آخر الأخبار
جمعية برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية .. آفاق التعاون في صلب مباحثات الوفد المغربي مع العديد من كبار المسؤولين

جمعية برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية .. آفاق التعاون في صلب مباحثات الوفد المغربي مع العديد من كبار المسؤولين

الأربعاء, 7 يونيو, 2023 - 21:28

نيروبي – شكل آفاق التعاون في مجال الإسكان والتعمير محور مباحثات وزارة اعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة مع العديد من كبار المسؤولين على هامش الدورة الثانية لجمعية برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

وأجرى الوفد المغربي برئاسة الكاتب العام لقطاع الإسكان وسياسة المدينة ، يوسف الحسني ، مباحثات مع وزير المجال الترابي بمالاوي ، دانس هومبا ، أكد خلالها على استعداد الوزارة المغربية للتعاون مع مالاوي في مجال الإسكان وتقديم الدعم الضروري لها في هذا المجال.

من جهته ، عبر المسؤول الحكومي المالاوي عن رغبة بلاده في الاستفادة من الدعم في مجال الاستثمارات وكذا في مجال المساعدة التقنية ودعم التمويل.

واتفق الطرفان على العمل من أجل تعزيز التعاون الثنائي في هذا المجال ، من خلال تشجيع تبادل الزيارات والعمل على إحداث لجنة تقنية مشتركة .

وعقد الوفد المغربي من ناحية أخرى لقاء مع نائبة وزيرة السكن بالموزنبيق ، سيسيليا شاموتوتا ، التي أشادت بجهود المغرب في مجال الإسكان ، معبرة عن الرغبة في الاطلاع على التجربة المغربية ولاسيما في مجال تعزيز القدرات في ميدان الإسكان والتعمير .

وأكدت على أهمية تعزيز التبادل من أجل تحديد مسارات العمل والجوانب التي يمكن للبلدين الاشتغال عليها .

من جهته ، أكد السيد الحسني على ضرورة انشاء لجنة عمل تنكب على بحث مسارات التعاون في أفق التوقيع مستقبلا على اتفاقية إطار خلال زيارة للوزيرة الموزنبيقية للمغرب.

كما تباحث الكاتب العام لقطاع الإسكان وسياسة المدينة مع يوسف فرادجي مبروك ، الكاتب العام المساعد بوزارة الشؤون العقارية وتطوير الإسكان والتعمير بتشاد ، ومع بيكي شو ، المديرة العامة لمركز التعاون الدولي والشركة الكورية للتهيئة والسكن.

ويضم الوفد المغربي المشارك في الدورة الثانية لجمعية برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ، على الخصوص ، الكاتب العام للمجلس الوطني للإسكان محمد هردوزة ، ومديرة التخطيط الحضري بدرية بنجلون ، ومديرة الإنعاش العقاري هند بنزهة ، ومديرة التواصل والتعاون والنظم المعلوماتية ، بديعة الكروي.

كما يضم الوفد المغربي رئيسة مصلحة بقطاع الإسكان أمل لمسيطف ، ومدير الوكالة الحضرية لأكادير أمين بلقاسمي ، وكذا رئيس قسم منظومة الأمم المتحدة للتنمية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أنس العلمي حمدان.

وينشط المغرب بقوة خلال أشغال هذه الجمعية من خلال على الخصوص ، المشاركة في الجلسة العامة وفي مختلف الأحداث الموازية ، وكذا من خلال تنظيم حدث موازي يتمحور حول التجربة المغربية في مجال السكن الاجتماعي.

وتنعقد هذه الدورة ، المنظمة تحت شعار “مستقبل حضري مستدام بفضل تعددية مندمجة وفعالة : تحقيق أهداف التنمية المستدامة خلال أوقات الأزمات العالمية”، بحضور نحو 5 آلاف مشارك ، من بينهم أكثر من 30 وزيرا ، بالإضافة إلى كبار المسؤولين وخبراء عالميين ، لمناقشة السياسات الحضرية العالمية وتعزيز تعددية شاملة وتحولية.

اقرأ أيضا

برونو لومير يحاضر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حول الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:16

ألقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الخميس بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، محاضرة حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

طنجة تحتضن ندوة حول إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:13

انعقدت، اليوم الخميس بطنجة، ندوة تحت عنوان “إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي عبر مضيق جبل طارق”، بحضور ثلة من الفاعلين الوطنيين والدوليين من القطاعين العام والخاص، لاسيما في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية والتجارة الخارجية.

تعزيز رأس المال البشري حجر الزاوية لصناعة سياحة قوية ومستدامة (السيدة عمور)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:07

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الخميس بالرباط، أن تعزيز رأس المال البشري يشكل حجر الزاوية لصناعة سياحية قوية ومستدامة ومرنة، بهدف تحسين جودة الخدمات التي تتيحها وجهة المغرب.