آخر الأخبار
جمعية “ذاكرة الدار البيضاء” تكرم مؤسستها الراحلة جاكلين ألوشون

جمعية “ذاكرة الدار البيضاء” تكرم مؤسستها الراحلة جاكلين ألوشون

الأحد, 28 سبتمبر, 2014 - 10:07

– إعداد نجاة بلعربي –

الدار البيضاء – نظمت جمعية “ذاكرة الدار البيضاء”، مساء أمس الجمعة بالعاصمة الاقتصادية، حفلا تكريميا للمعمارية ومؤسسة هذه الجمعية السيدة جاكلين ألوشون، التي توفيت في 29 غشت الماضي بتولوز.وكانت ألوشون التي دفعت بأعمالها المعمارية أجيالا عديدة من البيضاويين إلى النظر في أعلى بناياتهم لتذوق جمالية معمارية متفردة تعلو مدينتهم البيضاء.
وذكر أقرباء السيدة ألوشون وأصدقاؤها أن الفقيدة، التي كانت مولعة بمسقط رأسها، مدينة الدار البيضاء، قد نذرت جزءا من حياتها للتعريف بالخصائص المعمارية الجميلة لهذه المدينة، والدعوة للحفاظ عليها ضمن الموروث المعماري المتميز لهذه الحاضرة الكبرى.
وقد أعرب كثير ممن حضروا حفل تكريم هذه المعمارية الكبيرة عن إحساسهم تجاه ما كان يربطهم بالراحلة من مشاعر الصداقة والأخوة والمحبة، وكذلك من اعتراف مستحق لعبقرية خلاقة كانت تتمتع بها الفقيدة في أعمالها.
فبعد حصولها على شهادة من المدرسة الخاصة للمعمار بباريس في 1969، نالت الفقيدة في 1972 ترخيصا لممارسة نشاطها الحر في المغرب، فاشتغلت إلى جانب معماريين معروفين قبل أن تفتح مكتبها بالدار البيضاء، حيث تخصصت في بناء وتجديد الدور الكبرى من قبيل الفيلات.
وأضاف مقربون من ألوشون، أن هذه الأخيرة كانت لديها موهبة الإصغاء لحاجيات الآخرين، وكانت أيضا معروفة بمرحها وطيبوبتها وتواضعها، كما أعرب هؤلاء عن أملهم في إقامة عمل يذكر بجاكلين المغربية والبيضاوية، التي كانت مفعمة بحب جارف تجاه المغرب.
ومن أعمالها، يتذكر من تعرف على هذه المعمارية مجموعة من المشاريع التي نشرتها في مجال العمارة، وخاصة تلك التي أنجزتها مع جان لويس كوهين، ومونيك إليب.
وعلى إثر تدمير “فيلا المقري” للمعماري ماريوس بوير في 1995، قامت ألوشون إلى جانب عدد من أصدقائها والمولعين بالطابع المعماري للدار البيضاء، بإنشاء جمعية “ّذاكرة الدار البيضاء”، وهي جمعية مغربية غير ربحية للمحافظة على الموروث المعماري للقرن العشرين بهذه المدينة.
وجعلت ألوشون من هذه القضية هدفا لنضالها، الذي لم تتوقف عن تحقيقه إلى جانب أصدقائها في هذه الجمعية، التي انخرطت في تحسيس الرأي العام، والفاعلين السياسيين والاجتماعيين بقيمة الموروث الحديث للمدينة وضرورة صيانته والمحافظة عليه.
وشاركت الجمعية من خلال ذلك في عدة أشغال للبحث في هذا الموضوع مع مختبرات وطنية ودولية بالمغرب وأروبا والمغرب العربي.
وكانت جاكلين ألوشون قد نالت في 2011 وسام “فارسة الفنون والآداب” من وزير الثقافة الفرنسي فريديريك ميتيران، تكريما لها على نضالها الطويل في هذا المضمار.

اقرأ أيضا

السيدة بنعلي تتباحث بباريس مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 15:47

تباحثت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، اليوم الجمعة بباريس، مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة، فاتح بيرول.

اتفاقية شراكة بين رئاسة النيابة العامة والمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين لتسهيل الولوج إلى المعلومة القانونية والقضائية

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 13:49

وقعت رئاسة النيابة العامة والمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين، اليوم الجمعة بالرباط، اتفاقية شراكة تروم تمكين الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر من الوسائل الكفيلة بتيسير الولوج إلى الخدمات التي تقدمها رئاسة النيابة العامة.

رئيس مجلس النواب والوفد النيابي المرافق له يجري مباحثات برلمانية هامة بجمهورية الصين الشعبية

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 12:40

أجرى السيد راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، والوفد النيابي رفيع المستوى يمثل فرق الأغلبية والمعارضة، أمس الخميس بالصين، مباحثات مع السيد تشاو له جي رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، وكذا مع السيد وانغ هو نينغ رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية