آخر الأخبار
“جيتكس إفريقيا المغرب”، شكل فرصة ذهبية للشركات الناشئة المغربية للتعريف بمنتوجاتها وخدماتها (المؤسس المدير لنيو موتورز)

“جيتكس إفريقيا المغرب”، شكل فرصة ذهبية للشركات الناشئة المغربية للتعريف بمنتوجاتها وخدماتها (المؤسس المدير لنيو موتورز)

الثلاثاء, 6 يونيو, 2023 - 14:49

مراكش – قال المؤسس المدير لشركة “نيو موتورز”، نسيم بلخياط، إن الدورة الأولى لمعرض “جيتكس إفريقيا”، التي نظمت من 31 ماي الماضي إلى 2 يونيو الجاري، بمراكش، “شكلت فرصة ذهبية للشركات الناشئة المغربية، للتعريف بمنتوجاتها وخدماتها”.

وأوضح السيد بلخياط، في حديث خص به قناة (إم 24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش أشغال هذا الحدث البارز، الذي نظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن “الفرصة كانت سانحة للشركات الناشئة المغربية من أجل التعريف بمنتجاتها وخدماتها، سواء محليا أو إفريقيا، أو عالميا”.

وسجل أن “الشركات الناشئة المغربية لا تتاح لها الفرصة دائما للتواجد في مثل هذه الأحداث الكبرى على المستوى العالمي، الخاصة بالابتكار التكنولوجي والشركات الناشئة”، مشيرا إلى أن شركة “نيو موتورز”، كأول مقاولة مغربية ناشئة تنجح في دخول نادي كبار مصنعي السيارات، “حاولت استثمار هذه الفرصة من أجل التعريف بصناعة سيارة عبر الهندسة العكسية تتكون من ثلاثة أبواب، مزودة بمحرك ‘ بي اس اي ‘ المصنع بالمغرب”.

وفي ما يتعلق بالعوامل التي ساعدت على إنتاج أول سيارة مغربية موجهة للعموم، قال إن “هناك عدة عوامل منها، على سبيل المثال لا الحصر، إنشاء بنية تحتية ومنظومة صناعية وتوفير العقارات للمستثمرين، وبيئة آمنة من أجل الاستثمار”.

وأشار إلى “وجود أكثر من 250 مقاولة في مجال صناعة السيارات في المغرب”، مبرزا أن “المملكة تعد واحدة من أفضل منصات صناعة السيارات التنافسية على المستوى العالمي”.

وتابع أن “هذه المنصة تعد مصدر فخر واعتزاز للمغاربة، لأنها مكنت من انتاج سيارة يفتخر بها المغاربة”، مؤكدا أن معرض “جيتكس إفريقيا المغرب” أتاح “لنا الفرصة للوقوف عند ردود فعل المغاربة والأجانب الذين كانوا سعداء بمشاهدة السيارة مباشرة، ولمس مقودها وفحص محركها، حيث ستكون السيارة، في الأسابيع المقبلة، في الأسواق”.

وعبر السيد بلخياط عن سعادته الغامرة بوسام الكفاءة الفكرية الذي وشحه به صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في 15 ماي الماضي، مشيرا إلى أن هذا التوشيح هو “ثمرة التميز والابتكار الموجود اليوم في المغرب، بفضل الرؤية الملكية الحكيمة، منذ أكثر من عشرين سنة”.

وفي ما يخص انطباعات زوار المعرض بخصوص سيارة شركة “نيو موتورز”، أكد السيد بلخياط أن “السواد الأعظم من زوار المعرض، وخصوصا المغاربة، عبروا عن سعادة غامرة وفخر كبير بأول سيارة لمُصنع مغربي، وقد بدأنا نستقبل طلبات الزبناء، سواء من داخل المغرب أو من الخارج، ونحن فخورون بذلك”.

وقال، في هذا الاتجاه، إن “العديد من زوار المعرض من المغاربة المقيمين بالخارج ينتظرون طرح السيارة في السوق من أجل اقتنائها، كما أبدوا استعدادهم ليكونوا سفراء لها في الخارج، ولم يخفوا فخرهم بهذا الإنجاز المغربي”.

وكشف السيد بلخياط أن “سعر السيارة يتراوح ما بين 170 ألف و195 ألف درهم شامل للضريبة، ما سيسمح للمغاربة باقتنائها، وتحقيق أحلامهم”.

يشار إلى أن معرض “جيتكس إفريقيا المغرب” يشكل مبادرة لمعرض “جيتكس غلوبال” في دبي، وهو أكبر معرض عالمي للتكنولوجيا والشركات الناشئة المصنف كأفضل معرض عالمي لقادة العالم في المجال التكنولوجي. وحظي المغرب بفرصة احتضان الدورة الأولى من هذا الحدث البارز، لتؤكد التزامه بتسريع تطوير البنيات التحتية الرقمية بإفريقيا.

كما يندرج هذا الحدث البارز في إطار جهود المملكة لتعزيز التعاون جنوب ـ جنوب في المجال الرقمي، والإسهام في إشعاع القارة الإفريقية على الصعيد الدولي، على اعتبار أنه يروم النهوض بالابتكار التكنولوجي متعدد القطاعات والتحول الرقمي بإفريقيا.

اقرأ أيضا

مونديال 2030.. وضع خارطة طريق في مجال البنيات التحتية (السيد بركة)

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 0:01

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الخميس بالرباط، أنه تم وضع خارطة طريق في مجال البنيات التحتية من أجل إنجاح كأس العالم لكرة القدم 2030 الذي ينظمه المغرب.

“TotalEnergies SE”: تأشير الهيئة المغربية لسوق الرساميل على المنشور المتعلق بالزيادة في الرأسمال والمخصصة لأجراء المجموعة

الخميس, 2 مايو, 2024 في 23:47

تحيط الهيئة المغربية لسوق الرساميل علم الجمهور أنها أشرت بتاريخ 2 ماي 2024 على المنشور المتعلق بالزيادة في رأسمال شركة SE TotalEnergies والمخصصة لأجراء المجموعة.

كأس العرش لكرة القدم.. الجيش الملكي يبلغ ثمن النهائي بفوزه على نهضة بركان بالضربات الترجيحية (8-7)

الخميس, 2 مايو, 2024 في 23:39

بلغ فريق الجيش الملكي ثمن نهائي كأس العرش لكرة القدم (موسم 2023/2022)، عقب فوزه على نهضة بركان بالضربات الترجيحية (8-7)، بعد أن انتهت المباراة التي جمعتهما، مساء اليوم الخميس، على أرضية الملعب البلدي بمدينة بركان، برسم دور الـ16، بالتعادل في الوقتين الأصلي والإضافي (2-2).

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية