آخر الأخبار
خبير أمريكي : المغرب بلد التسامح وسمو القانون

خبير أمريكي : المغرب بلد التسامح وسمو القانون

الجمعة, 11 أبريل, 2014 - 10:23

واشنطن – أكد بيتر فام، مدير أفريكا سانتر، التابع لمجموعة التفكير (أطلانتيك كاونسل)، أن المغرب يعد “بلد التسامح ودولة الحق والقانون”، ويتقدم بثبات في مسلسل بنائه الديمقراطي، في إطار “رؤية” و”تطور هادئ”.

وقال فام، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “المغرب، الذي حقق تطورا ملموسا خلال السنوات الأخيرة، كان على الدوام بلد التسامح ودولة الحق والقانون، بفضل الإنجازات الهامة التي حققها خلال 15 سنة الماضية، خصوصا في مجال المصالحة، المسلسل الذي يظل فريدا من نوعه في العالم العربي، وكذا من خلال المصادقة التاريخية على مشروع قانون إصلاح القضاء العسكري”،مضيفا  “إن التقدم الحقيقي الذي حققه المغرب لا يعد من قبيل الصدفة، ولكنه نابع من رؤية وتطور سلمي من الداخل”.
وقال الخبير الأمريكي إنه أمر واقع، المغرب يتوجه بثبات نحو تعزيز سمو القانون واحترام حقوق الإنسان.
وأعرب عن استغرابه للمفارقة كون أن “من يسارعون في الانتقاد، هم أنفسهم من يتنقلون بحرية بالبلد، ويحصلون على العطل، ويعودون إلى المنظمات غير الحكومية التي يديرونها من أجل صياغة تقارير منحازة”، متحديا إياهم “القيام بزيارة مخيمات تندوف بالجزائر، أو على الاقل كتابة تقرير حول الوضعية المزرية هناك”،مضيفا  أنه عكس ذلك، “المتطرفون والارهابيون، لديهم حرية الولوج إلى تندوف، بينما لا يستطيع ذلك الخبراء المستقلون في مجال حقوق الانسان”، مضيفا، بالمقابل، أن الدخول إلى مخيمات تندوف، التي تخضع لمراقبة مشددة، من طرف بعض الجماعات، من قبيل حركة التوحيد والجهاد بغرب إفريقيا، التي تمكنت من اختطاف ثلاثة متطوعين أوربيين، ونقلهم إلى مالي عبر الحدود الجزائرية والمطالبة بالفدية، يدفع إلى التساؤل حول مدى “التواطؤ الكامن وراء هذه الاعمال الاجرامية”.
وخلص إلى أنه من الواضح أن “هناك روابط قائمة مع بعض الجماعات التي تهدف إلى زعزعة استقرار، ليس فقط المنطقة المغاربية، بل أيضا منطقة الساحل”.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح بالمنطقة الخضراء

الخميس, 16 مايو, 2024 في 10:40

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على أداء إيجابي، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,11 في المائة ليستقر عند13.435,76 نقطة.

السيد هلال: السفير الجزائري يترك جانبا مسؤولياته العربية في مجلس الأمن لخدمة أجندته حول الصحراء في كاراكاس

الخميس, 16 مايو, 2024 في 8:10

ساءل السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، نظيره الجزائري، عمار بن جامع، حول وجوده في كاراكاس، رغم حصوله على تفويض من المجموعة العربية للدفاع عن قضاياها في نيويورك، وذلك ردا على الادعاءات المضللة التي روجها سفير الجزائر لدى الأمم المتحدة بشأن قضية الصحراء المغربية، خلال مؤتمر لجنة الـ24.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. ندوة تسلط الضوء على محطات من مسار الكاتبة زكية داود

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:58

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تسليط الضوء على أبرز محطات المسار الأدبي والمهني للكاتبة والإعلامية زكية داود، وذلك في ندوة نظمت في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.