آخر الأخبار
تسليط الضوء على التجربة السينمائية المغربية في دكار

تسليط الضوء على التجربة السينمائية المغربية في دكار

الجمعة, 28 مارس, 2014 - 10:15

دكار – شكلت التجربة السينمائية المغربية والتقدم الكبير الذي حققه المغرب في مجال الفن السابع، الخميس بدكار، محور لقاء للمدير العام للمركز السينمائي المغربي نور الدين الصايل مع مهنيين سنغاليين.
وأعطى السيد الصايل، في مداخلة بالمناسبة، لمحة عامة حول مختلف المراحل التي قطعتها السينما المغربية، مشيرا إلى أنه بفضل سياسة إرادية وطموحة، أضحى المغرب يتوفر على صناعة سينمائية وطنية حقيقية.
كما أبرز الدور المحوري للمركز السينمائي المغربي، كآلية مستقلة لتقنين المهنة وتشجيع الإنتاج السينمائي الوطني.
واستعرض السيد الصايل المؤهلات التي يتوفر عليها المغرب والتي جعلت منه وجهة سينمائية عالمية، خاصة تنوع مشاهده الطبيعية وموقعه الجغرافي اللذين جعلا كبار المنتجين العالميين يكتشفونه مبكرا، واستقراره السياسي ووجود كفاءة وطنية حقيقية في مهن السينما.
وأوضح مدير المركز بالأرقام أن موقع الأفلام المغربية في التصنيف الوطني تحسن بوضوح خلال السنوات الخمس الأخيرة، إذ انتقل من 4 في المئة من حصة السوق إلى 38 في المئة حاليا، مباشرة بعد الأفلام الأمريكية التي تحقق 40 في المئة من حصة السوق.
وقال “حققنا هذه النتائج الجد مشجعة لأننا نجحنا في تشجيع الإنتاج المغربي خلال السنوات الأخيرة”، مبرزا أن المغرب ينتج حاليا ما بين 20 و23 فيلما طويلا وما بين 70 و90 فيلما قصيرا سنويا.
ومن بين 23 فيلما طويلا يتم إنتاجه، هناك 7 إلى 10 أفلام ذات جودة وتعرض عبر العالم، مما يخول، حسب السيد الصايل، ترويجا حقيقيا للسينما الوطنية وبالتالي للمغرب.
وأشار إلى أنه إذا كانت السينما المغربية حاضرة حاليا في أرقى المهرجانات العالمية، بما فيها البندقية وبرلين، فذلك “لأننا تمكنا من إنتاج أفلام جيدة”، مبرزا أنه في 2013 ، شارك المغرب في 147 مهرجانا في 60 بلدا وحاز على 65 جائزة.
وقال “إذا كان المغرب حاضرا سنويا في هذه المواعيد السينمائية العالمية الكبرى للفن السابع، فذلك لأننا نتوفر على إنتاج سينمائي هام”، مشددا على ضرورة استدامته.

اقرأ أيضا

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية – الدار البيضاء، التزام قوي وثابت بصحة الأم والطفل

السبت, 18 مايو, 2024 في 17:58

شكل الاحتفال بالذكرى ال19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، اليوم السبت بالدار البيضاء، تحت شعار ” ألف يوم الأولى: أساس مستقبل أطفالنا”، فرصة لتسليط الضوء على الالتزام القوي والثابت لهذه المبادرة الملكية لفائدة صحة الأم والطفل.

‏فرنسا-المغرب.. توقيع اتفاق حول الإنتاج المشترك والتبادل السينمائيين

السبت, 18 مايو, 2024 في 17:41

وقع المغرب وفرنسا، اليوم السبت بمدينة كان، اتفاقا يهدف إلى إعطاء زخم جديد لتعاونهما في مجال الإنتاج المشترك والتبادل السينمائيين.

مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية .. جسر ثقافي متميز يربط المملكة بإفريقيا (منسقة لجنة التحكيم)

السبت, 18 مايو, 2024 في 13:19

أكدت زينة ديوب مونتيل، منسقة لجنة تحكيم الدورة ال24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية، أن هذا الأخير، يمثل جسرا ثقافيا متميزا يربط المملكة بكافة البلدان الإفريقية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية