آخر الأخبار
تضارب بخصوص أسباب الحريق الذي أودى بحياة أربعة أطفال مغاربة وتعبئة شاملة بالمدينة لمساعدة العائلة المكلومة

تضارب بخصوص أسباب الحريق الذي أودى بحياة أربعة أطفال مغاربة وتعبئة شاملة بالمدينة لمساعدة العائلة المكلومة

الجمعة, 28 مارس, 2014 - 12:03

برشلونة – كشف خواكين نين، مندوب الحكومة الاسبانية بمدينة طاراغونا ( حوالي 100 كلم جنوب برشلونة)، في تصريحات صحافية يوم الجمعة، أن الحريق الذي اندلع في مقر إقامة عائلة أحمد المرتضى المغربية ببلدة البادرين والذي خلف مصرع أربعة من أطفاله، تتراوح أعمارهم ما بين 3 و 12 سنة، يعود سببه إلى شرارة شمعة أو بقية سيجارة.
وكان مصدر من الفرقة العلمية، التابعة للشرطة الكاطالونية، قد أعلن، في وقت سابق من الأسبوع الجاري، أن سبب الحريق يعود إلى تماس كهربائي، مشيرا، مع ذلك، إلى أنه من الصعب تحديد السبب الحقيقي لاندلاع الحريق لأن النار التهمت كل شيء في الشقة.
أما السلطات المحلية في المدينة، فإنها “تفضل انتظار تصريحات والد الضحايا السيد أحمد مرتضى (51 سنة) الموجود حاليا في مستشفى بال دي إيبرون ببرشلونة، حيث يتلقى العلاج، لتعميق البحث في أسباب الحادث”، وفقا لتصريحات مسؤول في بلدية المدينة.
ومن جهة أخرى، قال الطبيب المشرف على علاج السيد مرتضى، في تصريح لمراسل وكالة المغرب العربي للأنباء ببرشلونة، إن “الوالد مصاب بحروق من الدرجة الثانية، وإنه سيشفى قريبا إذا ما توفرت لديه العزيمة”، مشيرا إلى أن “حالته النفسية منهارة” وأنه “في حاجة إلى متابعة نفسية خاصة”.
وأضاف الطبيب أن أم الأطفال وطفلة في عامها الثاني تلقيا العلاجات الضرورية في نفس المستشفى، وأن إصابتهما كانت خفيفة مقارنة مع إصابة الوالد.
ودعا الطبيب “أقرباء وأصدقاء العائلة إلى توفير الشروط الإنسانية اللازمة لهذه العائلة المكلومة إلى حين خروجها من هذه الأزمة المأساوية”.
ومن جانب آخر، ينظم أفراد الجالية المغربية بمدينة البدرين، اليوم، وقفة أمام المدرسة، التي كان الأطفال الأربعة يدرسون بها، للترحم على أرواحهم، فيما ستقام صلاة الجنازة بمسجد المدينة، قبل ترحيل جثامينهم إلى المغرب تحت إشراف القنصل العام للمغرب بمدينة طاراغونا، السيد عبد الفتاح اللبار.
ومن جهتها، قررت السلطات المحلية في مدينة البادرين تخصيص سكن جديد لعائلة أحمد مرتضى وزوجته وابنيه الاثنين اللذين بقيا على قيد الحياة “مساهمة من المدينة في مواساة العائلة في هذا المصاب الجلل”، طبقا لقول مسؤول بالبلدية.

اقرأ أيضا

برونو لومير يحاضر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حول الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:16

ألقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الخميس بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، محاضرة حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

طنجة تحتضن ندوة حول إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:13

انعقدت، اليوم الخميس بطنجة، ندوة تحت عنوان “إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي عبر مضيق جبل طارق”، بحضور ثلة من الفاعلين الوطنيين والدوليين من القطاعين العام والخاص، لاسيما في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية والتجارة الخارجية.

تعزيز رأس المال البشري حجر الزاوية لصناعة سياحة قوية ومستدامة (السيدة عمور)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:07

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الخميس بالرباط، أن تعزيز رأس المال البشري يشكل حجر الزاوية لصناعة سياحية قوية ومستدامة ومرنة، بهدف تحسين جودة الخدمات التي تتيحها وجهة المغرب.