آخر الأخبار
حفل تأبيني للراحل منصور مدني.. “صحفي بمسار متفرد”

حفل تأبيني للراحل منصور مدني.. “صحفي بمسار متفرد”

الجمعة, 3 يناير, 2014 - 23:10

الرباط- أقيم مساء يوم الجمعة بالرباط، حفل تأبيني تكريما لروح الفقيد منصور مدني، الصحفي بوكالة المغرب العربي للأنباء، بمبادرة من المعهد العالي للاعلام والاتصال.وخلال هذا الحفل، المنظم بمناسبة الذكرى الأربعينية لوفاة الراحل، قدمت شهادات مؤثرة في حق الفقيد من قبل أفراد أسرته وأصدقائه وزملائه، أبرزت مناقب الفقيد وكفاءاته المهنية وخصاله الإنسانية، باعتباره “صحفيا متفردا” و”مرجعا استثنائيا في أخلاقيات مهنة الصحافة”.

وتليت خلال هذا اللقاء، الذي حضرته شخصيات عمومية وأسماء بارزة من عالم الإعلام، آيات بينات من الذكر الحكيم ترحما على روح الفقيد، أعقبها عرض شريط فيديو استعرض مراحل مختلفة من حياة الراحل، الجامعية والمهنية والخاصة.

وقال مستشار جلالة الملك، السيد أندري أزولاي، في كلمة بالمناسبة، إن منصور مدني ” كان مهنيا كبيرا، ورجلا حفظت له كل التقدير والاحترام، ولكن أيضا صديق عرفته على مدى عقود”.

وأضاف السيد أزولاي أن الفقيد كان شخصية ” مرجعية” بالنسبة لجيل من الصحفيين، تشرب قيم المسؤولية وأخلاقيات مهنة الصحافة، مشيرا إلى أن منصور مدني كان يمارس عمله “برصانة وتواضع ولكن في نفس الوقت بصرامة تفرض الإعجاب”.

وقال السيد أزولاي بنبرة متأثرة، إن “رحيله المبكر أحزننا جميعا، لقد فقدنا فيه رفيق درب رفيع الخصال. إنه رجل طبع الممارسة المهنية بتوقيعه الخاص وبشخصيته”.

من جانبه، أبرز وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، أن الراحل كان “مناضلا يعمل في الظل خدمة لقضايا بلاده”.

وأضاف الوزير أن الفقيد، على غرار جيله من الصحفيين، عمل في صمت، مشيرا إلى أن هذا الحفل التكريمي لمنصور مدني هو في الواقع تكريم لجيل من الصحفيين الذين مارسوا مهنتهم في ظروف صعبة.

من جهته، قال إيسيعلي أعراب مدير المعهد العالي للإعلام والاتصال، في كلمة بالمناسبة، انه من الطبيعي أن يخص المعهد الفقيد بهذا الحفل التأبيني، على اعتبار أنه بدأ تكوينه في هذه المهنة في مركز تكوين الصحفيين، الذي يعد النواة الأولى للمعهد.

وذكر أعراب بأن الفقيد منصور مدني ينتمي إلى الأفواج الأولى التي تخرجت من المعهد، مشيرا إلى أنه، بعد أربعين سنة وحتى أسابيع فقط قبل وفاته، عمل الراحل أستاذا في المعهد العالي للاعلام والاتصال.

وقد تميز الحفل أيضا بتقديم أرملة الفقيد، جوسلين مدني، وعميد الصحافة المغربية ، عبد الله الستوكي لشهادتين مؤثرتين في حق الراحل.

وبدأ منصور مدني الذي ازداد عام 1954 في إقليم بركان ، دراسته في مركز تكوين الصحفيين سنة 1971 ، قبل التحاقه بمعهد الصحافة الفرنسية، الذائع الصيت، التابع لجامعة السوربون ( باريس 2).

وبعد حياة مهنية متميزة لما يقرب من أربعين عاما ، عاد منصور مدني إلى المعهد العالي للاعلام والاتصال، مراكما خبرة مهنية رفيعة كصحفي بوكالة المغرب العربي للأنباء، حيث اشتغل في المغرب وفي عواصم أوروبية وقام بتغطية مئات الأحداث والتظاهرات العالمية ، وخاصة ذات الصلة بالمصالح الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية والثقافية للمغرب.

واشتغل الراحل مدني منصور، الذي حاز جائزة الوكالة برسم الدورة العاشرة للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة، رئيسا لمكاتب الوكالة في باريس ومدريد ولشبونة. كما شغل منصب رئيس تحرير في مصالح التحرير المركزي بالرباط.

اقرأ أيضا

الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة خلال الأسابيع المقبلة (وزير)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:45

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأنه سيتم الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

محور المغرب-إسبانيا-البرتغال يضطلع “بدور حاسم” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية (خبير إسباني)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:38

أكد الخبير الإسباني، غييرمو طابوادا، أن المحور الذي يشكله المغرب وإسبانيا والبرتغال يلعب “دورا حاسما” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية ويضمن أمن وازدهار منطقة البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وشمال إفريقيا.

افتتاح خط جوي مباشر جديد بين تطوان وأمستردام

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:10

حطت، زوال اليوم الثلاثاء بمطار تطوان-سانية الدولي، طائرة تابعة لشركة “العربية للطيران”، قادمة من مطار أمستردام بهولندا، في أول رحلة جوية مباشرة بين المدينتين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية