آخر الأخبار
جهة الشرق.. اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان تعقد اجتماعها العادي الأول برسم 2024

جهة الشرق.. اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان تعقد اجتماعها العادي الأول برسم 2024

الخميس, 25 أبريل, 2024 - 0:05

وجدة – عقدت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الشرق، اليوم الأربعاء بوجدة، اجتماعها العادي الأول برسم سنة 2024، والذي خصص لدراسة مختلف النقاط المدرجة بجدول الأعمال.

ويتعلق الأمر بعرض حصيلة عمل اللجنة الجهوية ما بين الاجتماعين العاديين الثالث لسنة 2023 والأول برسم 2024، وتقديم عرض حول مهمة اللجنة بمدينة فجيج، وتدارس تنفيذ أنشطة اللجان الدائمة ما بين الدورتين الأولى والثانية برسم السنة الجارية، وكذا تقديم التقارير المنجزة من طرف أعضاء اللجنة.

وأكد رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الشرق، محمد العمرتي، أن هذا الاجتماع، المنعقد طبقا للقانون المنظم للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، انكب على تدارس النقط المدرجة في جدول الأعمال، ومناقشة مختلف الأنشطة والتدخلات والمهمات التي أنجزتها اللجنة خلال الفترة ما بين الاجتماعين الأخيرين.

وقال السيد العمرتي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا الاجتماع شكل مناسبة لعرض ومناقشة حصيلة ما أنجزته اللجنة خلال الفترة الممتدة ما بين الاجتماع السابق واجتماع اليوم، على مستوى مهامها في مجال حماية حقوق الانسان، ومعالجة الشكايات، ورصد التظاهرات، وكذا الزيارة الميدانية للسجون.

وأضاف أن الأمر يتعلق أيضا، بإعداد تقارير حول هذه القضايا وتوجيهها إلى المجلس الوطني لحقوق الانسان، بالإضافة إلى ما أنجزته في مجال النهوض بحقوق الانسان عبر المشاركة في عدد من اللقاءات والتظاهرات.

وشكل اللقاء أيضا، مناسبة لتدارس الامكانيات المتاحة لتنفيذ عدد من الأنشطة في المرحلة المقبلة في مجموعات العمل التابعة للجنة الجهوية سواء في مجال الحماية لحقوق الانسان، أو النهوض بها، أو في تتبع ورصد السياسات العمومية والبرامج الجهوية، بالإضافة إلى عرض التقارير المنجزة من طرف أعضاء اللجنة المكلفين بمهام، والمتعلقة بتقارير حول مواضيع حقوقية تندرج ضمن اختصاصات اللجنة بكل من أقاليم جرسيف وجرادة وفجيج.

يذكر أن اللجان الجهوية لحقوق الإنسان، تشكل آليات للقرب والعمل اليومي لرصد انتهاكات حقوق الإنسان وحماية هذه الحقوق في انسجام مع مسلسل النهوض بحقوق الإنسان التي تشكل خيارا سياسيا واضحا ولا رجعة فيه بالنسبة للمغرب.

اقرأ أيضا

طنجة : تسليط الضوء على جهود المملكة المغربية في مكافحة جرائم غسل الأموال

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:27

جرى اليوم الجمعة بمدينة طنجة استعراض جهود المملكة المغربية، القانونية والإجرائية، في مكافحة مختلف أشكال جرائم غسل الأموال، إلى جانب رصد التحديات واستشراف الرهانات التي تضعها هذه الجريمة العابرة للحدود أمام الاقتصادات الوطنية.

ندوة بطنجة تناقش “الإعلام الجديد” بين القانون والأخلاق المهنية والمتغيرات المجتمعية

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:20

ناقشت ندوة وطنية، احتضنها بيت الصحافة بطنجة مساء الجمعة، موضوع “الإعلام الجديد، الحرية والتحرر، المقتضيات القانونية والأخلاق المهنية والمتغيرات المجتمعية” بمشاركة ثلة من الإعلاميين والأكاديميين.

السفارة والمعهد الثقافي الإيطاليان يشاركان في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط

السبت, 4 مايو, 2024 في 14:31

شارك السفارة الإيطالية والمعهد الثقافي الإيطالي بالرباط، في فعاليات الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي سيقام ما بين 9 و19 ماي الجاري، وذلك تحت شعار “روعة الثقافة الإيطالية”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية