توسيع عمليات البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية في منطقة جنوب وشرق المتوسط يشكل منعطفا تاريخيا في تطوره (السيد بوسعيد)

توسيع عمليات البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية في منطقة جنوب وشرق المتوسط يشكل منعطفا تاريخيا في تطوره (السيد بوسعيد)

الخميس, 15 مايو, 2014 - 18:47

وارسو – أكد وزير الاقتصاد والمالية، السيد محمد بوسعيد، أن توسيع عمليات البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية في المنطقة الجنوبية والشرقية لحوض البحر الأبيض المتوسط يشكل منعطفا تاريخيا جديدا في تطور وتموقع هذا البنك.

وأعرب السيد بوسعيد، في كلمة أمام مجلس محافظي البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، اليوم الخميس بوارسو بمناسبة الدورة السنوية ال23 للبنك، تلاها نيابة عنه سفير المغرب في بولونيا السيد يونس التيجاني، عن دعمه لتوصية المجلس القاضية بنقل الربح الصافي المحصل إلى الصندوق الخاص للاستثمار في المنطقة الجنوبية والشرقية لحوض المتوسط (المغرب وتونس ومصر والأردن) وكذا لتعزيز احتياطات البنك الذي يبقى مؤسسة للتنمية.

وبعد أن ذكر بأن المغرب أصبح “بلد عمليات” للبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية في نونير 2013 ، هنأ السيد بوسعيد باقي بلدان المنطقة الجنوبية والشرقية لحوض المتوسط على حصولها على وضع “بلد عمليات” خاصة الأردن وتونس، مضيفا أن المملكة التي استبقت هذه التطورات، وضعت سياسات قطاعية مكنت من تنويع مصادر النمو.

وأشار إلى أن “المغرب يواصل القيام بإصلاحات قطاعية تروم تحسين تنافسية الاقتصاد ورفع مستوى النمو المحتمل مع المحافظة على الاستقرار الماكرو اقتصادي” ، مضيفا أن هذه الإصلاحات بدأت تعطي ثمارها وستتواصل من خلال إطلاق جيل جديد من الاستراتيجيات القطاعية التي تهدف إلى تسريع عملية توسيع وتعزيز انسجام السياسات القطاعية، والنهوض بدور القطاع الخاص كمحرك للنمو، وتعميق الإصلاحات المهيكلة في مجالات القضاء والتربية والتكوين المهني والحكامة على الخصوص.

وسجل في هذا الصدد أن البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، الذي يتوفر على خبرة كبيرة، سيقدم دعما كبيرا بفضل تمويلاته ومساعدته في مواكبة مسلسل التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمغرب.

وأشاد الوزير أيضا بالجهود التي تقوم بها فرق البنك في إطار إعداد “استراتيجية البلد” التي تتلاءم مع أولويات الحكومة المغربية، مشيرا إلى أن هذه الأخيرة تتمحور حول تقوية الجهوية وتطوير البنيات التحتية ودعم الاستثمار والمقاولة والنهوض بالنجاعة الطاقية والطاقات المتجددة.

وكان السيد بوسعيد قد حضر أمس الأربعاء الجلسة الافتتاحية للدورة 23 للجمعية العامة السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وتجدر الإشارة إلى أن البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، الذي تأسس قبل 25 سنة لمساعدة بلدان أوروبا الشرقية والوسطى سابقا على إنجاح الانتقال الاقتصادي، استثمر 8,5 مليار أورو سنة 2013 في 392 مشروعا في بعض البلدان الأعضاء. وناهز صافي أرباح البنك 1,2 مليار أورو، مسجلا ارتفاعا بنسبة 16 في المئة مقارنة مع سنة 2012.

اقرأ أيضا

افتتاح الموقع الأثري لشالة أمام الزوار بعد إنجاز أعمال الترميم

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 23:46

أعلنت شركة التنمية الجهوية “الرباط الجهة للتراث التاريخي”، المسؤولة عن إدارة واستغلال الموقع الأثري لشالة، اليوم الاثنين، عن افتتاح الموقع أمام الزوار بعد إنجاز أعمال ترميم هامة بدأت سنة 2021.

الرباط.. انطلاق أسبوع الترويج الاقتصادي لبوروندي بالمغرب

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 23:30

انطلقت، اليوم الاثنين بالرباط، فعاليات أسبوع الترويج الاقتصادي لبوروندي بالمغرب، وذلك بهدف تعزيز الإمكانات الاقتصادية لبوروندي بالمملكة بمختلف قطاعات الأنشطة وتشجيع تطوير شراكات تجارية مربحة بين الفاعلين المغاربة والبورونديين.

إطلاق العديد من الورشات في أفق تفعيل خدمات الجيل الخامس من الأنترنيت (وزيرة)

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 21:51

أفادت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، اليوم الاثنين بمجلس النواب، بأنه تم إطلاق العديد من الورشات استعدادا لاستقبال خدمات الجيل الخامس من الأنترنيت.