“حكامة جيدة للموارد المائية بالوسط الواحي” مشروع جمعوي باقليم الرشيدية لتدبير و تنزيل المشاريع البيئية

“حكامة جيدة للموارد المائية بالوسط الواحي” مشروع جمعوي باقليم الرشيدية لتدبير و تنزيل المشاريع البيئية

الإثنين, 6 يونيو, 2016 - 11:20

 اعداد علي الحسني

 الرشيدية – يعد موضوع ”المساهمة في إرساء حكامة جيدة للموارد المائية بالوسط الواحي عبر تقوية قدرات المجتمع المدني وتفعيل دوره في المواكبة والتأثير على السياسات العمومية لقطاع الماء”، الذي تشرف على تنفيذه جمعية واحة فركلة للبيئة والتراث بتنجداد باقليم الرشيدية مشروعا جمعويا لتدبير و تنزيل المشاريع والبرامج البيئية. 

 ويهدف هذا المشروع، الذي يمتد على مدى 18 شهرا (يناير 2015- يونيو 2016) ويشمل مجال تدخله ست مناطق واحية بالمغرب وهي  فكيك والرشيدية و تنغير و ورززات و زاكورة وطاطا،  إلى تقوية قدرات المجتمع المدني الواحي في مجالات تدبير و تنزيل المشاريع والبرامج البيئية  و الولوج واستعمال المعلومات والمعارف البيئية و المواكبة والتأثير على السياسات والقوانين المرتبطة بقطاع الماء.   

 ففي اطار برنامج الانشطة التوافقية للواحات (2013-2016) ، تشرف جمعية واحة فركلة للبيئة والتراث  بصفتها نقطة الارتكاز الوطنية بالمغرب لشبكة الجمعيات للتنمية المستدامة بالواحات، على مشروع الاتحاد الاوروبي للمنظمات غير الحكومية لتقوية الحكامة البيئية عبر تنمية قدرات المنظمات غير الحكومية ، بشراكة مع برنامج المنح الصغرى التابع للصندوق العالمي للبيئة و برنامج الامم المتحدة للتنمية بالمغرب.

و يتم التركيز في هذا المشروع على مراجعة وتعديل قانون رقم 10-95 حول الماء قصد تقييم اثره وملاءمته مع خصوصيات الواحات، و كذلك الرفع من انخراط ومشاركة المجتمع المدني بالواحات في تدبير واستغلال الموارد المائية ، وصياغة توصيات تهدف إلى أخذ خصوصية الواحات بعين الاعتبار.

 وخلال التسعة أشهر الاولى من المشروع ، نظمت الجمعية دورتين تكوينيتين في موضوع “التخطيط الاستراتيجي الدامج لخاصية الواحات في مشاريع التدبير المستدام للماء” ، وتم إعداد وثيقة تحليل ووضعية حول ”قطاع الماء في الوسط الواحي” من طرف خبير استشاري في الموضوع والتي اعتمدت كإطار للعمل خلال تنشيط لقاءين جهويين في موضوع”وضعية الموارد المائية في الوسط الواحي”.

  كما تم إعداد مستند حول “الآليات السياسية والقانونية والمؤسسية المتعلقة بقطاع الماء” ، والمنجزة من طرف خبير استشاري آخر في المجال، والتي تم اعتمادها كوثيقة تأطيرية خلال الورشة التكوينية المنظمة لفائدة المجتمع المدني حول السياسات والتشريعات المرتبطة بقطاع الماء .

 وكعمل مواز لأجرأة المشروع ، تم انجاز نشرة إخبارية الكترونية شهرية تواكب مستجدات قطاع الماء وكذا الانشطة المنجزة في إطار المشروع يتم إرسالها لمختلف الفاعلين والشركاء المهتمين بإشكالية الماء في الواحات.

 وحسب الجمعية، فان الورشات المحلية التحسيسية  المنظمة لفائدة المجتمع المدني والادارات المحلية والمتدخلين الواحيين المهتمين بإشكالية الماء في الواحات،  تروم  تنمية الحس الجماعي وحشد التأييد من أجل تغيير السلوكات والتأثير على السياسات العمومية والآليات القانونية المتعلقة بتدبير الماء في الوسط الواحي .      وتهدف أيضا الى تمكين المشاركين والمستفيدين من الانشطة السابقة للمشروع من استحضار و استثمار مختلف المفاهيم والتصورات والمعارف التي راكموها من خلال مختلف الانشطة المنظمة في إطار المشروع (التخطيط الاستراتيجي ، الوضعية المادية للموارد المائية ، الاليات القانونية والتشريعية المرتبطة بالماء) من اجل وضع تصور متكامل ومعمق حول وضعية الماء بالوسط الواحي، وكذلك تحديد وصياغة توصيات دقيقة وهادفة في الموضوع سيتم ادراجها في وثيقة الترافع النهائية الداعية الى الاخذ بعين الاعتبار خصوصيات الواحات في التشريعات والقوانين المرتبطة بقطاع الماء ، خاصة قانون 10-95 حول الماء قيد المراجعة والتحيين.

 وفي هذا الاطار تم تنظيم ستة لقاءات بكل من  فكيك والرشيدية و تنغير وورززات و زاكورة وطاطا  حضرها فاعلون من مختلف المواقع والمسؤوليات (الجمعيات المهتمة ، جمعيات مستعملي المياه لاغراض فلاحية ، إدارات عمومية ، منتخبون ، باحثون وخبراء، طلبة ، جماعات سلالية، مستثمرون)

 ومكنت تلك الورشات مختلف المشاركين من تقاسم وتبادل الخبرات والآراء حول الماء بالواحات لصياغة توصيات هادفة ومحددة في مجال الماء على مستوى كل إقليم حسب خصوصيته واحتياجاته.

 واعتمدت الجمعية المقاربة التشاركية مع مختلف الشركاء من خلال  إشراك جمعيات محلية استفادت من مختلف أنشطة المشروع في اعداد والتحضير القبلي لهذه الورشات وتم تعيين جمعية محلية كمخاطب محلي بالنسبة لكل ورشة للاسهام في التنظيم والتنسيق و التنشيط. وللتحضير القبلي لهذه الورشات.

  وسوف تستند هذه الجمعيات على وثيقتي التحليل والوضعية المنجزتين في إطار المشروع (وضعية الموارد المائية في الواحات المغربية ، الاليات السياسية والقانونية والمؤسسية المتعلقة بقطاع الماء) ، على قراءة تحليلية لقانون رقم 10-95 المتعلق بالماء، على المعارف المكتسبة خلال أنشطة المشروع، وكذا خبراتهم ومعرفتهم للميدان وميزاته الخاصة.

 

اقرأ أيضا

إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” تنفي مزاعم بخصوص تعرض سجين لـ “محاولة التصفية الجسدية” (بيان توضيحي)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:45

نفت إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” بالدار البيضاء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية بخصوص تعرض السجين (ع.ك) لـ “محاولة التصفية الجسدية على يد جهات من خارج المؤسسة”، و”الضرب أمام أنظار الإدارة والموظفين”، و”منعه من العلاج والإخراج إلى المستشفى”، وكذا “استعداده للدخول في إضراب عن الطعام”.

بانجول.. حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار خلال الفترة 2019-2024 (تقرير)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:10

أبرز تقرير للجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، والتي يترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، تم توزيعه على المشاركين في الدورة الـ 15 لمؤتمر القمة الإسلامي، التي انعقدت ببانجول، عاصمة غامبيا، أن حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة، في المدينة المقدسة فاقت 13,8 مليون دولار أمريكي بين دورتي القمة (2019-2024).

بانجول.. قمة منظمة التعاون الإسلامي تؤكد الأهمية الإستراتيجية لمبادرة جلالة الملك لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:01

أكد مؤتمر القمة الإسلامي في دورته الـ 15 على الأهمية الإستراتيجية التي تكتسيها مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية