تعاونية ” خبازات إرذن ”.. تجربة نسوية رائدة في التمكين الاقتصادي لنساء المناطق الجبلية بخنيفرة

تعاونية ” خبازات إرذن ”.. تجربة نسوية رائدة في التمكين الاقتصادي لنساء المناطق الجبلية بخنيفرة

الجمعة, 26 أغسطس, 2022 - 19:18

خنيفرة  – تعتبر تعاونية ” خبازات إرذن ” نموذجا ساطعا لمساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تشجيع التمكين الاقتصادي لنساء المناطق الجبلية والقروية بإقليم خنيفرة.

وتشكل هذه التعاونية تجربة رائدة في مجال التمكين الاقتصادي لنساء المناطق الجبلية لإقليم خنيفرة، ساهمت في تحسين دخل عشر نساء وضمان عيش كريم لهن وتمكينهن من تلبية حاجيات أسرهن.

ويساهم هذا المشروع ، المندرج في إطار البرنامج الثالث من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق ب”تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب ” ، لاسيما في محوره المتعلق بدعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بشكل كبير، في تمكين المرأة القروية وتحسين ظروفها السوسيو – اقتصادية، إضافة إلى تعزيز صمود الاقتصاد المحلي للمناطق صعبة الولوج.

وكلف تمويل هذا المشروع غلافا ماليا إجماليا يصل إلى 280 ألف درهم، ضمنها مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 168 ألف درهم، ومساهمة تعاونية تعاونية ” خبازات إرذن ”، التي تضم 8 نساء متخصصات في صناعة الخبز ومشتقاته بجودة عالية، بمبلغ 112 ألف درهم.

وفي تصريح لقناة (M24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، توقفت خديجة الموساوي عضو تعاونية ” خبازات إرذن”، عند الدور الهام للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ٬ في تحسين الظروف السوسيو-اقتصادية للنساء المنحدرات من فئات معوزة ، على غرار هذه الورشة المختصة في صناعة الخبز ومشتقاته .

وأضافت السيدة الموساوي أن المبادرة أعطت نفسا جديدا للنساء عبر تمكينهن من ظروف عمل جيدة، والتطلع للمستقبل بعزم وتفاؤل كبير، مشيرة إلى أن العمل الذي تقوم به هؤلاء النسوة داخل التعاونية ساعدهن على الحصول على دخل كريم ومكنهن من تحقيق الاستقلال المالي.

تجدر الإشارة إلى أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم خنيفرة حققت حصيلة واعدة تجسدت في إدماج 267 شابا وشابة في سوق الشغل، وتأسيس 232 مقاولة لأجل دعم المبادرات المقاولاتية، واستقبال أكثر من 120 تعاونية بمنصات الشباب، ومواكبة 30 تعاونية من أجل إعداد مشاريعها في إطار دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

 

اقرأ أيضا

سبل تعزيز التعاون الفلاحي محور مباحثات بين السيد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 20:33

شكلت سبل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات، التي جرت اليوم الجمعة بالرباط، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو، فاتوماتا دجاو بالدي.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية