آخر الأخبار
توزيع جوائز الدورة السابعة للجائزة الوطنية للإدارة الإلكترونية

توزيع جوائز الدورة السابعة للجائزة الوطنية للإدارة الإلكترونية

الخميس, 21 نوفمبر, 2013 - 13:11

الرباط – جرى، يوم الخميس بالرباط، حفل توزيع جوائز الدورة السابعة للجائزة الوطنية للإدارة الإلكترونية “امتياز 2012” بحضور بعض أعضاء الحكومة الذين قاموا بتسليم التذكارات للمسؤولين عن الخدمات الإلكترونية الفائزة.
وتندرج هذه الجائزة ، التي تشمل ثلاثة أصناف تهم صنف الخدمات الموجهة للمواطنين ، وصنف الخدمات الموجهة للمقاولات ، وصنف الخدمات الموجهة للإدارة، في إطار استراتيجية الحكومة من أجل تحديث الإدارة؛ لا سيما دعم وتنمية الإدارة الإلكترونية بمختلف مكوناتها عبر استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصال، كما تعد اعترافا وتكريما معنويا يهدف إلى تشجيع الجهود والمبادرات البناءة في مجال الإدارة الإلكترونية.
وحصل على جائزة “اميتاز 2012” ،التي عرفت مشاركة 16 خدمة الكترونية ، في فئة الخدمات المقدمة للمواطنين خدمة القرب للهواتف الذكية “راديما موبيل” للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش، وهي الخدمة التي تعتمد على تطبيق جوال ملائم لنظامي “أيفون” و”أندرويد” يمكن تحميله مجانا ويسمح بالولوج لخدمات أداء فواتير الماء والكهرباء باستعمال البطاقات البنكية، وتحديد الملحقات التجارية للوكالة ونقاط البيع القريبة من موقع مستعمل الهاتف، والتواصل مع الوكالة عبر استمارة خاصة، والولوج مباشرة لمركز العلاقة مع الزبناء من خلال وظيفة ” كليك تو كول”.
وعادت جائزة التشجيع لوزارة الداخلية، عن الشباك الإلكتروني لطلب الوثائق الإدارية ” وثيقة “، الذي يمكن مستعمله من طلب موجز عقد الولادة أو نسخة كاملة منه والتوصل بها عبر البريد المضمون بالعنوان الذي يحدده. وقد تم إطلاق هذه الخدمة خلال شهر يناير 2012 بمدينة الرباط كتجربة نموذجية.
وحصلت على هذه الجائزة أيضا الخزينة العامة للمملكة عن منظومة أداء الرسوم المحلية عبر الأنترنيت، التي تمكن المواطنين من الاطلاع على وضعيتهم الضريبية في ما يخص رسم السكن ورسم الخدمات الجماعية، وأداء واجبات هذه الرسوم باستعمال البطاقات البنكية.
كما حصلت الوكالة الحضرية للصويرة على نفس الجائزة عن تقنية رمز الاستجابة السريعة، وهي عبارة عن رمز يمكن مسحه بالهواتف المحمولة وبأجهزة التواصل اللوحية للولوج المباشر للموقع الإلكتروني للوكالة الحضرية دون الحاجة لكتابة الرابط الإلكتروني للموقع وبالتالي تحميل مجموعة من البيانات الموضوعة رهن إشارة العموم.
وبخصوص فئة الخدمات المقدمة للمقاولات، فازت الوكالة الوطنية للموانئ بجائزة “امتياز 2012” عن نظام المعلومات المينائي “بورتنيت” الذي يمكن من إنجاز المساطر الأفقية المتعلقة بتدبير عملية إداخال وإخراج الحاويات وتصدير واستيراد السلع عن طرق الملاحة البحرية، فيما عادت جائزة التشجيع لبنك المغرب عن خدمة الاطلاع الإلكتروني على تقارير وعوارض أداء الزبناء التي تمكن مؤسسات الائتمان من الاطلاع على تقارير عوارض الأداء لجميع زبنائها بشكل مباشر ، كما تمكن البنوك من معالجة شكايات الزبناء بهذا الشأن.
وحصلت على نفس الجائزة الوكالة الحضرية للخميسات عن خدمة الدراسة الرقمية لملفات الترخيص للبناء والتجزئة والتقسيم، من خلال إرسال الملف الرقمي لطلب الترخيص عبر الموقع الإلكتروني للوكالة والدراسة الرقمية للملف وإخبار المهندس المعماري بقرار اللجنة عبر رسالة قصيرة أو بالبريد الإلكتروني.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، أكثر المعارض الفلاحية “المرموقة” في شمال إفريقيا (وزارة إسبانية)

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 10:17

أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والأغذية الإسبانية أن المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، الذي ترأس حفل افتتاحه صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أمس الاثنين بمكناس، هو أكثر المعارض الفلاحية “المرموقة” في شمال إفريقيا.

الفلاحة بإفريقيا .. السيد صديقي يبرز الحاجة الملحة لاستراتيجيات تكييف متينة

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 0:04

أبرز وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الاثنين بمكناس، الحاجة الملحة لاعتماد استراتيجيات تكييف متينة بإفريقيا، لاسيما في القطاع الفلاحي.

مراكش.. للا سمية الوزاني تترأس حفل افتتاح الدورة الـ11 للألعاب الوطنية للأولمبياد الخاص المغربي

الإثنين, 22 أبريل, 2024 في 23:52

ترأست للا سمية الوزاني، رئيسة الأولمبياد الخاص المغربي، اليوم الاثنين بمدينة مراكش، حفل افتتاح الدورة الحادية عشر للألعاب الوطنية للأولمبياد الخاص المغربي، الذي ينظم كل سنتين لفائدة مجموعة من الرياضيين في وضعية إعاقة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية