آخر الأخبار
تنيظم الدورة 12 لمهرجان “مقامات” من 6 إلى 17 يونيو المقبل بسلا والرباط

تنيظم الدورة 12 لمهرجان “مقامات” من 6 إلى 17 يونيو المقبل بسلا والرباط

الجمعة, 20 مايو, 2022 - 15:49

الرباط – تنظم جمعية أبي رقراق من 6 إلى 17 ماي الجاري بعدد من الفضاءات بمدينتي سلا والرباط، الدورة ال12 لمهرجان مقامات تحت شعار “احتفاء سلا بشقيقتها الرباط عاصمة الثقافة والأنوار”.

وذكر بلاغ للجمعية أن تخصيص هذه الدورة للرباط يأتي بمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي وعاصمة للثقافة الأفريقية سنة 2022.

وأضاف المصدر ذاته أن برنامج الدورة التي تنظم بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة-، يتضمن احتفاليات متنوعة بألوان تعبير أندلسية عربية إفريقية حسانية أمازيغية، مع فنون تراثية.

كما يتضمن البرنامج الملحمة المسرحية الموسيقية الحاملة للعنوان “عاصمة الثقافة والانوار، في بديع النثر والاشعار” التي يشارك فيها أزيد من 30 من الشعراء والممثلين والموسيقيين، إضافة إلى احتفاليات غنائية تخلد تحف عدد من كبار شعراء وملحني الرباط.

وحسب البلاغ، فإنه، ولأول مرة مهرجان مقامات، سيتم تنظيم مهرجان المسرح الطفل في شكل مسابقة تحفيزية في مجالات التأليف والإخراج والتشخيص.

وفي المجال الأدبي والفكري، تحتفر الدورة بـ 14 أديبا ومفكرا أبدعوا إصدارات خلال السنة الجارية باللغتين العربية والفرنسية من المغرب ومن خارجه، ومنهم من هو مرشح للحصول على جوائز عالمية.

ومن الفضاءات الرئيسية التي تحتضن أنشطة الدورة، مسرح محمد الخامس بالرباط ومقر جمعية أبي رقراق ومقر جمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة، والخزانة العلمية الصبيحية، والمركب الثقافي والسينمائي هوليود في سلا، وقاعة مسرح البتول التيال بمؤسسة النجار التعليمية.

وستنطلق فعاليات الدورة يوم 6 يونيو، باحتفاء أدبي وفني كبير بأعرق ناد ثقافي في المملكة، نادي الجراري، الذي يرأسه الباحث الأديب عباس الجراري، مع تكريم أحد أعمدة الطرب الغرناطي في الرباط الفنان أحمد بيرو.

اقرأ أيضا

برونو لومير يحاضر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حول الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:16

ألقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الخميس بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، محاضرة حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

طنجة تحتضن ندوة حول إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:13

انعقدت، اليوم الخميس بطنجة، ندوة تحت عنوان “إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي عبر مضيق جبل طارق”، بحضور ثلة من الفاعلين الوطنيين والدوليين من القطاعين العام والخاص، لاسيما في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية والتجارة الخارجية.

تعزيز رأس المال البشري حجر الزاوية لصناعة سياحة قوية ومستدامة (السيدة عمور)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:07

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الخميس بالرباط، أن تعزيز رأس المال البشري يشكل حجر الزاوية لصناعة سياحية قوية ومستدامة ومرنة، بهدف تحسين جودة الخدمات التي تتيحها وجهة المغرب.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية