آخر الأخبار
جودة التكوين تمر عبر تعزيز الروابط بينه وبين عالم الشغل (السيد كروج)

جودة التكوين تمر عبر تعزيز الروابط بينه وبين عالم الشغل (السيد كروج)

الجمعة, 28 مارس, 2014 - 13:45

الرباط –  أكد الوزير المنتدب المكلف بالتكوين المهني السيد عبد العظيم كروج، يوم الجمعة بالرباط، أن جودة التكوين تمر عبر تعزيز الروابط بينه وبين عالم الشغل، وهو ما يشجع التقارب بين العرض والطلب في هذا المجال.
وأوضح السيد كروج، في كلمة افتتاح لقاء للمسؤولين في مجال التكوين المهني، تنظمه الوزارة على مدى يومين حول موضوع “أي نموذج لتطوير التكوين المهني”، أن هذه الجودة لا يمكن تحقيقها دون هندسة للتكوين المهني تقوم بالأساس على تنمية الكفاءات وتضمن تكوينا يستجيب لحاجيات سوق الشغل، وذلك من خلال إعداد برامج متناسقة وتطبيق مناهج تقييم مكتسبات المتدربين وفقا للمقاربة المعتمدة.
وأضاف أنه ينبغي مأسسة التقييم المنتظم لنظام التكوين المهني لتتبع تطوره الكمي والنوعي، وكذا مردوديته الداخلية والخارجية.
وأكد على ضرورة ضمان التكامل بين مختلف المتدخلين في نظام التكوين المهني، خاصة بين بنيات الوزارة ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، معتبرا أن هذا اللقاء يشكل فضاء للتفكير المشترك والتبادل بين المسؤولين في مجال التكوين المهني حول مواضيع مهمة يعتمد عليها لتطوير هذا القطاع بشكل كبير.
ومن جانبه، أكد المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل السيد العربي بن الشيخ أن المغرب قطع أشواطا كبيرة في مجال التكوين المهني، خاصة ابتداء من سنة 2002، حيث أعطى جلالة الملك محمد السادس تعليماته السامية لتطوير هذا النظام ومواكبة المشاريع المهيكلة التي تعرفها المملكة.
وأبرز أن هذه المشاريع مكنت من خلق عدد كبير من مناصب الشغل، كما جعلت المغرب يرتقي إلى مستوى البلدان المتقدمة، حيث أصبح نظام التكوين المهني بالمغرب يحتذى به على الصعيد الإفريقي والعربي والأوروبي.
وذكر أن عدد المتدربين ارتفع من 54 ألف خلال سنة 2002 إلى ما يزيد عن 340 ألف حاليا، كما ارتفع عدد مؤسسات التكوين، خلال نفس الفترة، من 184 إلى 329 مؤسسة يتم فيها التكوين في جميع التخصصات بما فيها صيانة الطائرات.
وأكد على ضرورة العمل على مواكبة التطور التكنولوجي والاقتصادي والاجتماعي الذي يعرفه المغرب، مشيرا إلى أن هذا اللقاء الذي يجمع أطر المكتب والوزارة الوصية سيمكن من تقييم ما تم القيام به خلال العشر سنوات الأخيرة وما يجب القيام به للدفع بهذا النظام التكويني إلى الأمام.
وترتكز أشغال هذا اللقاء حول أربع محاور تهم تخطيط الحاجيات في مجال التكوين المهني، وتطور العلاقة بين التكوين والوسط المهني، وهندسة التكوين المهني، وتقييم نظام التكوين المهني.

اقرأ أيضا

الملتقى الدولي للطالب بالدار البيضاء: حوالي 250 مشاركا من أجل خدمة توجيه متكاملة

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:56

انطلقت، اليوم الخميس بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، فعاليات الدورة ال32 للملتقى الدولي للطالب، بمشاركة 250 عارضا يمثلون العديد من الجامعات والمدارس العليا والمعاهد ومؤسسات التكوين العمومية والخصوصية.

ركوب الأمواج .. المغربي رمزي بوخيام يواصل التألق بتأهله للجولات الأخيرة للعصبة الدولية 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:50

حقق راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام، الذي يواصل تألقه هذه السنة في مختلف المسابقات، إنجازا جديدا بتأهله للجولات الأخيرة لدوري العصبة الدولية لركوب الأمواج لسنة 2024، التي تجمع نخبة من المحترفين العالميين.

الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة يؤكد الحاجة إلى نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:39

أكد الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) هانس هوغيفين ، اليوم الخميس بالرباط ، على ضرورة خلق نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا، حيث سيكون استخدام الاستثمارات في العلوم والتكنولوجيا من أجل تعزيز التنافسية الفلاحية وضمان الأمن الغذائي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية