آخر الأخبار
خبراء مغاربيون يبحثون بالرباط سبل تطوير ودعم التمويل الأصغر بالمنطقة المغاربية

خبراء مغاربيون يبحثون بالرباط سبل تطوير ودعم التمويل الأصغر بالمنطقة المغاربية

الإثنين, 9 ديسمبر, 2013 - 13:15

الرباط – ينكب خبراء مغاربيون يشاركون في ندوة انطلقت أشغالها يوم الاثنين بالرباط، على بحث سبل تطوير ودعم التمويل الأصغر في المغرب العربي باعتباره يندرج ضمن الحلول الكفيلة بالمساهمة في مكافحة الإقصاء وإحداث مناصب الشغل في البلدان المغاربية .

وتتوخى هذه الندوة ، التي تنظمها الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي حول موضوع “دور التمويل الأصغر في المغرب العربي، أي آفاق بالنسبة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ومواجهة بطالة الشباب”، إلى القيام بتحليل دقيق لقطاع التمويل الأصغر في المنطقة المغاربية على المستوى المالي والقانوني والتنظيمي والتشغيلي، وتحديد إمكانات تطوير التمويل الأصغر في المغرب العربي ، والتجارب الناجحة والتعرف على المزايا والتسهيلات التي تقدمها السلطات العمومية في البلدان الخمسة لأصحاب المشاريع الصغيرة على مستوى الدعم المالي ، وتقييم دور التمويل الأصغر في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلدان الاتحاد المغاربي .

كما تهدف الندوة إلى اقتراح الخطوط الكبرى لإعداد استراتيجية شاملة لتطوير ودعم قطاع التمويل الأصغر في اتحاد المغرب العربي ، من حيث تعزيز العلاقات المهنية والقانوينة والمالية بين الجهات المشاركة في هذا المجال، واقتراح برنامج مغاربي لدعم قطاع التمويل الأصغر وتنمية الأنشطة الصغيرة والمدرة للدخل، وذلك بهدف تعزيز قدرات الفاعلين وإعداد المهارات القادرة على الاندماج في مؤسسات التمويل الأصغر.

اقرأ أيضا

تسليط الضوء على الفرص الهائلة التي توفرها مدينة الصويرة للرحالة الرقميين

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 23:46

تم اليوم الثلاثاء خلال قمة دولية انطلقت أشغالها بالفضاء الاجتماعي والثقافي “دار الصويري” بالصويرة، تسليط الضوء على الفرص الهائلة التي توفرها مدينة الرياح للرحالة الرقميين (العمل عن بعد والعيش خارج أماكن العمل التقليدية).

وزير الثقافة المالي يشيد بجهود جلالة الملك الداعمة لإشعاع الثقافة الإفريقية

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 23:31

أشاد وزير الصناعة التقليدية والثقافة والصناعة الفندقية والسياحة المالي، أندوجولي جيندو، اليوم الثلاثاء بالرباط، بالجهود الموصولة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الداعمة لإشعاع الثقافة الإفريقية.

دالاس.. افتتاح الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية بمشاركة المغرب

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 20:26

انطلقت اليوم الثلاثاء بمدينة دالاس في ولاية تكساس (جنوب الولايات المتحدة)، أشغال الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية، بمشاركة المغرب ممثلا بوفد رفيع المستوى يرأسه الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي.