آخر الأخبار
جلالة الملك والرئيس ماكي سال يشيدان بالشراكة الاستراتيجية المتفردة التي تربط بين المغرب والسينغال (بيان مشترك)

جلالة الملك والرئيس ماكي سال يشيدان بالشراكة الاستراتيجية المتفردة التي تربط بين المغرب والسينغال (بيان مشترك)

الخميس, 28 مايو, 2015 - 15:31

دكار – أشاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس السنغالي السيد ماكي سال بالشراكة الاستراتيجية المتفردة التي تربط بين المغرب والسنغال.

وجاء في البيان المشترك في ختام زيارة الصداقة والعمل التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى دكار ( 20 إلى 27 ماي 2015 ) أن قائدي البلدين ” أشادا بالشراكة الاستراتيجية المتفردة التي تربط بين المغرب والسينغال ، وكثافة العلاقة وطابعها الريادي في العديد من القطاعات، وهو ما جعل منها نموذجا للتعاون بإفريقيا “.
وشكلت هذه الزيارة، يضيف البيان المشترك، مناسبة لتعزيز وتوسيع الإطار القانوني المنظم للعلاقات بين البلدين من خلال التوقيع على 28 اتفاقا للتعاون تغطي مجالات استراتيجية في الحقلين الاقتصادي والاجتماعي.
كما مكنت من إحداث مجموعة الدفع الاقتصادي باعتبارها آلية جديدة للتعاون من أجل ضمان، تتبع وتعزيز الشراكة الاقتصادية بين المغرب والسينغال.
وأكد البيان المشترك أن النهوض بالتنمية البشرية كان في صلب الزيارة الملكية، حيث ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس ماكي سال مراسم التوقيع وإطلاق العديد من المشاريع في مجال التنمية البشرية، المنجزة بالسينغال بدعم من المغرب.
ويتعلق الأمر، على الخصوص، بمنح هبة مهمة من الأدوية والتجهيزات الطبية، وإطلاق أشغال إنجاز محطة للتفريغ مهيأة للصيد التقليدي بموقع سومبيديون، وتدشين ربط قريتي “مسار توغي” و “يامان سيك ” الواقعتين بجهة لوغا ، بالشبكة الوطنية للكهرباء بالسينغال.
وأبرز البيان المشترك أن هذه المشاريع تعكس الرؤية البراغماتية لقائدي البلدين من أجل استقرار وتنمية القارة الإفريقية، القائمة على تعاون جنوب-جنوب متضامن وفاعل.
وأضاف البيان المشترك أن فخامة الرئيس ماكي سال أشاد بدفاع جلالة الملك من أجل “إفريقيا متحررة من العقد” تواجه تحدياتها وتنهض بمستقبلها.
كما أشاد بالمناسبة، يضيف البيان، بالتزام المملكة المغربية بمواكبة السينغال في إنجاز مخطط السينغال الصاعد وتقاسم تجربتها وخبرتها في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
من جهة أخرى، أبرز جلالة الملك محمد السادس الجهود الدؤوبة التي يبذلها الرئيس ماكي سالي من أجل التنمية السوسيو – اقتصادية للسينغال.
المغرب،السنغال،زيارة،بيان مشترك

اقرأ أيضا

“رايان إير” تطلق خطا جويا بين طنجة وورزازات

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 20:17

أطلقت شركة الخطوط الجوية الأيرلندية (ريان أير) مؤخرا خطا داخليا بين ورزازات وطنجة، وذلك بمعدل رحلتين كل أسبوع .

مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة: الفنان المتألق سامي يوسف يَـعِـدُ الجمهور بحفل موسيقي فريد من نوعه

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 18:28

تستضيف الدورة 27 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة النجم العالمي سامي يوسف في حفل رائع يوم 25 ماي 2024 بباب الماكينة.

صيانة الشبكة الطرقية ..64 في المائة من الطرق في حالة حسنة أو ممتازة (وزير)

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 18:08

أفاد وزير التجهيز والماء نزار بركة، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أن 64 في المائة من الطرق في حالة “حسنة” أو “ممتازة”، وذلك بعد “تقييم حالة الطرق الذي لقي تحسنا في أواخر سنة 2022”.