“جيتكس إفريقيا” .. هواوي تلتزم بتحقيق اقتصاد رقمي أكثر اتصالا وشمولية واستدامة في إفريقيا

“جيتكس إفريقيا” .. هواوي تلتزم بتحقيق اقتصاد رقمي أكثر اتصالا وشمولية واستدامة في إفريقيا

الجمعة, 9 يونيو, 2023 - 18:13

مراكش – قدمت هواوي، بصفتها الشريك البلاتيني للدورة الأولى لمعرض “جيتكس إفريقيا”، الحدث البارز المخصص للتكنولوجيا الحديثة والشركات الناشئة الإفريقية، الذي استضافته مدينة مراكش، خلال الفترة من 31 ماي إلى 2 يونيو 2023، رؤيتها للمساهمة في تأثير القارة الإفريقية في المجال التكنولوجي دوليا.

وذكرت هواوي، في بلاغ، أن الهدف من تنظيم هذه التظاهرة تمثل في الجمع بين الفاعلين الرقميين الرئيسيين وتعزيز التعاون والشراكات، حيث جمعت هذه الأيام الثلاثة من التبادل القطاعين العام والخاص، وشهدت تعبئة حوالي 900 عارض وشركة ناشئة، من 95 بلدا.

وأوضح المصدر، أن هذه الدورة الأولى من “جيتكس إفريقيا” أكدت الدور الذي ينبغي أن يؤديه جميع الفاعلين في الثورة التكنولوجية التي تحرك القارة، “حيث إن هذه الأخيرة تستثمر بشكل متزايد في إنشاء بيئة مواتية للابتكار التكنولوجي”.

وأضاف أنه “وتقديرا لالتزامها بالتحول الرقمي المزدهر والشامل والمستدام في إفريقيا، جددت هواوي التزامها خلال هذا الحدث بمستقبل رقمي مشرق”.

وهكذا، أكد نائب رئيس هواوي، توني باو، خلال المؤتمر الصحفي لإطلاق “جيتكس إفريقيا”، أن “الانتقال إلى العالم الرقمي يتسارع بشكل مطرد”، مبرزا أنه و”بحلول عام 2050، سيعرف الاقتصاد الرقمي في إفريقيا نموا هائلا، حيث سينتقل من 115 مليار دولار حاليا إلى 712 مليار دولار، أي بزيادة أكبر بست مرات”.

وتابع أن “دمج واعتماد التكنولوجيا الحديثة في جميع قطاعات الأنشطة هي الأساس لتحقيق الهدف الطموح للاقتصاد الرقمي بحلول سنة 2050”.

وقال السيد باو إنه فخور بالمشاركة في مثل هذا الحدث، وأن “يكون قادرا على المساهمة في التحول الرقمي والابتكار التكنولوجي في إفريقيا”، مبرزا أنه “في القارة، نسعى جنبا إلى جنب مع أكثر من 200 مشغل شريك، جاهدين لتوفير الاتصال بالإنترنت لأكثر من مليار شخص. وحتى الآن، قمنا بتركيب أكثر من 250,000 خط ألياف بصرية، مما مكن من ربط أكثر من 30 مليون منزل بالصبيب العالي والاقتصاد الرقمي”.

من جهته، ألقى رئيس هواوي شمال إفريقيا، تيري هي، بمناسبة حفل “هواوي ديجيتال أفريكا”، الذي نظم يوم الخميس 1 يونيو، خطابا افتتاحيا بعنوان “إطلاق الإمكانات الرقمية من أجل إفريقيا جديدة”.

وأبرز السيد تيري هي تأثير التكنولوجيا الحديثة على العالم، مسلطا الضوء، بشكل خاص، على المزايا التنافسية العديدة التي تتمتع بها إفريقيا للمشاركة الكاملة في العصر الرقمي. وتشمل هذه المزايا شبابها الديناميكي والطموح، وارتفاع معدل التحضر والقفزة التي سمحت لها بالاستفادة من التطورات التكنولوجية المتقدمة.

وبناء على هذه المزايا، أكد أنه ينبغي أن يعتمد المستقبل الرقمي للقارة على الركائز الثلاث التالية، “أولا، توفير بنية تحتية متينة لإنشاء شبكة سريعة وموثوقة. وبالموازاة مع ذلك، تقوم هواوي بتطبيق تكنولوجيا صديقة للبيئة لتعزيز التعايش المتناغم بين التحول الرقمي والتنمية المستدامة، فضلا عن أننا نشجع في هواوي التطوير الرقمي والابتكار في كل صناعة، للدفع قُدما بالنمو الاقتصادي والازدهار للجميع. أخيرا، وبالنظر إلى أن التدريب هو أساس كل منظومة رقمية، فإننا نعمل على تطوير منظومة قائمة على المواهب في القارة.”

غير أن تحقيق مستقبل رقمي مشرق في إفريقيا مشروط بتعاون قوي بين الفاعلين من القطاعين العام والخاص العاملين في القارة.

وتحقيقا لهذه الغاية، نظمت هواوي مائدة مستديرة يوم 1 يونيو ضمن فعاليات “جيتكس إفريقيا” حول موضوع “إطلاق الإمكانات الكاملة للتكنولوجيا الرقمية في القارة الأفريقية.. أية أدوار أساسية يمكن أن يؤديها الفاعلون من القطاعين العام والخاص؟”.

وشهدت هذه المائدة المستديرة، التي أدارها دومينيك ديسوناي، المتخصص في التكنولوجيا الحديثة، مشاركة بعض الشخصيات البارزة من عالم التكنولوجيا في إفريقيا. وكان من بين هذه الشخصيات نائب الرئيس المكلف بالعلاقات العامة لشركة هواوي شمال إفريقيا، عدنان بن حليمة، والرئيس التنفيذي لشركة آتوس في إفريقيا، ألفا باري، ومديرة الابتكار والتطوير لدى صندوق الإيداع وعضوة مجلس إدارة الوكالة المغربية للتنمية الرقمية، نادية الفيلالي، والمتخصص في تكنولوجيا المعلومات والاتصال،سيرياك غبوغو.

وأكد السيد بن حليمة، من جانبه، أن إفريقيا تمثل أكبر إمكانات النمو في القطاع الرقمي”، مبرزا أن “البنية التحتية – أي الاتصال بالانترنت وتخزين البيانات – تمثل حجر الأساس لهذا التحول. ومن الضروري بعد ذلك تطوير سيناريوهات تهدف إلى تعزيز قطاعات محددة من خلال اعتماد الرقمنة. وأخيرا، يعتبر تدريب رأس المال البشري ذا أهمية حاسمة. لذلك، وضعنا في هواوي برامج طموحة تهدف إلى تدريب 15000 شخص على مدى خمس سنوات”.

وشكل “جيتكس إفريقيا”، وهو الموعد المرتقب، فرصة لشركة هواوي للتواصل مع أصحاب المصلحة الرئيسيين في المنظومة، وتعزيز الشراكات الاستراتيجية، وتقاسم أفضل الممارسات في مجال التحول الرقمي.

وباعتبارها رائدة في مجال الابتكار التكنولوجي، تلتزم هواوي بدعم التنمية المستدامة في إفريقيا، من خلال تشجيع إنشاء منظومات رقمية ذات دينامية وشاملة.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.