في مالي والنيجر وغزة والكونغو والسينغال وتونس والأردن”.

اقرأ أيضا

الطبقة الشغيلة بالدار البيضاء تحتفل بعيد الشغل

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 16:01

نظمت المركزيات النقابية الوطنية اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، مجموعة من التجمعات والمسيرات للاحتفاء بعيد الشغل، الذي يأتي هذه السنة غداة التوقيع على اتفاق مع الحكومة في إطار الحوار الإجتماعي.

اللجنة التوجيهية الخاصة بالمرحلة الثانية لمشروع المهن الخضراء تلتئم بالرباط للمصادقة على خارطة طريق 2024 (بلاغ)

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 11:33

التأمت، أمس الثلاثاء بالرباط، اللجنة التوجيهية الخاصة بالمرحلة الثانية لمشروع المهن الخضراء (Green Jobs II)، الحامل لشعار “تعزيز المهن الخضراء عبر سلاسل القيمة المستدامة في المناطق القروية والجبلية”.

البطولة العربية السادسة لكرة اليد للشباب (النهاية): المغرب يتوج باللقب

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 10:04

توج المنتخب المغربي لكرة اليد بطلا للدورة السادسة للبطولة العربية لكرة اليد للشباب، التي احتضنتها مدينة الدار البيضاء (21-30 أبريل) بتغلبه، مساء أمس الثلاثاء، في المباراة النهائية على نظيره الكويتي بالضربات الترجيحية 5-4 (الوقت الأصلي والأشواط الإضافية الأربعة 31-31).