حفلات المزج المبرمجة خلال الدورة الـ25 من مهرجان كناوة وموسيقى العالم تعد بإلهاب المنصات

حفلات المزج المبرمجة خلال الدورة الـ25 من مهرجان كناوة وموسيقى العالم تعد بإلهاب المنصات

الأربعاء, 22 مايو, 2024 - 23:39

مراكش – أفاد منظمو مهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة بأن حفلات المزج المبرمجة خلال الدورة ال25 من هذه التظاهرة التي ستقام ما بين 27 و29 يونيو المقبل، تعد بإلهاب المنصات.

وأوضح المنظمون في بلاغ، أن مهرجان كناوة وموسيقى العالم، وبعد مرور 25 سنة على تأسيسه، “يواصل تعزيز اشعاعه على الساحة الموسيقية العالمية بفضل تقليده الغير مسبوق المتمثل في حفلات المزج الموسيقية الفريدة”.

وأبرزوا أن مزج إيقاعات كناوة مع باقي أصناف الموسيقى من جميع أنحاء العالم تعد فكرة فريدة ومُؤسِّسة لمهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة، مشيرين إلى أنه منذ البداية، تم اعتبار المهرجان كمختبر موسيقي لاكتشاف أنجح التجارب المبدعة، من أجل إسعاد عشاق الموسيقى ورواد المهرجانات الباحثين عن إبداعات جديدة وفريدة.

وأضاف المصدر ذاته، أنه بمناسبة تنظيم النسخة الـ25 للمهرجان، من المنتظر تقديم 5 حفلات موسيقية للمزج، مع مواهب من إسبانيا، والولايات المتحدة، وفرنسا ومالي والسنغال، رفقة مْعلمي كناوة، الذين أصبحوا أساتذة في مزج ذخيرتهم الفنية مع زاد الموسيقيين من جميع أنحاء العالم.

العالمي بصيغة الجمع، المعلم محمد كويو، راني كريجا، غيمبا كوياتي، جون غراندكامب، كيكي بيردومو، مهدي الشايب و HBS TRUMPET (المغرب-مالي-إسبانيا-فرنسا)

بعد أداء مذهل خلال الدورة 24 للمهرجان، سيطل من جديد محمد كويو الكرة خلال نسخة هذه السنة من خلال حفل جديد حيث تمتزج الصرامة بالجرأة، والذي سيجمع عازِفَي إيقاع عبقريين، وهما المغربي راني كريجا الذي يخاطب بصيغة المفرد نجوما مثل ستينج، هيربي هانكوك أو آل دي ميولا، والفرنسي جون جراندكامب الذي يستمد إلهامه من الموسيقى الإفريقية والسول والفانك. والاثنين في مواجهة العزف الأخاذ لعازف الترومبيت، وألحان الساكسفون كيكي بيردومو، وعازف القيتار الكهربائي الموهوب، المالي غيمبا كوياتي، في حوار بين روافد فنية وثقافية تستمع لبعضها البعض وتتبادل وتمتزج لتذهل وتلهم الجميع.

   نفَس إفريقيا، المعلم عبد المالك القادري وألون واد (المغرب والسنغال)

وفي لقاء بين موهبتين استثنائيتين، سيمزج عازف الباس والملحن والمغني السنغالي ألون واد، نغماته مع نغمات كمبري المعلم الشاب عبد المالك القادري، الإبن الروحي لأعظم معلمي كناوة مثل المعلم عبد الله غينيا والمعلم عبد الرحمن باكو والمعلم الشريف الركراكي وغيرهم.

   المغرب والسنغال، مجددا ودائما، أبلاي سيسوكو ومهدي قاموم
وينتمي أبلاي سيسوكو أحد أفضل عازفي الكورا في العالم، بأسلوبه الموسيقي الرائق والحديث، إلى الجيل الجديد من الفنانين السنغاليين الذين يجسدون الجمع بين تقاليد الماندينكا والإبداع الموسيقي المعاصر. بينما يستمد مهدي قاموم فنه من جذوره والتراث الموسيقي الغني لبلاده: كناوة، هوارة، إسمغان، الركادة، الدقة المراكشية.. وهي كلها أصناف تلامس الحداثة بفضل آلة الكمبري الكهربائي في حوار موسيقي بين فنانَين أصيلين ومعاصرين.

   المعلم طارق آيت حميتي وBCUC (المغرب وجنوب أفريقيا)

طارق،‭ ‬وريث‭ ‬قبيلة‬ ‮”‬آيت‭ ‬حميتي‮”،‭ ‬أحد‭ ‬ممثلي‭ ‬الجيل‭ ‬الجديد‭ ‬من‭ ‬الفنانين‭ ‬المُشبعين‭ ‬بالتقاليد‭ ‬الكناوية‭ ‬والمنفتحين‭ ‬على‭ ‬الابتكار‭ ‬وأصناف‭ ‬الموسيقى‭ ‬الأخرى‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬المزج‭ ‬بين‭ ‬الموسيقى‭ ‬الكناوية‭ ‬والإيقاعات‭ ‬الغربية،‭ ‬مثل‭ ‬موسيقى‭ ‬الالكترو‭ ‬التي‭ ‬يشتغل‭ ‬عليها‭ ‬منذ‭ ‬عام‭ ‭.‬2011 ‬ويلتقي ‬طارق‭ ‬آيت‭ ‬حميتي خلال‭ ‬هذه‭ ‬الدورة في حفل موسيقي باذخ وقوي وناذر مع المجموعة الجنوب إفريقية “‭‭BCUCّّ
   المعلم حميد القصري وبوكانتي (المغرب، الولايات المتحدة الأمريكية)
ومن حفلات المزج خلال هذه التظاهرة الموسيقية العالمية لقاء حميد القصري وبوكانتي. فحميد القصري ومليكة تيرويلين فنانان يملكان أداء صوتيا استثنائيا وتوظيفا غير مألوف يستثمر الغنى الكبير للأصوات الكريولية والعمق الروحاني للموسيقى الكناوية. ففي 2018 افتتح حميد القصري دورة المهرجان بلقاء فني مع فرقة الجام جاز Snarky Puppy المشهورة والتي تقيم بحي بروكلين الشهير والتي يتولى إدارتها الموسيقية مايكل ليغ والذي بادر إلى إحداث مشروع بوكانتي.

يشار إلى أن الدورة 25 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم، التي تحتفي بمرور ربع قرن على هذا الاحتفاء الكبير بالأخوة، في أجواء فريدة من نوعها عبر العالم، ستستقبل أزيد من 400 فنان خلال 53 حفلا موسيقيا، في برنامج غني ورائد، يضع المزج في صلب برمجته ويقدم للجمهور تشكيلة غنية من الموسيقى والتجارب الصوتية الأصلية.

اقرأ أيضا

لندن.. خبراء ينوهون بجهود المغرب لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية

السبت, 15 يونيو, 2024 في 17:03

حظيت الجهود الملموسة التي يبذلها المغرب من أجل وضع حد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، بالتنويه من قبل المشاركين في مائدة مستديرة نظمها يوم الجمعة بلندن المركز البحثي البريطاني المرموق، المعهد الملكي للخدمات المتحدة (RUSI).

“الجسر الثقافي بين المغرب وإيطاليا”، معرض للصور الفوتوغرافية يحتفي بالخصائص الثقافية بين البلدين

السبت, 15 يونيو, 2024 في 13:36

شكل افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية تحت عنوان “الجسر الثقافي بين المغرب وإيطاليا”، مساء أمس الجمعة بالرباط، فرصة للاحتفاء بالخصائص الثقافية بين المغرب وإيطاليا.

الصحراء.. بوركينا فاسو تجدد تأكيد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي، “الحل الأمثل”

السبت, 15 يونيو, 2024 في 10:19

جددت بوركينا فاسو، بنيويورك، تأكيد دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي تعد “الحل الأمثل” للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.