آخر الأخبار
تقديم كتاب “محمد الخامس : سيرة وذكرى” لمحمد توفيق القباج

تقديم كتاب “محمد الخامس : سيرة وذكرى” لمحمد توفيق القباج

الأربعاء, 5 مارس, 2014 - 20:45

الرباط – نظم النادي الديبلوماسي المغربي، يوم الأربعاء بالرباط، ندوة لتقديم كتاب “محمد الخامس : سيرة وذكرى” لمؤلفه الأستاذ محمد توفيق القباج الذي سبق أن شغل مناصب سفير للمغرب في عدد من البلدان الإفريقية وفي رومانيا والنمسا.

وفي مداخلة للرئيس السابق للنادي، مولاي أحمد الإدريسي، ركز على الخصائص التي تميز شخصية المؤلف الذي اشتغل إلى جانب جلالة المغفور له محمد الخامس عضوا في ديوانه ثم رئيسا له على مدى خمس سنوات كاملة، وقبلها بإدارة الشؤون الشريفة إذ كان صلة الوصل بين السلطان والمقيم العام الفرنسي ممثل الحماية الفرنسية، واستقامته ونزاهته الفكرية، ونشأته وسط أسرة وطنية إذ كان والده الأستاذ عبد الجليل القباج أول مدير لجريدة “العلم”،.
واعتبر الإدريسي أن الكتاب، الذي صدر عن منشورات “ضفاف” في 392 صفحة من الحجم المتوسط ، إنجاز مهم وإسهام قيم في صيانة جزء كبير من الذاكرة الوطنية.
ومن جانبه تحدث الدبلوماسي عبد اللطيف ملين ، في مداخلته، عن تأثير الملك محمد الخامس في تاريخ المغرب والعالم العربي والعالم أيضا داعيا إلى أن يكون صدور هذا الكتاب حافزا للمؤلفين والمؤرخين المغاربة لدراسة تاريخ بلادهم وكذا إسهام الغرب الإسلامي في الحضارة الإنسانية ، وإعادة النظر في المناهج الدراسية وبرامج التاريخ ليقدم للنشء صورة حقيقية عن تاريخ المغرب المجيد.
وأضاف ملين أن الكتاب ، الذي يتعين ترجمته إلى لغات أجنبية، أبرز الدور الديبلوماسي العظيم للملك محمد الخامس من خلال محاوراته مع المقيمين العامين الذين تعاقبوا على المغرب في عهد الحماية وإجابات جلالته المباشرة على كل القضايا التي كانوا يطرحونها.
ورأى الوزير والسفير السابق ، محمد العربي المساري ، أن الكتاب يشكل إضافة نوعية للمكتبة المغربية باعتبار مؤلفه شاهد عيان يتوفر على معطيات دقيقة جدا، ومعلومات مباشرة، ويستعرض فترة زمنية من تاريخ المغرب كانت حافلة بالتوترات، ويتضمن تفاصيل وإشارات مهمة يتشوق المغاربة لمعرفتها معتبرا أنه كتاب خليق بتحفيز شهود عيان آخرين على الكتابة عن فترة ما بعد الاستقلال ، وأنه يتعين على الكاتب إغناء كتابه في طبعة ثانية بالحديث عن مزيد من الأحداث التي عايشها.

اقرأ أيضا

منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.. مشاركة المغرب في الاجتماع الوزاري حول سياسات العلوم والتكنولوجيا

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 20:40

انطلقت، اليوم الثلاثاء، أعمال الاجتماع الوزاري حول سياسات العلوم والتكنولوجيا لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، بمشاركة المغرب، وذلك بمقر المنظمة الدولية بباريس.

المغرب تحت قيادة جلالة الملك من الدول العربية والإسلامية الأكثر اهتماما وعناية بشؤون القدس (وزير فلسطيني)

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 20:29

أكد وزير شؤون القدس في الحكومة الفلسطينية ،أشرف الأعور، أن المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعد من الدول العربية والإسلامية الأكثر اهتماما وعناية بشؤون القدس.

حماية التراث الثقافي المغربي في صلب مباحثات وزير الشباب والثقافة والتواصل مع المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية بجنيف

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 19:56

عقد وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، جلسة عمل اليوم الثلاثاء بجنيف، مع المدير العام للمنظمة الدولية للملكية الفكرية دارين تانغ، تناولت على الخصوص، حماية التراث الثقافي وفن العيش المغربي بما في ذلك الزليج.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية