آخر الأخبار
تراجع رقم معاملات الشركة المغربية للصلب والحديد (صوناسيد) ب 2 في المائة خلال 2013

تراجع رقم معاملات الشركة المغربية للصلب والحديد (صوناسيد) ب 2 في المائة خلال 2013

الأربعاء, 26 مارس, 2014 - 14:41

الدار البيضاء –  سجلت الشركة المغربية للصلب والحديد (صوناسيد) تراجعا في رقم معاملاتها برسم سنة 2013 بنسبة 2 في المائة مقارنة مع السنة التي قبلها، محققة 4630 مليون درهم مقابل 4747 مليون درهم في 2012.وأوضح المدير العام للشركة السيد أيوب الأزمي، خلال ندوة صحفية، نظمت يوم الأربعاء بالدار البيضاء خصصت لتقديم النتائج السنوية للشركة برسم 2013، أن هذا التراجع يفسر بتسجيل ارتفاع ملحوظ في حجم الواردات، والتراجع الملحوظ لاستهلاك حديد الخرسانة ب 30 في المائة بسوق البناء الذي يشهد ديناميكية ضعيفة.
وأشار بالمقابل إلى أن (صوناسيد) استطاعت أن تحسن حصتها بسوق حديد الخرسانة، وذلك بفضل الأداء الإيجابي لفرع الشركة الخاص بالتوزيع، والذي رفع حصته إلى 20 في المائة من المبيعات، علاوة على أن الإستراتيجية الجديدة لشراء الخردة مكنت الشركة من تحسين أداءاتها الصناعية، فيما مكنتها الإجراءات المتعلقة بتخفيض التكاليف والتحكم في المصاريف المالية من تعزيز عناصر التنافسية لديها.
وهكذا ارتفعت نتيجة الاستغلال من 92 مليون درهم سنة 2012 إلى 235 مليون درهم مع متم 2013، فيما بلغت النتيجة الصافية ما قيمته 211 مليون درهم في السنة نفسها، بعد أن سجلت 78 مليون درهم في السنة التي قبلها.
وبخصوص مخططات الشركة المستقبلية،  ذكر السيد الأزمي أن (صوناسيد) ستواصل العمل بمخططها التنموي، عبر الترشيد المستمر للمصاريف الثابتة، وتخفيض المصاريف المتغيرة للإنتاج، مع السعي إلى تعزيز العلامة المرجعية بالتوزيع، واعتماد قياس للأداءات الصناعية وتبني ثقافة تدبيرية تعنى بالتنمية البشرية.
وتبعا لهذه النتائج، قرر المجلس الإداري للشركة، بحسب مديرها العام،  أن يقترح على الجمع العام توزيع ربيحة بقيمة 58 درهم للسهم الواحد.

اقرأ أيضا

مشاركة 18 منتخبا وفريقا في النسخة الـ 33 من طواف المغرب الدولي للدراجات (منظمون)

الثلاثاء, 28 مايو, 2024 في 23:53

أكد منظمو النسخة الـ 33 من طواف المغرب الدولي للدراجات، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء،أن هذه الدورة الدولية الهامة، التي ستنطلق يوم 31 ماي الجاري من مدينة العيون، ستعرف مشاركة 18 منتخبا وفريقا بما في ذلك المغرب.

لقاء دراسي للأغلبية البرلمانية يسلط الضوء على استدامة المالية العمومية كشرط أساسي لتنزيل ورش الحماية الاجتماعية

الثلاثاء, 28 مايو, 2024 في 23:10

سلط لقاء دراسي نظمته هيئة فرق الأغلبية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء بالرباط، الضوء على موضوع استدامة المالية العمومية كشرط أساسي لتنزيل ورش الحماية الاجتماعية.

تسليط الضوء بالرباط على الخط الصحراوي في المخطوطات الشنقيطية

الثلاثاء, 28 مايو, 2024 في 22:47

سلطت أكاديمية المملكة المغربية، اليوم الثلاثاء بالرباط، الضوء على تاريخ الخط الصحراوي وأنماطه من خلال المخطوطات الشنقيطية، وذلك في إطار برنامجها العلمي “تاريخ الكتاب من المغارب إلى إفريقيا الغربية من القرن السادس عشر إلى القرن الواحد والعشرين”.