آخر الأخبار
تطور الصناعة السينمائية المغربية ”يضع الفن السابع الجزائري أمام تناقضاته الذاتية”

تطور الصناعة السينمائية المغربية ”يضع الفن السابع الجزائري أمام تناقضاته الذاتية”

الأربعاء, 13 نوفمبر, 2013 - 15:00

الجزائر- كتبت صحيفة (الجزائر نيوز)، اليوم الأربعاء، في مقال تحت عنوان “الدرس المغربي”، أن تطور الصناعة السينمائية بالمغرب الذي حصد، مؤخرا، الثلاث جوائز الكبرى لمهرجان الفيلم المغربي بالجزائر العاصمة، “يضع الفن السابع الجزائري أمام تناقضاته الذاتية”.

وجاء في المقال “إن هؤلاء المبدعين السينمائيين، بجذبهم للجمهور من خلال سحر ودقة ما قدموه من عمل سينمائي، جددوا، بطريقة غير مباشرة، النقاش بالجزائر حول الأسباب العميقة وراء تردي الصناعة السينمائية في البلاد منذ أزيد من عقد من الزمن”، معتبرا أن “معظم مخرجينا ممن شاهدوا العروض المغربية بدوا مشدوهين كذهول التلميذ أمام أداء المدرس”.

وتساءل كاتب المقال “كيف للمغرب الذي تتوفر فيه وزارة الثقافة على ميزانية تقل بكثير عن تلك المخصصة لنظيرتها في بلدنا، نجح في ظرف سنوات قليلة من إنتاج أعمال جميلة ويعتلي البوديوم المغاربي ؟”.

وقال إن المخرجين والمنتجين المغاربة لم ينتظروا من الوزارة الوصية الضوء الأخضر لإنجاز مشاريعهم، بل على العكس من ذلك اعتمدوا على إبداعهم بكل استقلالية.

ولاحظت الصحيفة أن لهذه الصناعة السينمائية مقومات أحدها أن “السلطات الثقافية” بالمغرب اختارت “مواكبة هذه الثورة”، مثنية على الدعم المادي للمركز السينمائي المغربي، ومعربة عن الإعجاب الشديد بمستوى الحرية الذي يطبع أي فني و”برقي لغة الصورة”.

وخلص إلى أنه “في الجزائر، ظل الإنتاج رهين سياسة دعم كل شيء حيث شروط منح هذا الدعم تشجع على الرقابة الذاتية والغوغائية”.

اقرأ أيضا

“جيتكس” إفريقيا 2024.. صناديق الاستثمار الدولية تبدي اهتماما متزايدا بوجهة المغرب (خبير)

الأربعاء, 29 مايو, 2024 في 20:14

أكد المدير التنفيذي للصندوق الاستثماري لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، ياسين لغزيوي، اليوم الأربعاء بمراكش، أن مجموعة من الصناديق الاستثمارية الدولية تبدي اهتماما متزايدا بالاستثمار في إفريقيا، لاسيما الوجهة المغربية، رغم الظرفية الحالية للاقتصاد العالمي.

البرتغال.. توقيع إعلان للشراكة بين مبادرة مسلسل الرباط للدول الإفريقية الأطلسية والمركز الأطلسي البرتغالي

الأربعاء, 29 مايو, 2024 في 20:01

وقعت مبادرة مسلسل الرباط للدول الإفريقية الأطلسية والمركز الأطلسي البرتغالي، إعلان شراكة يهدف إلى تعزيز علاقات التعاون وتوطيد العمل المشترك بين هذين المبادرتين الأطلسيتين.

طنجة تحتضن التمرين الميداني في الإنقاذ البحري ” المضيق 2024 “

الأربعاء, 29 مايو, 2024 في 20:00

تم اليوم الأربعاء بمدينة طنجة إطلاق التمرين الميداني للبحث والإنقاذ في البحر “Sarex Détroit 2024 ” ،بحضور شخصيات عسكرية ومدنية، والشركاء في منظومة البحث والإنقاذ الوطني وممثلي عدد من أجهزة الإنقاذ البحري بالعالم.