آخر الأخبار
تنظيم حفل بثكنة الحرس الملكي بالرباط تخليدا للذكرى الـ68 لتأسيس القوات المسلحة الملكية

تنظيم حفل بثكنة الحرس الملكي بالرباط تخليدا للذكرى الـ68 لتأسيس القوات المسلحة الملكية

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 - 16:28

الرباط – تم، اليوم الثلاثاء بثكنة الحرس الملكي بالرباط، تنظيم حفل بمناسبة الذكرى الـ 68 لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

وتميز هذا الحفل، بتلاوة الأمر اليومي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، إلى الضباط وضباط الصف والجنود.

ومما جاء في الأمر اليومي لجلالة الملك “إن القيام بالمهام الجسيمة الملقاة على عاتقكم في الدفاع عن حوزة الوطن والذود عن وحدته الترابية، وجهودكم المتواصلة من أجل خدمة بلدكم في مختلف المجالات العسكرية والأمنية والإنسانية والاجتماعية والتربوية، فضلا عن التزامكم الوثيق بروح المسؤولية والجدية، يجعل منكم مثالا يحتذى به في الإخلاص والعطاء”.

وأشاد جلالة الملك، في هذا الإطار، بـ”العمل الجبار الذي تضطلع به قواتنا المسلحة في الدفاع عن وحدتنا الترابية بتفانٍ وإخلاصٍ لقسم المسيرة الخضراء، وكذا بجنودنا الساهرين على الحدود البرية والجوية والبحرية للمملكة”، منوها جلالته بأفراد التجريدات العسكرية العاملة ضمن عمليات حفظ السلام بالكونغو الديموقراطية وإفريقيا الوسطى، في انخراط تام مع جهود الأمم المتحدة من أجل استتباب الأمن والسلم بهاذين البلدين الشقيقين.

كما أكد صاحب الجلالة حرصه المستمر على تطوير قدرات القوات المسلحة الملكية بمختلف مكوناتها وتمكينها من كل الوسائل التقنية الحديثة والتجهيزات الضرورية من خلال برامج التكوين والتأهيل للعنصر البشري مع وضع خطط مندمجة تكفل الجاهزية العملياتية الدائمة وتعزيز قدراتها الدفاعية في كل الظروف.

وأبرز جلالة الملك أن ” الإقبال المنقطع النظير لشبابنا تلبية لنداء الوطن في إطار الخدمة العسكرية، التي أسفرت منذ إعادة العمل بها عن نتائج جد إيجابية، يَعكس النجاح المستمر لهذه العملية والتي ارتأينا أن نجعلها ورشا وطنيا مفتوحا وفق منظور جديد في التكوين والتأهيل المهني، يزاوج بين تقوية روح الانتماء للوطن وتحمل المسؤولية، وبين فتح أبواب المستقبل والاندماج أمام الشباب المغربي المؤهل بدنياً وعلمياً وتقنياً للمساهمة الفعالة في النهضة الاقتصادية والتنموية للبلاد”.

وأضاف جلالته “نغتنم هاته المناسبة لننوه بتلك الملحمة المجيدة التي سطرها أفراد القوات المسلحة الملكية بجانب نظرائهم من الدرك الملكي والأمن الوطني والقوات المساعدة والوقاية المدنية والسلطات المحلية، وإخوانهم من المتطوعين إثر فاجعة الزلزال الذي ضرب إقليمي الحوز وتارودانت”.

وبهذه المناسبة، تم توشيح عدد من الضباط وضباط الصف بأوسمة أنعم بها عليهم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

كما تميز هذا الحفل بتنظيم استعراض عسكري شاركت فيه مختلف تشكيلات ووحدات الحرس الملكي.

وتشكل الذكرى الـ68 لتأسيس القوات المسلحة الملكية، مناسبة لاستحضار الإنجازات الكبرى والتضحيات الجسام التي تبذلها هذه المؤسسة العتيدة الساهرة على صون المصالح العليا للأمة، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

اقرأ أيضا

جو بايدن يبدأ زيارة دولة إلى فرنسا

السبت, 8 يونيو, 2024 في 11:48

يبدأ رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، جو بايدن، زيارة دولة إلى فرنسا، اليوم السبت، بعد مشاركته في إحياء الذكرى الثمانين لإنزال قوات الحلفاء في نورماندي، وهو حدث رئيسي في الحرب العالمية الثانية شكل بداية تحرير فرنسا والانسحاب التدريجي لقوات الاحتلال الألمانية.

الدورة الـ 12 للمهرجان الدولي للفيلم بالداخلة.. الفيلم الكونغولي “متى يحل عهد أفريقيا” لدافيد بيير فيلا يتوج بالجائزة الكبرى

السبت, 8 يونيو, 2024 في 10:45

أسدل الستار، مساء أمس الجمعة، على فعاليات الدورة الثانية عشر للمهرجان الدولي للفيلم بالداخلة، بتتويج فيلم “متى يحل عهد أفريقيا” لدافيد بيير فيلا (الكونغو برازافيل) بـ”الجائزة الكبرى للداخلة” ضمن المسابقة الرسمية للفيلم الطويل.

تصفيات مونديال 2026 (الجولة 3/المجموعة 5).. “تحقيق الفوز يبقى هو الأهم”

السبت, 8 يونيو, 2024 في 10:40

أكد مدرب المنتخب المغربي، وليد الركراكي، أن فوز أسود الأطلس على المنتخب الزامبي (2-1)، أمس الجمعة، على أرضية الملعب الكبير بأكادير، لحساب الجولة الثالثة من المجموعة الخامسة للتصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026، يبقى “مهما” في سباق التأهل إلى نهائيات كأس العالم.