جهة طنجة تطوان تعرف بفضل العناية المولوية عهدا تنمويا جديدا منح التفاؤل لساكنة المنطقة (سوسيولوجي)

جهة طنجة تطوان تعرف بفضل العناية المولوية عهدا تنمويا جديدا منح التفاؤل لساكنة المنطقة (سوسيولوجي)

الجمعة, 27 سبتمبر, 2013 - 16:29

تطوان – اعتبر الباحث في علم الاجتماع والمبدع المسرحي رضوان احدادو، أن جهة طنجة تطوان “تعرف ، بفضل العناية الخاصة التي يوليها لها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عهدا تنمويا جديدا ، في أبعاده الاقتصادية والاجتماعية ، منح التفاؤل لساكنة المنطقة وثقتها في المستقبل”.

وأضاف احدادو ، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء ، أن جهة طنجة تطوان “عرفت ، منذ تولي صاحب الجلالة الملك محمد السادس العرش ، قفزة نوعية هامة على عدة مستويات، وأصبحت تحمل وجها تنمويا جديدا ثقافيا واجتماعية واقتصاديا ، أعطى لساكنة المنطقة تطلعات بعيدة بحكم ما تلمسه من تطورات و إنجازات”.

وتابع ” إن من تجليات هذا التطور تنامي الأنشطة ذات البعد السوسيوثقافي وانخراط الفئات الحيوية من المجتمع في حركية فكرية عرفت سابقا ، لأسباب موضوعية، انحباسا ملحوظا بفعل محدودية البنيات التحتية الاجتماعية والثقافية والترفيهية والرياضية “، مبرزا أن المنجزات التي تحققت في شمال المغرب ” راهنت على كل الفئات المجتمعية ومعها أضحى كل فرد من أفراد المجتمع يحمل أمالا وتفاؤلا وثقة في عهد يبشر بمستقبل أزهر “.

ورأى الباحث السوسيولوجي أن البنيات الثقافية والاجتماعية والتربوية ، التي شملت قرى ومدن المنطقة ،”سرعت من وتيرة العمل الثقافي وأعادت للمنطقة مجدها الثقافي وثمنت إرثها الحضاري الاندلسي المغربي ، مما يؤكد أن الانجازات على اختلاف تمظهراتها كانت متداخلة ومترابطة في ما بينها بشكل ايجابي ، وكرست المفهوم الصحيح للتنمية التي تجعل من الانسان وكل فرد في المجتمع هدفها الأسمى”.

اقرأ أيضا

62 في المائة من المغاربة يُفضلون المنتوج الوطني (وزير)

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 18:18

أفاد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، اليوم الاثنين خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، بأن 62 في المائة من المستهلكين المغاربة يُفضلون المنتوج الوطني على المنتوج الأجنبي.

السيد صديقي: الوزارة تعمل على تحيين الترسانة القانونية المنظمة للملك الغابوي

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 17:47

أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الاثنين بمجلس النواب، بأن الوزارة تعمل حاليا على تحيين الترسانة القانونية المنظمة للملك الغابوي.

المغرب يسلم هبة من الأسمدة لصغار الفلاحين في غواتيمالا

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 17:24

قدم المغرب هبة عبارة عن كمية من الأسمدة لفائدة عدد من صغار الفلاحين في غواتيمالا، في إطار دعم الجهود الرامية إلى الحد من الفقر وسوء التغذية في بعض مناطق هذا البلد في أمريكا الوسطى.