آخر الأخبار
تسليم نسخة من كتاب “الصحراء المغربية من خلال الوثائق الملكية” لمؤلفته بهيجة سيمو إلى السيد كريستوفر روس

تسليم نسخة من كتاب “الصحراء المغربية من خلال الوثائق الملكية” لمؤلفته بهيجة سيمو إلى السيد كريستوفر روس

الإثنين, 21 أكتوبر, 2013 - 20:00

العيون – قام والي جهة العيون – بوجدور- الساقية الحمراء، السيد خليل الدخيل، اليوم الاثنين بمدينة العيون، بتسليم نسخة من مؤلف “الصحراء المغربية من خلال الوثائق الملكية”، الذي نشرته المؤرخة بهيجة سيمو، مديرة الوثائق الملكية، إلى المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، السيد كريستوفر روس.

وتهدف هذه الخطوة، التي قام بها الوالي باسم شيوخ وأعيان الأقاليم الجنوبية الحاضرين بالمناسبة، إلى مد الدبلوماسي الأممي بمرجع تاريخي وقانوني غير مسبوق حول الوحدة الترابية للمملكة.

ويبرز هذا العمل البعد المؤسساتي الذي يربط المغرب بأقاليمه الجنوبية، والذي تثبته مجموعة من الوثائق التي تم التحقق من صحتها بالشكل الأمثل.

ويمتد هذا البعد المؤسساتي من مراسم البيعة المتجددة باستمرار إلى مختلف الاتفاقيات التي تشهد على امتداد الحدود، مرورا بتعيينات السلاطين للقياد والقضاة، وجمع الضرائب وتبادل الرسائل على كافة المستويات، على الصعيد القبلي وحتى الدولي.

من جانب آخر، قدم والي الجهة أدلة مادية حول أعمال الشغب والعنف التي ارتكبت من طرف بعض العناصر بهدف التشويش على زيارة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء لمدينة العيون، والتي خلفت إصابات عديدة في صفوف قوات حفظ النظام.

اقرأ أيضا

تحديات وآفاق الرقمنة في المجال الطبي محور نقاش بالرباط

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 23:15

شكل بحث تحديات وآفاق الرقمنة في المجال الطبي محور ندوة، نظمت اليوم الخميس بمقر المجلس الوطني لهيئة الأطباء بالرباط، بهدف تمكين الأطباء من العدة الخاصة بالثورة الرقمية في مجال الصحة ومواكبة إصلاح المنظومة الصحية الوطنية.

الدار البيضاء.. المشاركون في المؤتمر الرابع ل “فاناريم” يؤكدون على الدور الهام لهذه الفيدرالية في خدمة المتقاعدين

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 21:33

أكد المشاركون في المؤتمر الرابع لفيدرالية الجمعيات الوطنية للمتقاعدين بالمغرب “فاناريم”، اليوم الخميس بالدار البيضاء، على الدور المهم الذي تضطلع به هذه الهيأة كمخاطب رئيسي ومرجعي لتمثيل المتقاعدين لدى السلطات العمومية والأجهزة المسيرة لصناديق التقاعد وكذا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

بروكسيل: المغرب والاتحاد الأوروبي يترأسان اجتماع عمل لمبادرة “التعليم من أجل الوقاية من التطرف العنيف”

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 21:21

ترأس المغرب والاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس ببروكسيل، أشغال اجتماع عمل لمبادرة “التعليم من أجل الوقاية من التطرف العنيف المؤدي إلى الإرهاب ومكافحته”، في إطار المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب.