آخر الأخبار
جلالة الملك يجري مباحثات مع الرئيس السينغالي

جلالة الملك يجري مباحثات مع الرئيس السينغالي

الجمعة, 26 يوليو, 2013 - 15:14

الدار البيضاء – ذكر بلاغ للديوان الملكي أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أجرى اليوم بالقصر الملكي بالدار البيضاء، مباحثات مع فخامة رئيس جمهورية السينغال السيد ماكي سال، الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب.

وبهذه المناسبة، يضيف البلاغ، أبرز صاحب الجلالة والرئيس السينغالي أهمية هذه الزيارة التي تأتي بعد بضعة أشهر فقط على الزيارة التي قام بها جلالته إلى السينغال، والتي تعكس حيوية العلاقات بين البلدين الشقيقين، وتؤكد إرادة قائدي البلدين في تعميقها أكثر، في إطار رؤية تتطلع نحو المستقبل.

وأعرب قائدا البلدين عن ارتياحهما لغنى وتنوع الشراكة الثنائية التي تشكل، فضلا عن مزاياها الخاصة، نموذجا فعالا للتعاون جنوب-جنوب ودبلوماسية التنمية، كما سطرها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

كما ثمنا جودة الروابط السياسية والاستراتيجية بين البلدين الشقيقين، والتي مافتئت تتطور على قاعدة تراث غني، ثقافي وديني وإنساني مشترك، وتضامن نموذجي ثابت بين البلدين.

وفي هذا السياق، يشير البلاغ، جدد الرئيس ماكي سال التأكيد على الموقف الثابت والواضح للسينغال بخصوص مغربية الصحراء، وآفاق حل سياسي نهائي لهذا النزاع الإقليمي.

وعبر صاحب الجلالة والرئيس السينغالي، من جهة أخرى، عن ارتياحهما لتفعيل القرارات المتخذة خلال الزيارة الرسمية الهامة التي قام بها جلالة الملك الى السينغال في مارس 2013. كما تطرقا للآفاق الجديدة لتوطيد العلاقات الاقتصادية، علما بأن السينغال تشكل حاليا الوجهة الأولى للاستثمارات المباشرة المغربية في الخارج والشريك الاقتصادي والتجاري الأول للمغرب في منطقة جنوب الصحراء.

وانطلاقا من الارادة القوية التي تحذوهما لتعميق التعاون التقني في المجالات الاساسية للتنمية البشرية، دعا صاحب الجلالة والرئيس السينغالي الفاعلين الاقتصاديين في البلدين الى مواصلة استكشاف الفرص الحقيقية للشراكات الواعدة في القطاعات الأكثر مردودية.

وأوضح البلاغ أن قائدي البلدين بحثا، من جهة أخرى، آليات تعزيز علاقات المملكة مع غرب افريقيا، وخصوصا مع الدول الثمانية للاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب افريقيا في إطار الاتفاق التجاري والاستثماري المقبل، أو كذلك مع الدول الخمسة عشر الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، التي يتمتع المغرب في إطارها بوضعية مراقب.

وعكست هذه المباحثات تطابقا قويا في وجهات النظر حول الأفق الذي تفتحه الانتخابات الرئاسية القادمة في مالي الشقيقة، وكذا الوضع العام في منطقة الساحل والصحراء.

و خلص البلاغ إلى أن قائدي البلدين تطرقا أيضا، الى قضايا أخرى، إقليمية و دولية ذات الاهتمام المشترك، ولاسيما تلك المتعلقة بالأمة الاسلامية

اقرأ أيضا

الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة خلال الأسابيع المقبلة (وزير)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:45

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأنه سيتم الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

محور المغرب-إسبانيا-البرتغال يضطلع “بدور حاسم” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية (خبير إسباني)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:38

أكد الخبير الإسباني، غييرمو طابوادا، أن المحور الذي يشكله المغرب وإسبانيا والبرتغال يلعب “دورا حاسما” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية ويضمن أمن وازدهار منطقة البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وشمال إفريقيا.

افتتاح خط جوي مباشر جديد بين تطوان وأمستردام

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:10

حطت، زوال اليوم الثلاثاء بمطار تطوان-سانية الدولي، طائرة تابعة لشركة “العربية للطيران”، قادمة من مطار أمستردام بهولندا، في أول رحلة جوية مباشرة بين المدينتين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية