آخر الأخبار
تنظيم الحفل التقليدي لموكب خروج ” كسوة ” ضريح المولى إدريس الأزهر بفاس

تنظيم الحفل التقليدي لموكب خروج ” كسوة ” ضريح المولى إدريس الأزهر بفاس

الخميس, 26 سبتمبر, 2013 - 21:32

فاس – احتضنت الساحة التاريخية لباب بوجلود بفاس عشية اليوم الخميس الحفل التقليدي لموكب خروج ” الكسوة ” التي تسدل على قبر المولى إدريس الأزهر مؤسس مدينة فاس العاصمة الروحية للمملكة .

وقد انطلقت الاحتفالات بخروج ” كسوة ” ضريح المولى إدريس الأزهر وكما جرت العادة على ذلك بحفل تقديم أعلام الفرق الفلكلورية والتقليدية التي تشارك في الاحتفالات المخلدة لهذه الذكرى وكذا باستعراض شارك فيه الأطفال والفتيات من ممثلي المدارس القرآنية وكذا بعض الجمعيات المحلية بفاس .

وتميز هذا الحفل الكبير بأناشيد دينية وابتهالات شاركت في ترديدها العديد من الفرق الفنية والمجموعات الغنائية التقليدية ( الطوائف ) كعيساوة واحمادشة ودرقاوة وكناوة وغيرها والتي صاحبت موكب الكسوة باتجاه ضريح المولى إدريس الأزهر الذي يقع في قلب المدينة العتيقة لفاس .

وشكل خروج موكب ” الكسوة ” التي هي رداء يسدل على قبر مولاي إدريس الأزهر ثاني سلاطين المغرب موشح بآيات قرآنية ومطرز بخيوط الذهب أهم لحظة تتوج الاحتفالات بموسم هذا الولي الصالح والتي دأب سكان مدينة فاس على المشاركة فيها بشغف كبير تعبيرا منهم عن مدى تعلقهم بالتاريخ العريق لهذه الحاضرة وبالتنوع الثقافي والثراء الروحي للمكان.

 

اقرأ أيضا

المغرب يسلم هبة من الأسمدة لصغار الفلاحين في غواتيمالا

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 17:06

قدم المغرب هبة عبارة عن كمية من الأسمدة لفائدة عدد من صغار الفلاحين في غواتيمالا، في إطار دعم الجهود الرامية إلى الحد من الفقر وسوء التغذية في بعض مناطق هذا البلد في أمريكا الوسطى.

الاستجابة للطوارئ: المغرب والبنك الدولي يوقعان اتفاقية “خيار الاستجابة السريعة”

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 16:51

وقع المغرب والبنك الدولي، اليوم الاثنين بالرباط، اتفاقية “خيار الاستجابة السريعة” (RRO)، التي تمثل خطوة مهمة في قدرة المملكة على الاستجابة السريعة لحالات الطوارئ وتقديم الدعم الحاسم لمواطنيها.

الحكومة تشتغل على رهان تشجيع السياحة الداخلية طيلة السنة (السيدة عمور)

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 16:48

قالت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الاثنين بالرباط ، إن الحكومة تشتغل حاليا على رهان تشجيع السياحة الداخلية طيلة السنة، وليس بصفة موسمية.