حديث الثلاثاء .. ضرورة تشجيع مشاريع الابتكار الاجتماعي (عدنان عديوي)

حديث الثلاثاء .. ضرورة تشجيع مشاريع الابتكار الاجتماعي (عدنان عديوي)

الأربعاء, 5 مايو, 2021 - 12:30

الدار البيضاء – أكد عدنان عديوي، العضو المؤسس للمركز المغربي للابتكار وريادة الأعمال الاجتماعية (MCISE)، أمس الثلاثاء، على ضرورة تشجيع مشاريع الابتكار الاجتماعي، ولا سيما تلك التي يبادر إليها الشباب.

وأبرز السيد عديوي، الذي استضافه “مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد”، ضمن موعده الأسبوعي الرقمي “حديث الثلاثاء”، أهمية الابتكار الاجتماعي كأداة لمواجهة التحديات والإكراهات الاقتصادية والاجتماعية، ولا سيما في فترة الوباء، مشددا على ضرورة تشجيع المبادرات الفردية والإبداعية التي يقودها الشباب.

وخلال هذه الحلقة التي تناولت هذا الأسبوع موضوع الابتكار الاجتماعي ودوره في الانتعاش الاقتصادي، أكد السيد عديوي على الإرادة القوية التي أظهرها المغاربة من مختلف الأعمار في هذا الاتجاه، مقارنة بالعديد من البلدان الأخرى، داعيا إلى مواكبة ملائمة من أجل تحويل أفكارهم إلى مشاريع ذات قيمة مضافة عالية، وذلك من أجل التوصل إلى تسوية الإشكاليات الاقتصادية والاجتماعية وبالتالي تحسين مستوى عيش المواطنين.

واعتبر عديوي، أن الابتكار الاجتماعي يعد منهجية للتفكير تتمثل في إيجاد أجوبة جديدة لاحتياجات اجتماعية، والتي يمكن تطبيقها في أي قطاع (الطاقة، والتعليم، والصحة، والتدبير…).

وقال إن الابتكار الاجتماعي يرتكز على القيم الضرورية لتطوير المجتمعات، مشيرا إلى أنه “يتماشى مع المقاربة المنهجية (system thinking)، على عكس أي تفكير ضيق”.

ولاحظ من جانب آخر، أن بعض الإشكاليات الثقافية أو الإدارية أو الاجتماعية من شأنها أن تعيق التنفيذ “المنهجي” لمشاريع الابتكار الاجتماعي عالية التأثير.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج “حديث الثلاثاء”، موعد أسبوعي يستضيف خبراء وممثلين من القطاعين العام والخاص، من مختلف المجالات لمناقشة أبرز مواضيع الساعة على الساحة الدولية والشأن المحلي.

ويذكر أن “مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد”، مركز للدراسات تم إنشاؤه عام 2014 في الرباط، و يتوخى الإسهام في تطوير السياسات العمومية الاقتصادية والاجتماعية والدولية التي تواجه المغرب وباقي الدول الإفريقية بصفتها جزء لا يتجزأ من الجنوب الشامل.

اقرأ أيضا

الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة خلال الأسابيع المقبلة (وزير)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:45

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأنه سيتم الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

محور المغرب-إسبانيا-البرتغال يضطلع “بدور حاسم” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية (خبير إسباني)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:38

أكد الخبير الإسباني، غييرمو طابوادا، أن المحور الذي يشكله المغرب وإسبانيا والبرتغال يلعب “دورا حاسما” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية ويضمن أمن وازدهار منطقة البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وشمال إفريقيا.

افتتاح خط جوي مباشر جديد بين تطوان وأمستردام

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:10

حطت، زوال اليوم الثلاثاء بمطار تطوان-سانية الدولي، طائرة تابعة لشركة “العربية للطيران”، قادمة من مطار أمستردام بهولندا، في أول رحلة جوية مباشرة بين المدينتين.